مراجعة Mafia 2 : Definitive Edition الرسومية

منذ أيام قليلة صدرت لعبة Mafia 2 : Definitive Edition على كل المنصات من شركة 2K الناشر ومطور سلسلة Mafia المحبوبة، في الواقع فإن لعبة Mafia 2 واحدة من أكثر الألعاب المقربة ليّ شخصياً لذا عندما سمعت عن إعادة تقديمها في Remaster جديد أو Remake على حسب الشائعات في البداية كنت متحمساً للغاية، ولكن عندما كشف الإستوديو عن خطته لنشرها كنسخة محسنة رسومياً فقط إنتابتني مجموعة من الأحاسيس المختلطة، لم أعرف إن كان الأمر يستحق أم لا .

في الواقع مراجعة لعبة Mafia 2 : Definitive Edition ستكون مختلفة قليلاً عن ما إعتدمتوه من مراجعتنا فبدلاً من أن نعيد تقييم اللعبة بالكامل من البداية للنهاية من جميع النواحي والجوانب سنقوم فقط بتقييم الجانب الرسومي لأنه هو الإختلاف الحقيقي عن النسخة السابقة ولأن اللعبة الأصلية عمرها يزيد عن 15 عاماً وسيكون من الظلم أن نحكم عليها بمعايير اليوم من ناحية أسلوب اللعب والعالم المفتوح وغيرها من الأمور ففي النهاية سنحكم عليها من خلال تجربتنا وعالمنا اليوم لذا فدعونا نتحدث سريعاً عن المستوى الرسومي للعبة .

 

التقديم التقني للعبة Mafia 2: Definitive Edition :

تصدر لعبة مافيا 2 كلعبة منفصلة يمكنك شراءها وتحميلها بشكل منفصل من خلال المنصات المختلفة وعلى رأسها منصة Steam بالطبع التي سنتحدث عنها اليوم.

اللعبة تصدر على منصة ستيم بسعر 30 دولار منفردة أو بسعر 60 دولار ضمن حزمة مافيا الثلاثية والتي تضم الجزء الأول من اللعبة الذي سيصدر في شهر أغسطس مع النسخ المحسنة من الجزئين الثاني والثالث وهما المتاحتان الآن .

أما من ناحية متطلبات التشغيل فتأتي كالتالي :

متطلبات تشغيل Mafia 2 Def. Edi. المفضلة :

  • نظام تشغيل : windows 8.1 64bit
  • معالج : Intel i7-3770 أو AMD FX 8350
  • ذاكرة RAM عشوائية : 8 جيجابايت
  • بطاقة رسومية : 4GB NVIDIA GeForce GTX 780 أو 4GB AMD Radeon R9 290X
  • مساحة تخزين : 50 جيجابايت

أقل متطلبات تشغيل Mafia 2 Def. Edi. :

  • نظام تشغيل : windows 8.1 64bit
  • معالج : Intel i5-2500K أو AMD FX-8120
  • ذاكرة RAM عشوائية : 6 جيجابايت
  • بطاقة رسومية : 2GB NVIDIA GeForce GTX 660 أو 2GB AMD Radeon HD7870
  • مساحة تخزين : 50 جيجابايت

نظرياً تبدو المتطلبات الرسمية معقولة للغاية أليس كذلك ؟ بل إنك على الأغلب الآن تظن أنك تستطيع تشغيلها بدقة 4k\60FPS بسهولة بأقل متطلبات من الجيل الحالي ؟

في الواقع فإن المتطلبات المعقولة والمناسبة هي على الورق فقط، لكن في الحقيقة لتتمكن من تشغيل اللعبة بدقة 4K\60 بأعلى جودة فإنك ستحتاج إلى بطاقة رسومية على الأقل 2080ti وهو الأمر الغير منطقي أبداً لتطلبه في لعبة صدرت منذ 18 عاماً تقريباً، ربما تكون هذه المرة الأولى التي أتحدث فيها عن دقة 4k\60 بأعلى جودة كأنها الأمر المفترض والمناسب وهذا لأن اللعبة صدرت منذ زمن طويل لم تكن الأجهزة بنفس القوة التي هي عليها الآن ولذا كان يجب أن تتمكن الأجهزة من تشغيلها بسهولة وسلاسة.

لتتمكن من تشغيل اللعبة بسهولة وسلاسة على دقة 1080P ستحتاج إلى بطاقة رسومية أعلى من 1060 من نفيديا وهو أيضاً أمر مبالغ فيه بعض الشيء، ولكن مع الأسف فإنه حتى هذه البطاقات وبالرغم من أنها قادرة على تشغيل اللعبة بأعلى جودة إلا أن الأداء لا يرتقي لكونه أعلى أداء يمكن أن تحصل عليه من اللعبة.

اللعبة تعاني من سقطات Frame Drops كثيرة داخلها وتضع حملاً كبيراً على المعالج المركزي الخاص بك وهذا امر غريب للغاية فاللعبة لا تقدم مستوى ذكاء صناعي أو تصميم عالم مفتوح مبدع بالشكل المطلوب لهذا الضغط الكبير على المعالج أو حتى على معدل الإطارات.

حتى أن أسلوب اللعب قديم للغاية وأسلوب التصويب القديم لا يمثلان أي ضغط على المعالج فلماذا هذا الإستهلاك الكبير المفاجئ ؟!

التحسينات الرسومية :

بالطبع هذا الذي دخلت المراجعة له بشكل رئيسي وهذا الذي تهتم به والذي سيهتم به الجميع، في الواقع فإن التحسينات الرسومية على اللعبة واضحة ومن السهل أن تنتبه لها وهو ما سنعرضه لكم في الصور ولكنها ليست على قدر المناسبة كما نقول.

أغلب التحسينات الرسومية تأتي على ألوان اللعبة بالإضافة إلى وضوحها والظلال وأيضاً الـ Textures أو الأسطح ودقة التفاصيل ووضوحها.

أول ما ستلاحظه بشكل كبير وواضح عندما تبدأ اللعبة – وما سيعطيها شكلاً أجمل – هو أن 2K قد عبثت وغيرت كثيراً في الإضاءة وتلوين اللعبة، ستشعر بأن جميع الألوان الآن أوضح وأكثر عمقاً مما كانت عليه في الماضي حيث كنت تشعر بأن جميع ألوانها باهتة وهو الأمر المزعج للغاية.

هذا التحسن وصل أيضاً إلى الظلال والـ Textures حيث أصبحا أكثر وضوحاً، حتى أن الظلال لم تعد Pixelated كما كانت في الماضي وهذا بالطبع يعود لإستخدام اللعبة لمحرك HBAO الذي ساعد على تحسين الظلال بشكل كبير .

التحسين الكبير ستشعر به على وجوه الشخصيات أيضاً، فالآن أصبحت تفاصيل الوجوه أكثر وضوحاً من الماضي والاهم أنها الآن اصبحت تبدو حقيقية أكثر من النسخة القديمة سواءً كان الأمر مع الألوان أو مع تفاصيل الوجوه مثل تجاعيد البشرة المختلفة والمتنوعة.

أيضاً ستلاحظ هذه التغييرات بشكل كبير وكثيف للغاية وستشعر بأنك تجرب لعبة مختلفة عندما تبدأ في المراحل الليلة داخل اللعبة وهنا ستشعر بأنك تلعب لعبة حديثة ولم تصدر في 2002، الظلال واللون الأسود الأكثر عمقاً يضيفي طعماً ولوناً جديداً على اللعبة بل ومختلف للغاية عن ما كانت عليه اللعبة في الماضي.

من الأمور التي ساعد عليها تحسين الـ Textures هو إمكانية إضافة المزيد من التفاصيل وزيادة مسافة الرسم بشكل كبير للغاية، فالآن أصبح من الممكن جداً أن ترى آثار الأقدام على الأرض ولمسافة اكبر في النسخة المحدثة من Mafia 2 على عكس النسخة القديمة التي لم تكن تتمكن فيها من رؤية مسافة كبيرة.

في النهاية تأتينا لعبة Mafia II: Definitive Edition لتعيد الحياة إلى واحدة من كلاسيكيات الألعاب التي نشأنا عليها جميعاً والتي كانت سبباً في جعل السلسلة مشهورة، ولكن التغييرات التي طرأت على اللعبة ليست كافية لتبرر شراء اللعبة بسعر جديد حيث أن معظم هذه الأمور تقوم بها فرق الـ Modding المجانية والتي تقوم ببث الحياة في ألعاب قديمة كثيرة وتقوم بتحسين تجربتها بشكل كبير.

ناهيك عن مشاكل الأداء الكبيرة التي يعانيها هذا الـ Remaster ولكن الجميع يعرف أن كل ما يحدث مع Mafia 2 ليس هاماً فالحصان الأسود الذي تراهن عليه 2K هو إعادة التطوير الكاملة Remake لـ Mafia 1 والتي ستصدر في شهر 8 القادم والذي على الأغلب سنرى فيها تطويراً حقيقياً على أسلوب اللعب والمشاهد السينمائية المتنوعة داخلها.

حول الكاتب

أحمد حسن

" الواقع مكسور ، مصمموا الألعاب يمكنهم إصلاحه "
أحد مؤسسي الموقع ، وأجد أن القصة الجيدة يمكنها أن تبرر أي سخافة في اللعبة فهي من تضفي تجربة مميزة على عالم اللعبة .