مراجعة Immortals Fenyx Rising شبيهة زيلدا التي تفوقت عليها

Immortals Fenyx Rising

عندما تم الإعلان لأول مرة عن لعبة Immortals Fenyx Rising من شركة يوبي سوفت بدأ الجميع بمهاجمتها بحجة أنها كلعبة مشابهة بلعبة The Legend of zelda Breath of the wild من شركة نينتدو وحصرية جهاز سويتش.

في الحقيقة يمكنك أن ترى بسهولة سبب التشابه بين اللعبتين، ولكن لا تجعل هذا التشابه يخدعك لتظن بأن Fenyx Rising ستقدم تجربة مطابقة أو حتى مشابهة لـ Zelda، فالإختلافات في أسلوب التقديم وأسلوب اللعب والقصة تجعل منها لعبة ممتعة ومختلفة حقاً .

تدور قصة اللعبة في عالم إغريقي حيث يوجد خطر كبير يهدد زيوس وباقي الآلهة الإغريقية، مهمة إنقاذ العالم وإنقاذ هذه الآلهة تقع على عاتق بطلنا المغوار Fenyx لذا فاللعبة لا تدور حول طائر العنقاء ولكنها تدور حول بطل إغريقي يحاول إنقاذ العالم.

Immortals Fenyx Rising

تدور قصة اللعبة حول Typhon العملاق الثائر Titan الذي هرب من جحيم تاتروس ومن سجنه تحت جبل لينتقم من زيوس وباقي الآلهة ليدمر العالم ويعيد تشكيله بالشكل الذي يراه مناسباً وليصنع عالم جديد.

منذ اللحظة الأولى للعبة ستكتشف أنها لعبة لا تأخذ نفسها على محمل الجد، بل إنها لعبة هزلية من المقام الأول بدايةً من التعليقات المضحكة ومروراً بأحاديث الشخصيات الطريفة والطريقة الهزلية التي تظهر بها الشخصيات.

تتعرف على قصة اللعبة والعالم من خلال حكاية يرويها بروميثيس على ملك الآلهة زيوس عندما يأتي طالباً مساعدته وليخبره بطريقة لهزيمة تايفون.
بالطبع بروميثيس يروي قصته وقصة لعبتنا بطريقة جادة للغاية فهو يعرف كل ما حدث وكل ما سوف يحدث ولكن زيوس يأخذ الأمر بطريقة هزلية وبالكثير من التعليقات الهزلية المضحكة التي ستسمعها بوضوح أثناء المقاطع السينمائية أو أثناء تجولك في العالم.
حتى شاشات الـ Loading Screen ستحتوي في أوقات كثيرة على تعليقات هزلية للغاية من زيوس وهي ما تضيف طابعاً مميزاً على اللعبة يجعلها مختلفة عن باقي ألعاب العالم المفتوح.
مهمتك الأساسية في اللعبة والتي ستسعى جاهداً في تحقيقها هي إنقاذ الآلهة وإعادة قوتهم إليهم لتتمكن من مواجهة تايفون، بالطبع ستجد الكثير من المفاجئات الغير متوقعة والجديدة في القصة والتي ستجعلها ممتعة للغاية وستجعلك راغباً في إكمال القصة لتعرف مالذي سيحدث تالياً على الرغم من أنك لن تأخذ القصة على محمل الجد، يمكنني وصف هذه القصة بأنها ملحمة عظيمة هزلية لأبعد الحدود.
Immortals Fenyx Rising

يمكننا وصف قصة Immortals Fenyx Rising بأنها ملحمة عظيمة هزلية للغاية

التركيز الحقيقي داخل عالم هذه اللعبة هو على أسلوب اللعب والطرق المختلفة لإكتشاف العالم ولكن دعنا الآن نتحدث عن أسلوب التنقل داخل عالم اللعبة لننتهي من هذا الجزء .

أسلوب التنقل في اللعبة يعتمد على مجموعة من الخطوات أو الأجهزة المختلفة، الأول وهو الذي ستراه في البداية وهو تسلق الجبال والسباحة والركض السريع، كل هذه الأمور معتادة للغاية وهي تعتمد على شريط Stamina عندما ينفذ فإن سوف تسقط من على الحائط الذي تتسلقه أو أنك ستغرق بشكل سريع في البحيرة التي تسبح فيها.

مع تقدمك في اللعبة سيفتح لك طريقة جديدة للتنقل داخل العالم وهي أجنحة إيكاروس – نعم ذلك الذي حلق قريباً من الشمس فإحترق ومات – ، مع ظهور أجنحة إيكاروس في اللعبة ستفتح أمامك عوالم جديدة وطرق جديدة للتنقل، فيمكنك الطيران – في الواقع هو أشبه بعملية Gliding وليس طيران بالمعنى الحرفي له – كما ستسطيع القفز لمسافات اطول والركض بسرعة أكبر.

بالطبع كل هذا يعتمد بشكل أساسي على شريط الـ Stamina الخاص بك وعندما ينفذ فإنك تسقط، تضم اللعبة أيضاً مجموعة من الأجهزة الخاصة بالآلهة الإغريقية المشهورة مثل مقابض هرقل التي تسمح لك برفع الأثقال وقذفها لمسافات طويلة، كل هذه الأجهزة يمكنك تطويرها وترقيتها لمستوى أعلى من خلال التصرف في نقاط القوة التي ستحصل عليها في قاعة الآلهة.

على الرغم من كون ميكانكية الإنزلاق – Gliding – مشابهة للغاية لما تم تقديمه في Zelda إلا أننا هنا نرى تطويرات جديدة عليها كونك تعتمد على أجنحة إيكاروس، فيمكنك مثلاً الإنزلاق بشكل سريع أو الطيران لمسافات أطول وهكذا، أيضاً تستطيع المزج بسهولة للغاية بين ميكانيكية التسلق والإنزلاق معاً لتحصل على مزيج مناسب لتسلق أي جبل أو عائق أمامك.

أسلوب القتال معتمد بشكل كبير على تجميع الـ Combos وهو أسلوب سهل وممتع يؤدي المطلوب منه، من النادر أن تجد عوائق او وحوش أمامك لا تستطيع هزيمتها طالما تتمكن من استخدام امكانياتك بشكل جيد وهو أمر سهل للغاية.

إمكانية الـ Dodge والـ Pary سهلة للغاية ويمكنك القيام بها بسهولة وهزيمة أعداءك بشكل سهل في حال الجمع بينهما مع الهجوم المباشر.

يمكنك أيضاً استخدام أسلحة مبدعة مثل رمي الصخور أو المتفجرات أو حتى استخدام القوس والأسهم السحرية حتى تتمكن من هزيمة أعداءك بكل سهولة، هناك الكثير من التجميعات والكثير من الأسلحة التي يمكنك الحصول عليها وترقيتها لتحصل على أفضل أداء ولتواكب أسلوب لعبك المفضل على الرغم من أنك لن تجد اختلافاً كبيراً بين أساليب القتال في هذه اللعبة.

Immortals Fenyx Rising

الجزء الأكثر إبداعاً والذي جعلني متعلق باللعبة ومستمراً في لعبها حتى يومنا هذا هو الألغاز البيئية الموجودة فيها، حيث تضم اللعبة مجموعة كبيرة من الألغاز البيئية الممتعة التي يمكنك استكشافها.

هناك الكثير من المكافئات والأسلحة والأمور التي يمكنك جمعها والتقاطها مخبأة بشكل جيد للغاية في أماكن كثيرة في اللعبة وباستخدام ألغاز بيئية معقدة وممتعة جداً.

هناك مايمسى بـ Tatrus Crypt وهي أماكن بها أسلحة ومكافئات قيمة وتعمل على جعل القصة تتحرك للأمام وهي مخبأة بشكل جيد خلف مجموعة ممتعة للغاية من الألغاز البيئية.

في هذه الألغاز ستستخدم كل الأسلحة المتاحة لك من حمل الأثقال والقفزات الطويلة والقوس والسهم وبالطبع الأجنحة والطيران والإنزلاق.

بالنسبة لي كانت هذه الألغاز هي الجانب الأكثر متعة في اللعبة وهي الجانب الذي يجعلك كمستخدم مجبراً على إكمال اللعبة أكثر من القصة ومن استكشافها.

لا تضم اللعبة أسلوب RPG معقد أو مطور للغاية بهل هي عوامل صغيرة لا تؤثر بشكل كبير على مجرى اللعبة أو سيرها.

Immortals Fenyx Rising

هناك نوع من الألعاب افتقدناه بشدة في الفترة الماضية، وهي تلك الألعاب الممتعة بعيداً عن الضجة الكثيرة والقصص الملحمية العملاقة وصراع إنقاذ العالم وأسلوب اللعب المعقد الذي تحتاج لتقديم دكتوراة لتنجح فيه !

في الواقع Immortals Fenyx Rising تأتي لتعيد هذا النوع من الألعاب مجدداً إلى الساحة ولتظهره بشكل كبير وهي تنجح في هذه المهمة بشكل كبير.

لأول مرة ستجد أنك تلعب لعبة وأنت مستمتع بها وتضحك من قلبك فعلاً على تعليقات زيوس الساخرة وربما على بعض التعليقات الساخرة من بعض الشخصيات الهزلية في اللعبة.

بالإضافة إلى استمتاع حقيقي بحل الألغاز يجعلك عندما ترى لغزاً من بعيد تركض ناحيته وتكون سعيداً لأنك ستحل هذا اللغز بدلاً من الشعور بالضيقة لظهور هذا اللغز أمامك.

  • 8.4/10
    - 8.4/10
8.4/10

ملخص المراجعة

يجب على الجميع الاستمتاع Immortals Fenyx Rising وتجربة اللعبة، فهي تقدم واحدة من أمتع تجارب الجيل الحالي من ناحية الألعاب وهي لعبة يمكنك البدء فيها دون القلق من أي شيء أو الإهتمام بأي شيء، كل ما يجب عليك فعله فقط الاستمتاع باللعبة وهي ستعلمك كل شيء بسهولة.
تقدم اللعبة واحدة من أفضل تجارب الـ Platforming والألغاز البيئية في عام 2020 .

حول الكاتب

أحمد حسن

" الواقع مكسور ، مصمموا الألعاب يمكنهم إصلاحه "
أحد مؤسسي الموقع ، وأجد أن القصة الجيدة يمكنها أن تبرر أي سخافة في اللعبة فهي من تضفي تجربة مميزة على عالم اللعبة .