مراجعة Need for Speed: Heat

اعقب نجاح Need for Speed 2015 التى كانت تعد اعادة اطلاق للسلسة بعض الانتقادات بهدف التحسن وكونت اساساً يمكن البناء عليه لمستقبل السلسلة واعجب الكثيرين بمقدار العمل الذى تم على اللعبة فى تغيير اسلوبها الاركيدى للغاية الى شكل احترافى اكثر فى القيادة والتحول الرسومى للعبة وعودتها الى الجذور.

لكن بعد ذلك تم اصدار Need for Speed Payback والتى كانت خطوة رهيبة للوراء فى اللعبة بضرب الكثير من التطويرات بعرض الحائط والعودة الى اشياء لم يطلبها اللاعبين من اسلوب قيادة سيء ومشاكل رسومية واحساس عام بالقصة والانتاج المنخفض الضعيف.

الأن تعود السلسلة بشكل تصحيحى أكبر بميزات وتطويرات تأخذ الماضى وتقدمه فى قالب حديث، دخلت الى اللعبة متخوفاً مما قد اراه وكان كل ما فى بالى هو ان اللعبة لن تكون سوى Payback.

الحكم المسبق لى كان خاطيء بصورة كبيرة فاللعبة هنا هى تجميع لكل عناصر Need for Speed التى جعلتها ناجحه على مدار السنين الماضية وهذا بالضرورة ليس بالشيء السيء او الذى يمكننا ان نقول عليه كسلاً بالعكس الأمر جيد جداً وبصورة مبهرة فانك كمطور عرفت نقاط قوتك وابرزتها بالتحديثات وقوالب العصر الحالى لتجعلها مثيرة للاهتمام.

أول شيء هنا هى المدينة وتصميم الطرقات والاماكن، اللعبة تقدم تنوع مميز جداً فى مناطق مختلفة ذات طابع مختلف فى كلمة مرة تتجول فى المدينة وتنتقل من منطقة الى اخرى سترى مظهر ونمط عام مختلف لمنطقة عن الأخرى ما بين مناطق حديثة ومناطقة تتسم بالاكتتظاظ للمبانى العالية أو مناطق تتسم بطابعها الفندقى او حتى المناطق الجبلية او المناطق الفقيرة نوعاً ما او المناطق الصناعية، كما قلت مناطق مختلفة وتنوع مميز فى كل مرة تتجول فى المدينة ولن يكون الأمر لك مملاً على الاطلاق.

الشوارع المنتشرة فى المدينة عادت الى فلسفة التصميم الواسع والعريض التى طالما اشتهرت بها السلسلة على عكس الاجزاء الأخيرة والتى عمدت الى تصميم طرقات أقل عرضاً ونتج عنه متعة أقل فى التسابق والانشطة الأخرىن فى هذا الجزء تشعر وانك عدت الى Need for Speed Underground عندما تتسابق ليلاً أو Need for Speed Undercover أو Most Wanted عندما تتسابق نهاراً.

التصميم العام للمدينة احد أبرز نقاط قوة اللعبة وتعدد المشاهد وتصميم الطرق بالاضافة الى النقاط المثيرة للاهتمام واختلاف تصميم الطرق ما بين التعرج والارتفاع والانخفاض الى الطرق المختصرة انتقل الى السباقات وتصميمها والتى كانت مبهرة حقيقة فى السنين الماضية كلها وحتى سلسلة Forza Horizon كان التكرار فى تصميم السباقات أمر لا مفر منه ودائماً ما تكون السباقات متشابهه بشكل كبير فى كل مرة تلعب فيها ويكسر حاجز الملل ان تلعب الاحداث الكبيرة فهى ما تقدم تطور على تصميم السباقات لكن كانت السباقات الفريدة فى التصميم قليلة جداً.

على العكس هنا السباقات تحتوى على تصميم مميز جداً فى كل مرة تذهب فيها الى سباق ما ستجد شيء جديد فى تصميمها وطريقة تعاطيك مع الاختصارات والانعطافات حتى المسافات الطويلة السريعة المستقيمة لديها ما تفعله فيها كل شيء يمثل تجديد على مدار عمر اللعبة وان كانت هناك احد المميزات فى هذه اللعبة هى تصميم السباقات التى لم تجعلنى أبداً أمل منها.

اللعبة تقدم نوعين من السباقات نهارية وليلية، تنقسم اللعبة حرفياً وتقدم لعبتين مختلفتين تماماً فى النهار وفى الليل فى الواقع انت تمتلك لعبتين فى لعبة واحدة فى النهار تتسابق بنظام Pro Street وحرفياً كل شيء فى السباقات النهارية ستشعر انك تلعب نسخة حديثة من Pro Street فى 2019 من تقديم السباق والاجواء وطريقة التسابق وتصميم الحلبات كلها اشياء ستجعلم تتذكر هذه اللعبة وهنا يكون الجزء القانونى فى اللعبة فالسباقات النهارية مشروعة تماماً ولا تمنعها قوات Palm City وتحصل منها على المال اللازم لشراء السيارات وتطويرها، فى الليل الامر مختلف هناك سباقات غير شرعية لا تحصل فيها على المال وانما تحصل على نقاط السمعة لتكون سائق ذو سمعة كبيرة وسط متسابقين الليل وفيها تكونا لشرطة تطاردك بشكل شرس وتمتلك هذه الفترة نظام اسمه Heat Level من 5 مستويات كل مستوى تختلف فيه القوات التى تواجهك وقوتها.

الاختلاف ما بين سباقات الليل والنهار أيضاً امتد الى الذكاء الاصطناعى، فى السباقات الليلية يكون الذكاء الاصطناعى نوعاً ما مقبول فى البدايات وجيد جداً فى المراحل المتقدمة من اللعبة بالاضافة الى الذكاء الاصطناعى الرهيب لقوات الشرطة وتمثل هذه اللعبة مطاردات الشرطة الأشرس على الاطلاق فى تاريح السلسلة.

فى السباقات النهارية يكون الذكاء الاصطناعى سيئاً للغاية وحقيقة يحتاج لعمل كبير من طرف الاستديو ليكون على نفس المستوى للسباقات الليلية فارتفاع الذكاء الاصطناعى نهاراً لا ياتى الا مع نهاية اللعبة ووصولك لاعلى الرتب حينها تحسن الذكاء الاصطناعى قليلاً ولكن ليس بالشكل المطلوب اطلاقاً.

هذا بجانب خطأ قاتل فى تصميم السباقات يجعل معظمها قابله للتخطى وقطع الأركان بسهولة بالغة ويجعلك تغش فى السباق كيفا تريد والحصول على المركز الأول بسهولة هذه المشكلة مع مشكلة الذكاء الاصطناعى المتدنى تجعل اللعبة بدون أى تحدى ممتع فى السباقات وتكون سهلة جداً حتى على أعلى الصعوبات.

قصة اللعبة لديها طابع جدى أكثر من القصص السابقة وكانت تتحدث وتتناول قصة جديدة بشكل مميز وكانت خلفية الصراع جيدة لكنها فى النهاية بشكل متوسط الى جيد ليست بدرجة امتياز لكنها ممتعة جداً وحتى بعد انتهاءها يرافقك ابطال القصة فى مكالمات هاتفية مسلية طوال الوقت كانت فكرة جيدة لابقاء العالم حولك حياً على الأقل من حيث شخصيات القصة بدلاً من العالم الميت والوحيد بشكل كبير فى المدينة حولك فلا توجد شخصيات تتجول والسيارات قليلة جداً بالنهار وتنشط أكثر بالليل بمنطق لا أفهمه حقيقة حتى الأن.

العالم المفتوح حولك مليء بالانشطة التى ابتكرتها سلسلة فورزا، بالفعل المطورين وضعوا نفس الشيء فى Payback لكنها كانت مملة وغير ممتعة فى انهائها، لكن هنا فى العالم حولك دائماً ما تجد شيئاً لتحصده وتجد شيء ما يختبيء ومع تجميعك لكل شيء من نوعية معينة تحصل على الجائزة فى المقابل لسيارة لا يمكن الحصول عليها الا بهذه الطريقة وتجميع هذه الاشياء كان ممتعاً وتحدى مميز خصيصاً قفزات تحطيم اعلانات الطرق.

تخصيص السيارات فى اللعبة أخذ منحنى أكثر قوة فى السلسلة مع هذه الاصدارة بتقديم التخصيص الأفضل على الاطلاق فى السلسلة، سيارات الجميع لا تشبه بعضها فلكل شخص القدرة على تحويل سيارته من بورش 911 قديمة الى سيارة اخرى بتغيير المحرك ووضع محرك من سيارة اخرى تماماً يجعلها تضاهى وتنافس اعتى السيارات السوبر فى السرعة وهذا وضعك فى معضلة اتخاذ قرارت صعبة للغاية فيما يخص الاحتفاظ بسيارتك القديمة او الحصول على سيارة قوية وسريعة جداً فتطوير السيارة القديمة يمكنك من الحصول على اداء السيارة الجديدة ولكن شكل السيارات الجميل الحديث يغريك وهنا احد ابرز نقاط قوة اللعبة من الممكن ان تحتفظ بنفس السيارة من البداية للنهاية وتطويرها بدون الحاجة الى شراء سيارة اخرى، ناهيك عن التخصيص لكل شيء وتأثيره على تغيير اسلوب السيارة فلك الحرية الكاملة فى بناء السيارة حسب اسلوبك من اطارت تسهل القيادة عبر الطرق الوعرة البسيطة او قطع تساعد على تعظيم ثبات السيارة فى السرعات العالية على الطرق الممهدة وتخصيص اكثر واكثر من حيث التعامل مع الشرطة واختيارك بينها وبين زيادة سرعة النايتروس مثلاً.

التنوع الكبير والضخم فى بناء السيارات واحدة من ابرز نقاط اللعبة ووفرت تنوع كبير ورغبة فى تجربة الكثير والكثير من طرق اللعب المختلفة وتجربة عدد كبير من السيارات لأنك دائماً تتساءل عن اداء هذه السيارة مع تطويرات محتملة فلها ان تضاهى مثل هذه السيارات الرهيبة مثل الفيرارى او ماكلارين!

التخصيص الرسومى كان بتحسينات بسيطة ابرزها اتاحة الحصول على اشكال صنعها اللاعبين للسيارات مثل المتواجدة فى Forza Horizon  وتطبيقها بسهولة اذا لم يكن لديك الوقت الكافى لتصميم شكل خارجىن اما التخصيص الشكلى فكان جيد ولكن خياراته قليلة ولم يكن هناك تخصيص للسقف على سبيل المثال والذى افتقده فى السلسلة منذ الاجزاء القديمة.

المحتوى فى اللعبة ضخم وليدنا الكثير من السباقات فى النهار والكثير من السباقات بالليل، عليك انهاء القصة للوصول الى سباقات أكثر تحدياً برتبة سيارات اعلى نهاراً والوصول الى رتبة 50 فى الليل للحصول على كافة السيارات والقطع الممكن فتحها كذلك تطور المنافسين ليلاً.

هناك واحدة من أفضل محتويات اللعب ما بعد انهاء القصة وهى سباقات Heat، ببساطة عليك الوصول الى درجة Heat معينة فى مطاردات الشرطة ليلاً لفتح هذا النوع من السباقات واللعب فيه يوفر قطع من نوع Ultimate لا يمكن الحصول عليها الا عبر لعب هذه السباقات وهنا نقطة اللعب ليلاً الاقوى والتى تجعله مميزاً وهى التوازن بين الخطر والجائزة فكلما خاطرت أكثر كلما كانت جائزتك ومكافأتك أعلى فالاستمرار فى المطاردات يمهد لك الحصول على قطع ونقاط شهرة أكثر لكن هناك الخطر الدائم ومع صعوبة الشرطة البالغة تخسر كل شيء اذا لم تعد الى المرأب الأمن فى النهاية فكل ما تلعبه فى الليل لا يمكن الحفاظ عليه الا بالعودة وهنا تحسب كل خطوة والسباقات فى الليل تكون أكثر متعة مع احتساب عامل الخطر ومراقبة كل ما يحدث حولك خوفاً من القاء القبض عليك.

رسومياً اللعبة ليس محبطة لكن ادائها محبط والوصول الى نتيجة مرضية رسومياً كان محبط جداً فالسبيل الوحيد للاستمتاع برسوم وجمال اللعبة كان عبر لعبها فقط على PC بدقة 4K مع اعدادات Ultra أما عن تجربة الكونسول فكانت غير مرضية تماماً، لكن مع تجربتنا رسومياً على PC كانت اللعبة بشكل جميل جداً سواء بالنهار او بالليل.

اما عن الاصوات فالسلسلة فى هذا الجزء تفوقت على كل منافسيها وخصيصاً Forza Horizon 4 بتسجيل اصوات السيارات واكنت طبيعية وحقيقة أكثر منها.

نأتى لأخر نقاط اللعبة واضعفها على الاطلاق وهى نقطة اللعب الجماعى عبر الشبكة للأسف وجوده مثل عدمه بل من الأفضل اللعب بشكل منفرد بدلاً من اللعب عبر الشبكة لأن العب عبر الشبكة فوضوى جداً وزلا يعطى اى قيمة، ناهيك عن التواجد فى كطارده لمدة ساعه وحققت رقم جيد وبكل بساطة ينقطع اتصالك بالخادم فيضيع كل ما حققته فتفاديت اللعب على الشبكة تماماً بعدها.

حول الكاتب

محمد عشماوي

مؤسس مشارك لموقعكم Gamevolt، اهتم بجميع أنواع الألعاب، مشجع كبير لفريق Inter Milan وفريق سكوديرا فيراري.
أهتم أكثر بالألعاب عميقة القصة ذات الصبغة الدرامية، فى عالم الترفيه بالنسبه لى لا يوجد شيء سيء فكل ما تم انتاجه لديه فكرة جيدة لكن تتفاوت نسبة التوفيق فى تقديم هذه الفكرة.