كل ما تريد معرفته عن XBOX Series X جهاز مايكروسوفت للجيل الجديد

أعلنت مايكروسوفت عن جهازها الرئيسى للجيل المقبل وكشفت عن اسمه الرسمى XBOX Series X وكان هذا ضمن حدث جوائز الألعاب السنوى The Game Awards 2019.

الجهاز الذى تم اعلانه رسمياً يحمل تصميم جديد وتفاصيل جديدة سنستعرضها معكم فى السطور التالية.

التصميم

تصميم جهاز XBOX Series X يختلف عن التصميم المعتاد للأجهزة المنزلية والذى تعودنا عليه لسنين طويلة فلا نذكر ان هناك شركة عمدت الى تصميم طولى وضخم بهذا الشكل قبل الأن.

الجهاز يأتى بتصميم شبه مستطيل بقطع طولى لدخول الاقراص المدمجة من نوعية بلوراى وتأتى التهوية من الاعلى بشبكة تعطى كامل الجهة مع ضوء أخضر يعبر عن العلامة التجارية.

الجهاز ابعاده غير محدده بعد ولكن من خلال التوقعات سيأتى بنفس ارتفاع الاجهزة الحالية فى وضعتها الرأسية ولكن الابعاد بالعرض حتى عند تحويل الجهاز للوضعية الافقية سيكون أعلى واكثر سمكاً من اى جهاز موجود.

على أية حال الجهاز يعتبر 3/4 ارتفاع صناديق الحاسب mid tower وثلث العرض مما يجعله ازمة فى وضعيته المعتادة فى مكان الطاولات المخصصة للريسيفر والاجهزة المنزلية المعتادة.

المواصفات

حتى الأن المواصفات الخاصة بالجهاز لم يتم الكشف عنها بشكل موسع ودقيق ولكن تم الكشف عن قوة معالجة مركزية تبلع 4 اضعاف XBOX One الأصلى وقوة معالجة رسومية تبلغ ضعفى XBOX One X واذا قمنا بالحسبات هنا فسنصر الى رقم 12 تيرا فلوب او اكثر قليلاً على اعتبار قوة XBOX One X الرسومية والتى تتخطى 6 تيرا فلوب بقليل.

لكن الحسابات بالتيرا فلوب لن تكون واقعية فى هذا الجيل حيث القوة الحقيقية للمعالجات الرسومية والمركزية ستعبر عن الفعالية الأكبر لتطور المعماريات باشواط عن معمارية الجيل الحالى.

هناك تفاصيل اخرى معروفه مثل معالج Ryzen المركزى والذى سيكون 8 انوية و 16 مسار مع تحديد نوع التخزين المستعمل والذى سيكون NVMe بدون تحديد سرعة معينة ولكنه سيوفر تحسين رهيب على سرعة التحميل مقارنة بالوحدات الميكانيكية فى الجيل الحالى.

أيضأ تم تأكيد وجود وحدات التسريع لعرض الاشعة فى الوقت الطبيعى كعتاد ضمن الجهاز والتى تعرف باسم Ray Tracing.

لم يتم الكشف عن الكثير ولكنا هنا التفاصيل المسربة التى تم الحديث عنها مباشرة قبل اعلان اسم الجهاز.

يد التحكم

لم يتم تقديم تحديثات كبيرة على تصميم يد التحكم الخاصة بالجهاز ولكن كان هناك تغييرات يمكن ملاخظتهم على الفور وهم اضافة زر المشاركة Share الى اليد الجديد والتى ستستاعد على مشاركة الصور ومقاطع الفيديو بسهولة الى شبكات التواصل الاجتماعى.

ايضاً تم تغيير الاسهم على المتحكم وجعلها شييهة بهذه المتواجدة على يد Elite التى تنجها الشركة مما يعطى تحكم أكبر وأفضل عن الاسهم المعتادة.

لكن على العموم يد التحكم تأتى متشابهة بشكل كبير مع يد التحكم العادية فى الجيل الحالى الخاصة بجهاز XBOX One.

ميعاد الاصدار والسعر

الجهاز سيأتينا فى موسم الاعياد فى 2020 مما يعنى انتظاره خلال شهر نوفمبر كالمعتاد لاصدار الاجهزة المنزلية لكن السعر حتى الان لا نعلم عنه شيئاً ولا تتوقع ان ترى اى شيء يخص السعر قبل معرض E3 2020 فى يونيو المقبل

الألعاب الحصرية

تم الاعلان عن أول ألعاب الجهاز الحصرية فى E3 2019 وهى Halo Infinite وخلال حدث The Game Awards 2019 تم الاعلان عن اللعبة الثانية وهى Hellblade 2 برسوم قوية للغاية وننتظر اصدار اخبار أكثر عن الحصريات القادمة فى E3 2020.

 

حول الكاتب

محمد عشماوي

مؤسس مشارك لموقعكم Gamevolt، اهتم بجميع أنواع الألعاب، مشجع كبير لفريق Inter Milan وفريق سكوديرا فيراري.
أهتم أكثر بالألعاب عميقة القصة ذات الصبغة الدرامية، فى عالم الترفيه بالنسبه لى لا يوجد شيء سيء فكل ما تم انتاجه لديه فكرة جيدة لكن تتفاوت نسبة التوفيق فى تقديم هذه الفكرة.