جوجل تعلن عن منصة Stadia الجديد للألعاب

قررت جوجل أن تدخل مجال الألعاب مع Stadia وهي منصة أونلاين يمكنك تشغيل أي لعبة مدعومة من المنصة وهي النسخة الكاملة من المشروع Stream الذي رأيناه العام الماضي .

إذا منصة Stadia ليست منصة حقيقية أو فيزيائية يمكنك أن تقتنيها فالمنزل بل هي منصة تقوم على إنشاء إتصال بينك وبين مراكز بيانات جوجل المنتشرة عبر العالم والتي تعمل بقدرة هائلة تستطيع أن تشغل جميع الألعاب الحديثة بأعلى دقة ممكنة وأنا هنا أعني ألعاب الـ AAA .

المميز في هذه المنصة أنها لن تعمل فقط على أجهزة جوجل أو هواتفها المتحركة بل إنها مصممة لتعمل على أي جهاز يمتلك متصفح Google Chrome لذا فإنها ستدعم كل الأجهزة بدايةً من الـ Chromecast والتلفزيونات الحديثة وإنتهاءاً بالهواتف المحمولة والتابلت وبالطبع الـ PC .

كما أنها اعلنت عن وحدة تحكم خاصة بها ، تتسطيع وحدة التحكم الخاصة بـ Stadia أن تتصل بجهازك من خلال الواي فاي لذا لا حاجة لمستقبل خاص أو مستقبل Bluetooth كما أنها تمتلك زر مخصص لمشاركة اللحظات الهامة مباشرةً إلى اليوتيوب وإلا أصدقائك وأيضاً زر خاص بـ Google Assistant حيث عندما تضغط عليه سيبحث فالانترنت عن حلول للمكان الذي تواجه صعوبة في التغلب عليه .

لا معلومات بعد عن موعد صدور البرنامج بشكل رسمي ولكن من المفترض أن نرى إعلان جديد عنه مع E3 هذا العام حيث سيتم الإعلان عن موعد صدوره مع أسعار الإشتراك الخاص به والألعاب التي ستدعمها المنصة في بدايتها .

أيضاً لا نعلم إن كانت المنصة ستدعم ألعاب المنصات المنزلية الاخرى مثل Playstation و Xbox وكل ما نعرفه عنها حتى الآن أنها ستدعم العاب الـ PC بقوة تضاهي الـ PC وتصل إلى 10 تيرافلوب مما يعني أن هذه المنصة ستعطينا أداءاً مقارباً لأداء الأجهزة المحسنة PS4 Pro و Xbox One X .

كما أن المنصة ستدعم تشغيل الألعاب حتى دقة 4K بمعدل إطارات 60FPS وتستطيع تشغيلها بدقة 8K ومعدل إطارات 120FPS إن كان جهازك سريعاً بما فيه الكفاية .

حول الكاتب

أحمد حسن

" الواقع مكسور ، مصمموا الألعاب يمكنهم إصلاحه "
أحد مؤسسي الموقع ، وأجد أن القصة الجيدة يمكنها أن تبرر أي سخافة في اللعبة فهي من تضفي تجربة مميزة على عالم اللعبة .