مراجعة Far Cry: New Dawn

هل تُعتبر New Dawn تقدما ملحوظا يضاف إلي سلسلة Far Cry ؟

هذا ما سأحاول توضيحه في هذه المراجعة. من وجهة نظري الشخصية أن سلسلة Far Cry وصلت لأفضل ما يمكن تقديمه للاعبين في معادلة من الصعب الوصول إليها من الأساس بالجمع بين الإبهار بالبصريات وقوة الحبكة إلي جانب عوامل RPG متماسكة ب Far Cry 3, ومن وقتها فكل إصدارات السلسلة اللاحقة هي نسخ هذه اللعبة مع تعديلات بسيطة في طور القصة والأسلحة وعوامل الRPG , خريطة أكبر من سابقتها, Villain مختلف بعض الشيء لكنه نسخة معدلة من Vaas وشخصيته السايكوباثية, قواعد أضخم بأعداء أقوي, عوامل مساعدة أكثر عن طريق جنود المقاومة الشعبية. لهذا السبب شعرت في البداية أن لا جديد تحت الشمس وأن New Dawn ستكون هي نفس Far Cry 5 مع اختلاف المسميات لا أكثر.

مع تقدمي في اللعبة واستكشاف عالم ما بعد النهاية وجدت العكس, يوجد بعض الاختلافات الملحوظة التي تضخ دماء جديدة في السلسلة بعد طول انتظار كما فعلت Assassin’s Creed Origins مع سلسلة Assassin’s Creed. قد تكون البداية متوقعة, بعد 17 سنة من الحرب النووية يخرج سكان مقاطعة Hope في Montana لعالم مختلف تماما عما ألفوه سابقا. الأشجار تغطي المقاطعة بأكملها بعد سنين من غياب الإنسان عن الساحة, العالم أصبح مهرجان متنوع من الألوان الزاهية, الحيوانات الباقية علي قيد الحياة تأقلمت مع الإشعاع النووي وأصبحت أشرس وأخطر حتي الحيوانات آكلة العشب منها كالغزلان, ما تبقي من حكم القانون زال للأبد والعصابات الجديدة وعلي رأسها الHighwaymen تتنافس علي مساحة المقاطعة الشاسعة. باختصار هو عالم Mad Max بامتياز, وكما في عالم Mad Max فعملة هذا العالم هو البنزين.

أول اختلاف هي بدايتك كناجي من حادثة قطار هاجمه ال Highwaymen تجد طريقك إلي مدينة Prosperity معقل Villain الإصدار السابق Jospeh Seed كقاعدة للمقاومة, الآن أنت تمتلك قاعدة تستطيع تطويرها عن طريق جمع المواد الخام المتناثرة في العالم المفتوح, في القاعدة ثمان مباني مختلفة لدعمك في حربك ضد ال Highwaymen جميعها تحتاج البنزين إلي جانب باقي المواد الخام لتطويرها, اللعبة تشجعك في كل خطوة علي الاستكشاف لحصد المواد الخام لقاعدتك, ستجد مواقع لكنوز في صور قديمة لمعالم طبيعية من الصعب التعرف عليها, ستجد عربات محملة بالمواد التي تريدها تابعة للعصابات المتجولة, تطوير القاعدة هو بالأساس تطوير لشخصيتك, أسلحتك, معداتك ومركبتك.

هذا التطوير هو مفتاحك للتقدم في اللعبة كيفما تشاء, قد تحتاج لتطوير أسلحتك في طور لعب التخفي أو لتطوير درعك في طور لعب الفوضي, قد تفضل تطوير مركبتك وتدع الخبراء أعوانك –أو ما تطلق اللعبة عليهم أسم (المرتزقة)– يقوموا بأغلب القتال بالنيابة عنك. بعض هؤلاء المرتزقة هم نفس الشخصيات التي قاتلت بجوارها وأحببتها في الإصدار السابق مثل القس Jerome زعيم المقاومة الشعبية في بلدة Fall’s End في الإصدار السابق الذي سيتمكن الآن من إطلاق رصاص حارق إلي جانب قذف كوكتيلات المولوتوف أو Hurk صاحب الأر بي جي المدمر، طالما كان هو المفضل بالنسبة لي عندما أريد نسف قاعدة كاملة بمن فيها. الاختيار البديل لمحبي التسلل وطور اللعب المتخفي كانت Grace القناصة التي تم استبدالها بجدة تُدعي Nana طاعنة في السن لكنها لا تزال قادرة على المساعدة في القتال بقنص أعدائك عن بعد إلي جانب استخدام مسدس كاتم للصوت للقتل المباشر.

التطوير هو مفتاحك للتقدم في اللعبة كيفما تشاء

 

التغيير هنا هو تقليل عدد المرتزقة الذين يقاتلوا بجوارك من إثنان في آن واحد إلي واحد فقط مما زاد من صعوبة بعض المهمات ولكن لمعادلة هذا النقص تتيح لك العبة تدريب المرتزقة الخاصين بك في مركز تدريب قاعدتك لزيادة قوتهم وقوة أسلحتهم وقدرتهم علي القتال, في الإصدار السابق كنت اعتمد علي واحد من المرتزقة المفترسين المدربين علي القتال كالدب Cheeseburger الذي كان بمثابة دبابة متحركة مع المرتزق الأساسي القناص أو حامل الأر بي جي أو قاذف اللهب, هنا أنت مضطر للاعتماد علي واحد منهم فقط لمعاونتك في مهمتك.

الأسلحة الآن هي ما كان يُطلق عليه في الإصدار السابق Signature Weapons أو الأسلحة المميزة للعبة, والتي كانت أفضل وأقوي نوع من الأسلحة التي تستطيع استكمال اللعبة إلي آخرها باستخدامها هي فقط دونا عن باقي الأسلحة العادية, نقطة الاختلاف هي عدم إمكانية إلحاق تعديلات بالأسلحة ككاتم للصوت أو Scope أدق, ولكن البديل هو تطوير قوة وقدرة السلاح علي القتل عن طريق جمع المواد الخام أو الخردة المعدنية واستثمارها في أحد مباني قاعدتك المسئول عن تطوير الأسلحة. تغيير آخر من الواجب الإشادة به هو أن القواعد التي تقتحمها تعطيك الاختيار: إما أن تسيطر علي القاعدة وتحصل علي المواد الخام المخزنة بها أو أن تدعها لل Highwaymen ليحتلوها مرة أخري ويعطوك فرصة تحريرها بصعوبة أكبر ومكافئة مغرية أكثر، مما يعطيك حرية أكبر في تجربة أكثر من أسلوب لعب للسيطرة على القواعد إلى جانب مواد خام أثمن للاستثمار في قاعدتك الخاصة.

لا توجد معلومات كافية عن villains هذا الجزء مما يعطي اللاعب الفرصة لكشف الغموض المحيط بشخصيتهم، Mickey و Lou، أول شخصية رئيسية من الجنس اللطيف في السلسلة وإن كانت أفعالهم أبعد ما تكون عن اللطف. المعروف عنهم أنهم توأمين صغيران في السن ولكن قدرتهم على القتل وتعطشهم للدم -الذي برز في قيامهم بقتل والدهم القائد السابق لل Highwaymen- نتيجة التربية القاسية في عالم ما بعد الدمار الشامل أمكنهم من التدرج في العصابة إلى أن صاروا قادتها.

الآن يمكنك الخروج من مقاطعة Hope مع نظام الحملات الاستكشافية, كل حملة تقودك فيها طائرة هليكوبتر إلي قاعدة جديدة في مكان مختلف من أمريكا, مهمتك هنا ليس الاقتحام والسيطرة علي القاعدة بل الحصول علي صندوق من المواد الخام من قلب القاعدة بأي طريقة ممكنة, مع إضافة حيوانات متوحشة لا توجد في مقاطعة Hope كتماسيح المستنقعات أو قروش البحر تصبح المهمة أخطر من العادي مما يمكنك من تجربة أكثر من أسلوب لعب مختلف أو مرتزقة مختلفين حتي تصل للتركيبة المناسبة لهذه القاعدة, ليست كل المهمات أو القواعد قابلة للاستكمال بطور التخفي فقط وإن كانت اللعبة تشجعك علي هذه التجربة, كما أن الدخول بصدور عارية والمواجهة المباشرة هي وصفة ممتازة للانتحار أمام أغلب الأعداء خاصة في بداية اللعبة, ليس هناك أسلوب لعب موحد قابل للتطبيق وهو ما يجعل ال RPG في اللعبة أكثر تميزا وخبرة اللاعب أكثر إثارة.

الأعداء ينقسموا إلي 3 أقسام أو Tiers حسب مستوي الخطر, ليس الجميع يحمل نفس الأسلحة ويلبس نفس الدروع ويقتل بنفس عدد الرصاصات, ستواجه خصوم أكبر وأعنف بأسلحة متقدمة غير متاحة لك في الوقت الحالي, الخصوم في في المستوي الثالث وهو أصعب مستوي يأتوا مصحوبين ب Enforcers أو المرتزقة الخاصين بهم للحماية وبعضهم يمتلك أسلحة ودروع أقوي من المرتزقة الخاصين بك مما يجعل التحدي أصعب في كل مواجهة, أفضل ما يمكنك فعله بخلاف تجنبهم هو اصطيادهم من بعيد ببندقية قناص أو إعداد فخ متفجر لهم لأن المواجهة المباشرة لن تكون في صالحك.

ولكن يبقي السؤال: هل تُعتبر New Dawn تقدما ملحوظا يضاف إلي سلسلة Far Cry ؟ في رأيي أن الإجابة (نعم, ولكن ليس بما فيه الكفاية). لا يوجد شك أن New Dawn تُقدم العديد من الاختلافات للسلسلة من طور الاستكشاف إلي الصورة الجمالية للعالم المحيط ومن المنصف القول أنها تضع أساسات لتغييرات كبيرة في عوامل ال RPG قد نراها لاحقا في الإصدار الجديد Far Cry 6 ولكنها حاليا لا تكفي لخلق لعبة متكاملة غير معتمدة علي الإصدارات السابقة, وللأسف في لحظات عديدة من اللعبة ستجد من الصعب تذكر هل هذه هي New Dawn أو نسخة ملونة من Far Cry 5.

اللعبة تصدر في 14 فبراير الحالي للPS4 , الXbox One والحاسب الشخصي.

حول الكاتب

Mohamed Samir