مراجعة Devil May Cry V

لعبة Devil May Cry V تعود من الموت وتُبعث من جديد وتأتي لتثبت أن كل ذلك الحديث عن موت الألعاب الخطية وألعاب القصة ماهو إلا حجة البليد كما نقول وبيوت من ورق بنتها شركات ترغب في الحلول السهلة وتحاول أن تبرر لنفسها وللعالم لماذا إتخذت هذه الحلول .

هذه اللعبة تقدم لنا تجربة كلاسيكية لأبعد الحدود وتجربة ملتزمة بكل التفاصيل الكبيرة والصغيرة التي بنيت عليها السلسلة منذ أكثر من 15 عاماً عندما صدرت للمرة الأولى ، لتثبت لنا أيضاً أننا يمكن أن نستمتع بنفس الأمور التي إستمتعنا بها في الماضي ولتحقق ثاني أكبر نجاح لشركة كابكوم على منصة الحاسب الشخصي بعدما كادت أن تفقد الأمل فيه ولتجعل الشركة تؤكد على إهتمامها في الفترة القادمة بمنصة الحاسب الشخصي .

وقبل أن ندخل في تحليل اللعبة والجوانب المختلفة من اللعبة يجب أن نؤكد على وضع الجزء الخامس من الخط الزمني للعبة فهذا الجزء يتبع ثلاثة أبطال بالتوازي وهم Nero و Dante وأخيراً V في رحلتهم لمحاولة إنقاذ مدينة Red Grave من غزو الشياطين ولهزيمة الشيطان الأكبر الذي حاول إحتلال المدينة .

يأتي هذا الجزء ليكمل ما حدث بعد الجزء الرابع مباشرةً وهو الجزء الذي صدر في 2008 ومن بعدها توقفت السلسلة حتى 2013 ليعاد تقديم السلسلة في صورة Reboot جديد من إستوديو مختلف ، هذا يعني أن الجزء الذي يحمل إسم DMC فقط هو خارج تتابع السلسلة أو كما نسميه خارج الـ Canon الخاص باللعبة لذا إنسوه وإنسى ذلك الدانتي الغريب الذي ظهر فيه !

كما قلنا فإننا في Devil May Cry V سنتبع ثلاثة أبطال وهم كالتالي :

  • Nero وهو صائد الشياطين الشاب الصغير الذي ظهر في الجزء الرابع لأول مرة ورأيناه يتمتع بقدرات مقاربة لـ Dante
  • Dante وهو المحارب المحنك العجوز صائد الشياطين ونصف الشيطان الذي كان والده هو Sparda وهو من أنقذ عالم البشر ليقع في حب تلك الفتاة البشرية EVE – حواء – ولينجب منها توأم من أعتى محاربي العالم .
  • V وهو الشخصية الجديدة المجهولة التي لا نعرف أصولها ولا نعرف دوافعها ولماذا توجه إلى Dante للمساعدة ومالذي جمعه بأبطالنا ولماذا يحاول حماية مدينة Red Grave .

كما نعرف جميعاً فإن القصة ليست أقوى نقاط سلسلة Devil May Cry بالرغم من أنك إن أمعنت النظر فيها قليلاً فستجد الكثير من الإشارات التي تعطي قصة السلسلة عمقاً كافياً وليس مجرد مبرر لتقطيع وهزيمة الشياطين المختلفين ، ودعوني أستغل هذه الفرصة وأتحدث عن المواضيع المختلفة التي تناقشها السلسلة ككل ولكن دعونا نتحدث عنها بشكل سريع بعض الشيء حتى لا نأخذ منكم الكثير من الوقت ودون أن نحرق أي شيء من الجزء الخامس .

سلسلة Devil May Cry منذ الجزء الأول وهي تطرح سؤال واحد وتبحث عن إجابة وافية له ولنضع في صيغة سهلة ” Nature Vs Nurture ” أو الطبيعة ضد التربية وما الذي يجعل شخصاً ما شريراً وآخر طيب ؟!

وللإجابة على هذا السؤال تضعنا اللعبة أمام الكثير من المواقف والشخصيات التي يفترض بها أن تكون طيبة وتتضح أنها شريرة وأخرى العكس ، فمثلاً منذ بداية اللعبة الأولى لدينا الشيطان Sparda الذي يفترض أن يكون أقوى محاربي العالم السفلي والذي بالمنطق يجب أن يرغب في تدمير والسيطرة على عالم البشبر بقوته الهائلة تلك ، ولكنه على عكس هذه التوقعات نراه يدافع بكل قوته عن عالم البشر ويغلق أبواب الجحيم في أكثر من مناسبة ويختار أن يحب ويتزوج من فتاة بشرية ، وعلى النقيض والناحية الثانية نرى Arkham العالم البشري المجنون الشرير الذي قرر أن يصطف مع الشياطين ويضحي بزوجته البشرية وإبنته البشرية Lady لكي يستحضر قوة الشياطين ويسيطر على العالم بل ويحاول أن يدمج العالمين معاً .

“إن أمعنت النظر فالقصة قليلاً فستجد الكثير من الإشارات التي تعطي قصة السلسلة عمقاً كافياً وليس مجرد مبرر لتقطيع وهزيمة الشياطين المختلفين

نأتي الآن للحديث عن الـ Gameplay ، لا يخفى على أحد أن الـ Gameplay هو جوهرة التاج لسلسة Devil May Cry V والتركيز الحقيقي الواضح والذي يجعل اللعبة تستحق المكانة التي تقدمها ، في البداية اللعبة تنتمي إلى عائلة من الألعاب تدعى الـ Hack n’ Slash وأنا أعلم أن أعزائي القراء من جيل Fortnite و PUBG لا يعلمون شيئاً عن هذه النوعية من الألعاب ومن غير المنطقي بالنسبة لهم أن تستمع بلعبة تقدم 10-15 ساعة من القصة وستضطر إلى إعادتها إذا أردت أن تسمتع بها مجدداً .

هذا لأن فئة الـ hack n’ Slash إختفت تقريباً من السوق لضعف الطلب عليها – أو هكذا تريد أن تقنعنا الشركة – فلعبة Devil May Cry V حققت نجاحاً باهراً من الناحية المادية والنقدية ، هذه النوعية من الألعاب تعتمد على تجميع الضربات المتشابهة وراء بعضها البعض لتحصل على ما يسمى بالـ Combo وجمع أكبر عدد ممكن من الـ Combos لتحصل على أعلى تقييم لإنهائك للمرحلة أو المستوى الذي تقف فيه وهذا التقييم – من حرف D إلى SS – يعطيك نشوة وفخر كأنك أنهيت في المركز الأول لمدة أسبوع متتالي في أحد ألعاب الـ Multiplayer .

كعادة السلسلة فإن اللعبة تقدم مستوى من العمق في الـ Gameplay يجعله صعباً ممتنعاً ، فإن كنت ترغب في هزيمة عدوك وتقطيعه يمكنك القيام بهذا بكل سهولة ولكن عندما ترغب في تدمير هذا العدو بشكل جميل يجعل من ما تقوم به أقرب لرقصة بالسيوف والأسلحة النارية فهذا ما نتحدث عنه الآن وهو الموهبة الحقيقية في هذه اللعبة وبالفعل فإن تجميع الـ Combos المختلفة وتغيير الأسلحة والـ Fighting Style المختلف يعطي منظراً رائعاً للعبة .

لأن لدينا ثلاث شخصيات رئيسية سنلعب بها سأقوم بتقسيم الحديث للـ Gameplay  إلى ثلاثة أجزاء مختصة بكل شخصية على حدى .

وهناك بالطبع Dante و Vergil توأمه ، فبطل السلسلة Dante تربى على يد أمه البشرية ولهذا فهو مرتبط بها للغاية ومرتبط بعالم البشر ويحاول حمايته ويكره تراثه الشيطاني ويحاول جاهداً أن يتخلص منه ويرفض تقبله حتى يقابل توأمه ، وهناك أيضاً Vergil الذي تربى في عالم الشياطين وأمتص قوة الكثير من الشياطين وقرر أن يتبنى جزءه الشيطاني ليصبح أكثر قوة ويرى أن بشريته هي نقطة ضعفه الوحيدة ، الإثنين يحملان نفس الجينات ونفس القوة ولكن أحدهما تربى في عالم الشياطين حيث الشر المطلق والأخرى تربى وسط البشر لذا نراهم على طرفي الطيف في محاولة الدفاع أو تدمير عالم البشر – بالطبع يتفقان في النهاية ولكن هذا ما يريده المخرج ويحاول أن يوصله – .

وأخيراً وليس آخراً هناك Trish الشيطانة التي صنعها Mundas على شكل EVE والدة Dante لتهزمه وتغويه إلى الجزيرة ليلقى حتفه على يد Mundas ليخلو له الجو ليحكم عالم البشر ولكنها تقع في حب Dante – وهو حب اخوي مما يظهر لنا في الكثير من المواقف – وتقرر أن تضحي بحياتها لتنقذ Dante .

لذا فلا يمكننا أن نقول أن السلسلة ضعيفة في القصة أو ساذجة بل هي تقدم قصة عميقة ولكن تحتاج لتنظر بعين تبحث عن التفاصيل والمعاني الخفية ، وهذا يظهر بشكل واضح في الجزء الجديد أيضاً الذي يظهر لنا Nero وهو يحاول أن يبحث عن مكانه في العالم ويرغب في إيجاد مكان مناسب له بعد أن خسر الشيء الذي عرف نفسه به لفترة طويلة وهو يده الشيطانية ، كما نراه لأول مرة يتعامل بشكل حقيقي وواقعي مع أقرب شيء يمتلكه من عائلة وهو Dante وكيف يتقبل هذا التعامل ويتعايش معه وما يمليه هذا الإرتباط الأسري من واجبات وحقوق .

ولكن أعتقد أني لن أبالغ إن قلت بأن القصة حقاً تتمحور حول V والتطور الذي سيحدث لشخصيته هو والذي يجب عليك ان تكتشفه مع إكتشافك للقصة ، وربما نتحدث في مقال مخصص يحتوي على بعض الحرق عن هذا التطور وشخصية V .

أما من الناحية الفنية والتقنية للقصة فإنها تستوفي جميع النقاط الأساسية ، وبالرغم من قصر حجمها وعدد الشخصيات الكثير فإننا نحصل على تقدمة كافية لكل شخصية وتفاصيل كافية لكل شخصية ، كما أن القصة تعترف بكل ما سبقها من أحداث سواءاً كانت في الأنمي أو الألعاب السابقة أو حتى المانجا والقصص المصورة وتقدم لنا ما يمكن أن نعتبره إعتناق وجمع وإشارات خفية لكل شيء صدر قبلها .

أسلوب لعب Nero 

Nero هو البطل الذي ظهر على غلاف Devil May Cry V والذي تم التسويق اللعبة تحت إسمه ، هو يمتلك ثلاثة أسلحة فقط ، الأول وهو سيف يدعى Red Queen يمتلك خاصية Charge Up تدعى Exceed وهي مشابهة للدراجة النارية ، والثاني وهو مسدس يدعى Blue Rose وهو سلاح طويل المدى يعطي بطلنا فرصة لإصابة الأهداف البعيدة ، والثالث وهو الذراع الصناعية التي تصنعها له الشخصية المساعدة الجديدة Nico وهو ما يدعى Devil Breaker وهو سلاح له عدة أنواع كل نوع يقدم لك تأثير مختلف عن غيره .

إستخدام السيف والمسدس تلقيديان للغاية ولا يوجد الكثير من الإختلاف فيهما غير أنك تحتاج لشراء الـ Combos بإستخدام عملة اللعبة وهي الـ Red Orbs ، الإختلاف الحقيقي والأمر الذي يضيف متعة مختلفة على اسلوب لعب Nero هو إستخدامه ليده الصناعية Devil Breaker والتي تأتي في عدة أشكال مختلفة لتقدم مستويات مختلفة في الجيم بلاي بداية من اليد التي تقوم بإبطاء الزمن وإنتهاءاً باليد الصاروخية التي يمكنك أن تتزلج عليها ، إستخدام هذه الأيدي الصناعية فبعد وقت من الإستخدام أو إن هاجمك أحد الأعداء وأنت تحاول إستخدامها ستنفجر وتخسرها تماماً .

أسلوب لعب V 

شخصية V هي الشخصية الجديدة في Devil May Cry V والتي تأتي لنا لأول مرة ، أسلوب اللعب الخاص بـ V يعتمد على وحوش شيطانية صديقة له هي التي تقوم بالهجوم بينما يقوم هو بإرسال الضربة القاضية لأن الشياطين لا يمكنها أن تقتل بعضها البعض ، لذا فإنه يعتمد على شيطانين بشكل أساسي الأول وهو Griffin وهو طائر أشبه بالعنقاء يرسل دفقات من الليزر تعمل كسلاح طويل المدى و Shadow وهو شيطان شبيه بالنمر الأسود وهو المسؤول عن الهجمات القريبة ويمكنه أن يغير شكله ويظهر أشواك وأسلحة أخرى من جسده ، بالجمع بين الشيطانين تقوم بتكوين الـ Combos المختلفة ، ولأكون صادقاً فإن V هو تغيير كامل عن أسلوب لعب السلسلة ، فأسلوب لعبه يعتمد بشكل أساسي على تحديد الخصم ودراسة الموقف والتحكم من بعد في الشياطين التي يستخدمها بالإضافة بالطبع لمحاولة بقاءه سليماً بعيداً عن أيدي الأذى .

هناك شيطان ثالث يتحكم فيه V وهو Nightmare وهو ما يظهر عندما تقوم بتفعيل الـ Devil Triger الخاص بـ V ولكن الإختلاف الوحيد بينه وبين باقي الشياطين أنك لا تتحكم فيه وأنه يهاجم بشكل منفصل عنك وهجومه في الواقع غاية في القوة ومدمر جداً .

أسلوب لعب Dante

أسلوب لعب Dante لا يختلف كثيراً عن أسلوبه في الجزء الرابع والأجزاء الماضية من Devil May Cry ، لديك نوعان من الأسلحة يمكنك التبديل بينها بإستمرار وهي السيف والأسلحة طويلة المدى سواءاً كانت المسدس أو القبعة أو قاذف الصواريخ أو الـ Shotgun وهناك بالطبع أربعة أنواع من السيوف ، الأول وهو Rebellion والثاني وهو Devil Sword Sparda والثالث وهو Devil Sword Dante والرابع والأخير وهو Cavaliere الذي يتكون من الدراجة النارية التي رأيناها مسبقاً في الإعلانات السابقة ، قائمة الأسلحة الثانوية تطول للغاية فهناك درع يدعى Barlog وبالطبع هناك الـ Devil Triggers المختلفة لـ Dante بالإضافة إلى الأسلحة الأخرى الثانوية والتي لن أتطرق لها كلها .

عند التحكم في دانتي يمكنك التحكم في أربع أساليب لعب الأول كما كان في الجزء الرابع وكلها تؤدي أدوار خاصة وهجمات خاصة ، هناك Trickster الذي يعتمد على الهرب والحركات البلهوانية وهناك Swordsman و Gunslinger و Royal Guards ، تقييم أسلوب اللعب الخاص بك يعتمد على مزجك بين الأسلحة المختلفة والأساليب المختلفة للقتال .

“تقدم اللعبة تنوعاً كبيراً للغاية في الأسلحة المختلفة والهجمات وهذا وحده يجعل اللعبة مختلفة بين كل شخص والثاني  ، كما أنك ستمضي الكثير من الوقت وأنت تتعلم الهجمات المختلفة . 

المستوى الرسومي للعبة أكثر من مبهر ، فبعيداً عن أن اللعبة قد عادت من الموت وقدمت مستوى مدهش في الجيم بلاي كما إعتدنا منها فإن المستوى الرسومي حقاً قد إنتقل إلى المستوى التالي فعلاً ، محرك RE هنا أثبت فعاليته المدهشة في تقديم عالم اللعبة بصورة Photo realistic للغاية وبينما كنا جميعاً خائفين من كون هذه التوجه غير مناسب بشكل كبير للعبة إلا أن ما رأيناه أمر مدهش للغاية وأعطى للعبة مستوى جديد من المتعة .

المحرك تعامل مع التأثيرات البصرية والإضاءة والألوان بشكل ممتاز للغاية والصور والفيديوهات الموجودة للعبة حول الإنترنت تتحدث عن جمال المحرك أكثر من أي كلمات .

لكن ما أود الحديث عنه حقاً هو الأداء الأكثر من رائع للمحرك مع أجهزة الحاسب الشخصي ، فاللعبة تعتمد على السرعة في الأداء وفي الجيم بلاي وهي السرعة التي يتمكن المحرك من مجاراتها في تقديم مستوى فريد من نوعه حقاً جربت اللعبة على بطاقة GTX 1060 المحمولة ولم أرى أي إنخفاضات للأداء في أي مكان في اللعبة ، كانت اللعبة تعمل بمعدل 60 إطار في الثانية على أعلى دقة بشكل مستمر دون أي إنخفاضات أو غيرها من الأمور .

الموسيقى التصويرية لـ Devil May Cry V أيضاً مبهرة وغاية في الإبداع ، هناك مستوى جديد من الـ Soundtracks الـ metal والأغاني الموجودة في اللعبة كما أن التأثيرات الصوتية المتنوعة جميلة للغاية وتعطيك حالة عامة من الحماس لتتمكن من الدخول في جو اللعب فعلاً والإستمتاع بها ، كل شريط موسيقي موجود فيها عبارة عن متعة منقطعة النظير من الحماس المستمر والمناسب لأداء اللعبة السريع وعالمها السريع .

حول الكاتب

أحمد حسن

" الواقع مكسور ، مصمموا الألعاب يمكنهم إصلاحه "
أحد مؤسسي الموقع ، وأجد أن القصة الجيدة يمكنها أن تبرر أي سخافة في اللعبة فهي من تضفي تجربة مميزة على عالم اللعبة .