تعرف على لوحة Z390 Aorus Elite من جيجابايت

لوحات جيجابايت تتطور بشكل كبير كل جيل ومع حلول معالجات الجيل التاسع بشريحة Z390 الجديدة كان لدى الشركة الحلول مثلما تعودنا دائماً مع اختيارات مختلفة ومناسبة لاكثر من ميزانية.

فى هذا المقال نستعرض معكم مزايا احد لوحات الجيل التاسعة بشريحة Z390 و Aorus Elite من جيجابايت والتى تأتى مسلحة بأفضل ما تقدمه الشركة فى هذا الجيل.

أول ما تريد معرفته عن هذه اللوحة هى مراحل الطاقة التى تأتى بتصميم 12+1 مع توصيلات طاقة للمعالج من نوعى 4 و 8 بن للحصول على أفضل طاقة ممكنة للمساعدة فى عملية الكسر السهل واليسر لكافة أنوية معالجات الجيل السابع ووصولها الى 5 جيجا هرتز.

التصميم الأخر الذى يتيح هذه القوة الهائلة لدى لوحات Aorus  هو التصميم الحصرى المبتكر من جيجاايت بزيادة طبقات النحاس فى شريحة PCB مما يعطينا القابلية الأكبر لمعالجة وتحمل الطاقة وتوصيلاتها العالية التى يتم احتياجها اثناء كسر السرعة.

الشيء الأخر والمهم جداً لمجتمع اللاعبين وصناع المحتوى هو دعم الذواكر العشوائية بترددات عالية وبالفعل هذا متوفر فى لوحة Aorus Elite بدعم ترددات 4266 ميجا هرتز وما هو أكثر مع كسر السرعة بالتأكيد باستعمال ميزة XMP من Intel.

الشيء الأخر هنا هو التصميم الرائع لتشتيت الحرارة والحفاظ على مستوى برودتها فى ثلات اجزاء مهمة وهى درع Mosfet الذى يقدم عدة قطعات فى المشتت لزيادة اداء التبريد، أيضاً السماكة الأعلى للوحة التبريد الخاصة بمراحل الطاقة لضمان تشتيت أفضل للحرارة، ولا ننسى المشتت الجديد لبطاقات M2 للحفاظ على ادائها ضد الانخفاض مع تواصل ساعات العمل والذى تعانى منه البطاقات الغير محمية بهذا الدرع الجديد.

بانتقالنا الى منافذ اللوحة الخلفية والتى تاتى بميزة اعتمدتها جيجابايت فى كافة لوحات Aorus فى جيل Z390 وهى درع I/O المركب مسبقاً وهذا عظيم لو تعلمون لكل من ينسى دائماً تركيبها.

المنافذ تاتى مع 4 لمنفذ USB 2.0 ومنفذ HDMI ومنفذى USB 3.1 مع 4 منافذ USB 3.0 أيضاً 5 منافذ صوت بقياس 3.5 متنوعة للادخال والاخراج مع منفذ SPDIF، وبالتأكيد منفذ Lan الذى سنتحدث عنه لاحقاً.

بالتأكيد اللوحة تأتى مع منافذ M.2 الحديثة لتوصيل بطاقات Optane أو اقراص M.2 او nVME والتى توفر سرعة نحو 5 مرات اعلى من منافذ SATA 3 المعتادة مع درع تشتيت الحرارة الذى يساعد على بقاء الاداء عالياً كما تحدثنا وهنا رسم توضيحى لهذا الأمر.

شريحة الصوت الموجودة على لوحة Aorus Elite من جيجابايت تأتى من نوعية ALC1220 أحد اعلى الشرائح لدى شركة Realtek والتى توفر تجربة لا مثيل لها لكل سماعات الرأس والتى تمنع الضوضاء والصوت المنخفض عبر مضخم الصوت المدمج.

أيضاً لا نستيط أن ننسى مكثفات الصوت عالية الاداء التى توفر منحنى عالى من نقاء الصوت ووضحه فى كافة الاستخدامات سواء الألعاب او الموسيقى او حتى الأفلام لانها من نوعية Hi-Fi WIMA FKP2.

اللوحة تأتى بمنفذ Lan باستعمال تقنية cFosSpeed والذى يمكنك عبر تطبيق خاص من مراقبة والتحكم فى نشاط الشبكة وجهازك لتحسين الاتصال والـPing وكذلك معالجة مشاكل تأخر الاتصال.

لوحة Z390 Aorus Elite واحدة من اللوحات التى يجب ان تضعها فى حسبانك كأختيار أول ضمن الاحتيارات المتاحة لمعالجات الجيل الثامن فالاداء والتوازن ما بين القيمة والفعالية والسعر يضعها فى مصاف اللوحات التى تقدم قمية عالية مقابل اداء ممتاز وبسعر مميز.

حول الكاتب

محمد عشماوي

مؤسس مشارك لموقعكم Gamevolt، اهتم بجميع أنواع الألعاب، مشجع كبير لفريق Inter Milan وفريق سكوديرا فيراري.
أهتم أكثر بالألعاب عميقة القصة ذات الصبغة الدرامية، فى عالم الترفيه بالنسبه لى لا يوجد شيء سيء فكل ما تم انتاجه لديه فكرة جيدة لكن تتفاوت نسبة التوفيق فى تقديم هذه الفكرة.