مراجعة لعبة Code Vein : نسخة الـ Anime من لعبة Dark Souls

عند الإعلان عن لعبة Code Vein لأول مرة في إبريل 2017 فإن الجميع قفز مباشرةً لوصفها بأنها واحدة من الـ Souls Clone والتي تستنسخ هذه المجموعة الرائدة من الألعاب، بشكل ما هذه المعلومة صحيحة ولكن أيضاً وبشكل آخر فإنها تختلف عن كثير من الألعاب في هذه المجموعة وهذا ما سوف نتحدث عنه اليوم من خلال مراجعتنا .

أصبح العالم اليوم يزدحم بالآلف من الألعاب التي تبني عالمها على الأساس الذي وضعته ألعاب Souls ومخرجها Hidetaka Miyazaki الذي تمكن من صنع Genre جديدة كاملة ووضع خطى يمشي عليها الكثير من المخرجين الآخرين.

القصة :

تدور لعبة Code Vein في عالم ما بعد النهاية حيث ظهر كائن طفيلي خارق للطبيعة أطلقت عليه اللعبة إسم BOR Parasite، هذه الطفيليات الخارقة تدخل أجساد الموتى وتربط نفسها بقلوبهم لتحولهم إلى مخلوقات تدعى Revenant وتعيدهم إلى الحياة ولكن هذه المرة مزودين بقوة جسدية خارقة وبعد المميزات الأخرى التي ستكتشفها شيئاً فشيء في اللعبة.

مخلوقات Revenant هي كل الشخصيات التي ستقابلها في اللعبة من شخصيات ثانوية وأعداء لهم عقل، بالطبع لتتمكن هذه المخلوقات من الإستمرار في الحياة فإنها تحتاج إلى شرب دماء البشر مثل أي مصاص دماء طبيعي، إن توقف الـ Revenant عن شرب دماء البشر فإنه سيتحول إلى مخلوق متوحش شرس يهاجم الجميع ويبحث عن الدماء بشكل مجنون يدعى Lost أو إن قاموا بإستنشقاء غاز يدعى Maisma.

تبدأ اللعبة بعد إنتهاء حرب طويلة دامت بين جيوش الـ Revenant ومخلوقات الـ Lost بقيادة ملكتهم The Queen وشيئاً فشيء ستكتشف كل تفاصيل هذا العالم وكل الأحداث الي دارت في وسطه وأدت إلى ظهور الـ Queen والقضاء عليها وبالطبع ستكتشف قصص الشخصيات الثانوية التي ستقابلها.

بينما تبدو القصة من الخارج سطحية أو ضعيفة بعض الشيء فإنك تعمقك فيها سيقدم لك لحظات ممتعة للغاية ومؤثرة جداً ومع إستمرارك لإكتشاف تفاصيل هذا العالم ومحتوياته والأحداث التي حدثت فيه فإنك ستتأكد كم ان البشر سيئين وأن الأمور لا تكون كما تبدو عليه دائماً.

حبكة القصة ممتعة ولكنها ليست قوية للغاية والأهم أن الشخصية الرئيسية التي ستلعب بها هي شخصية من صنعك بشكل كامل وصامتة بالطبع ولن تقدم لك أي إضافة إلى حوارات اللعبة أو قصتها ولن تختلف اللعبة إن قمت بإزالة الشخصية الرئيسية ووضع دورها في أي شخصية أخرى.

الشخصيات الثانوية على الصعيد الآخر قوية ولها قصة ممتعة سيكون من الممتع للغاية أن تكتشف كل قصة منها، بالطبع مثلما تبدو رسوميات اللعبة فإن كل الشخصيات الثانوية شخصيات Anime ولن تشعر بالإرتباط معهم بسهولة حتى تصل إلى تلك اللحظة التي تكتشف كل التفاصيل المتعلقة بقصة هذه الشخصية من خلال إكتشاف ذكرياتهم وإستعراضها.

ستشكل لك القصة دافعاً جيداً لتتمكن من الإستمتاع باللعبة وعالمها وستدفعك للبحث عن كل التفاصيل المتعلقة والتي مثل جميع ألعاب الـ Souls فإنك ستجدها ملقاة على الأرض أو متفرقة بين الموارد المختلفة التي ستجدها بين الأعداء.

أسلوب اللعب :

بالطبع لأن Code Vein تنتمي إلى عالم الـ Souls فإن هناك بعض الأمور الرئيسية التي يجب أن تتوقعها أن تتوقع أن تجدها بشكل مستمر وعلى رأسها إعتماد اسلوب اللعب على التجنب Dodge والـ pary ولكن الفارق الوحيد هنا أن اللعبة ليست بالصعوبة الموجودة في ألعاب الـ Souls وهي مسامحة للغاية معك إن رغبت في أن تتجنب هذا الأسلوب تماماً وأن تستمتع باللعبة بسهولة للغاية بمجرد التنويع بين الضربات القوية البطيئة والسريعة الضعيفة.

هناك شيء في اللعبة يدعى Blood Code وهو أشبه بنظام الـ Classes الخاص باللعبة، يعني هذا أنك تستطيع أن تنتمي إلى فئة واحدة داخل اللعبة وكل فئة لها مجموعة من المميزات المتنوعة والقدرات السحرية الخاصة التي تمكنك من الإستفادة بها في أرض المعركة والفوز على أعداءك بسهولة، الأمر الممتع هنا هو أنك تحتاج إلى هزيمة الأعداء والحصول على عينة من دمائهم أو على أقل تقدير أن تحصل على عينة من دماء أصدقائك بشكل هدية لتتمكن من فتح الـ Blood Code الخاص بهم والإستفادة به في المعارك .

بالحديث عن أصدقائك فإن اللعبة تضم نظامين للمرافق إما المرافق الآلي أو الـ Coop مثل نظام Souls، بالطبع وجود هذا المرافق سواء كان بشرياً أو ألياً سيسهل عليك للغاية الإستمتاع باللعبة وهزيمة الأعداء بسهولة، يمكنك التنويع بين المرافقين الآليين من بين مجموعة من الأشخاص والشخصيات التي ستقابلها داخل عالم اللعبة.

بالطبع ستعتمد على إيجاد نقاط إختصار إلى نقاط الحفظ والأماكن الآمنة والتي تدعى Mistle وهي نقاط الحفظ والأماكن التي يمكنك أن تصرف فيها نقاط المستوى الخاصة بك وتقوم بتعديل شخصيتك كما ترغب في تعديلها، مع الأسف فإن مستوى التخصيص العالي الموجود في أسلوب اللعب لا يقابله إختلاف كبير في أسلوب اللعب، جميع المستويات والـ Blood Codes متشابهة والفارق الوحيد هو طريقتك إستخدامك لها.

تعطيك Code vein إحساساً بأنك تعيش في حلقة Anime مستمرة

 

تقدم اللعبة تنوعاً لطيفاً من الأعداء مع وجود مجموعة كبيرة من الطرق المختصرة والتصميمات المختلفة للمراحل والأعداء ولكن الأمر المزعج هو أن الأعداء تختلف فقط في الشكل الخارجي أو الشكل الرسومي ولكن طالماً حفظت أسلوب الهجوم الخاص بالذكاء الصناعي فإنك لن تقابل أي إختلاف واضح يذكر عن باقي الأعداء وهذا الأمر ينطبق أيضاً على الـ Boss Fights المختلفة .

أسلوب اللعب هو التركيز الأساسي للعبة لذلك فإنها السبب الأساسي الذي سيجعلك تلعب وتستمر، لا يمكنني القول بأن اللعبة مملة بأي حال من الأحوال ولكن إن وصلت إلى التركيبة المناسبة لك في الهجوم والدفاع وإستخدام مرافقك فإنك ستشعر بالملل مع الوقت خصوصاً أن الأعداء لا يمثلون تحدي كبير.

ولكن مع هذا المستوى والوضع العام فإن اللعبة ممتعة لمحبي الإنمي أو هؤلاء الذين يحاولون أن يستمتعوا بألعاب الـ Souls ولكن لا يجدون فيهم القدرة على التعود على إستخدام الأساليب الصعبة مع هذه الألعاب أو كونها ألعاب غير متعاطفة أو متسامحة مع الاعبين.

الإستكشاف عليه عامل كبير جداً في اللعبة ولكن مع الأسف فإنك لن تجد مكافئات تستحق مجهودك وهذا لأن معظم الموارد في اللعبة متشابهة في القوة ولا تقدم أي إختلاف كبير بإستثناء الأسلحة المختلفة في الأنواع والموارد المختلفة، أكبر مكافئة يمكن ان تحصل عليها من الإستكشاف هو إكتشاف جزء جديد من القصة لتستمع به.

رسومياً تعتمد Code vein بشكل كبير للغاية على منهج تقديم رسوم مشابهة لرسوم الـ Anime لذلك فهي غير مجهدة على الأجهزة ولا تطلب الكثير من القوة ولكن مع هذا فإن اللعبة مع الأسف تعاني من عملية Dipping سيئة للغاية مع الكثير من المواقف والأماكن خاصةً تلك التي تجد أنك تواجه مجموعة كبيرة من الأعداء.
مستوى الرسوم مقبول للغاية كما قلت وفي بعض الأماكن يكون جميلاً جداً، رسوم الأعداء والشخصيات الأخرى الموجودة في العالم جميلة جداً وأعطتني إحساساً بشكل مستمر بأني ألعب في مسلسل وعالم Anime، تصميم وتضاريس العالم جميلة أيضاً لا يمكن أن نقول مبدعة وفنية ولكنها تنقل لك إحساسك بشكل مستمر بالعالم وتقدم لك متعة جميلة في إستكشافه.
أما من ناحية الصوتيات فهي على الأسف الأضعف والأسوء في اللعبة، هناك الكثير من الموسيقى التصويرية المكررة بشكل سيء لدرجة أنها في أوقات كثيرة تصبح مزعجة جداً ومن غير الممتع الإستماع لها كما أن التمثيل الصوتي والدبلجة الإنجليزية ضعيفة للغاية .

حول الكاتب

أحمد حسن

" الواقع مكسور ، مصمموا الألعاب يمكنهم إصلاحه "
أحد مؤسسي الموقع ، وأجد أن القصة الجيدة يمكنها أن تبرر أي سخافة في اللعبة فهي من تضفي تجربة مميزة على عالم اللعبة .