أكبر خمس جوائز في عالم العاب Esports

لم يُعد أمر خافياً توجه العالم كله نحو الاهتمام بألعاب الفيديو الرياضية و المعرفة باسم Esports. خلال السنوات القليلة الماضية شهدنا الكثير من البطولات المحلية و العالمية التي تقام لهذا النوع من الألعاب و في عام بعد العام نرى زيادة كبير في حجم الجوائز التي يتم تقديمها للفائزين في تلك البطولات. في هذا المقال سوف نلقي نظرة على أكبر خمس ألعاب في عالم Esports و قيمة الجوائز التي وصلت لها تلك الألعاب.

ملحوظة: جميع الأرقام التي سوف يتم ذكرها في هذا المقال هي خاصة بمسابقات العام السابق 2017

وصل مجموع قيمة الجوائز الخاصة بمسابقات Esports خلال العام السابق 2017 إلى مبلغ رهيب $78,095,474 و هذا لمسابقات لألعاب مثل ( Dota 2, League Of Legends, Counter-Strike: Global Offensive, Heroes Of The Storm, Call Of Duty)

عدد المسابقات التي يصل فيها الجائزة الكبرى إلى مليون دولار في زيادة كل عام و اصبح هذا من الطبيعي أن تجده خصوصاً في بطولات و مسابقات الألعاب الشهيرة حيث أن أكثر من 20 فائز بتلك المسابقات قد حصل على جائزة مليون دولار و قد يتعدى الأمر هذا في بعض المسابقات.

أكبر 5 عناوين العاب من حيث قيمة الجوائز Esports

المركز الخامس- Call of Duty: infinite Warfare

أعلى قيمة جائزة لمسابقة: $1,525,000

مجموع قيمة الجوائز: $4,027,894

عدد المسابقات:  72

بالطبع سلسلة Call of Duty أحد أشهر سلاسل العاب الفيديو على الإطلاق و الأمر متوقع أن تشهد الجزء الثالث عشر من السلسلة اقبال كبيراً في بطولات Esports على الرغم من النقد التي تعرضت له اللعبة في بداية الأمر.

في المسابقة الشهيرة التي تقام لسلسلة Call of Duty و المعرفة باسم CWL استطاعت اللعبة خلال العام السابق أن تحقق رقم قياسي في عدد مشاهدي الحدث و الذين تجاوز 20 مليون مشاهد.

المركز  الرابع- Heroes Of The Storm

أعلى قيمة جائزة لمسابقة $1,000,000

مجموع قيمة الجوائز – $4,783,332

عدد المسابقات: 31

لعبة Heroes of the Storm تم إطلاقها في عام 2015 و تعتبر أحدث ألعاب Epsort المتواجدة في قائمة اليوم و هي من ألعاب MOBA تم تطويرها و إطلاقها من قبل Blizzard.

نهائيات بطولة Heroes Of The storm Global Championship  وصل عدد المشاهدات بيها إلى أكتر من 3 و نص مليون مشاهدة و أكتر من 190 الف مشاهد.

المركز الثالث – League Of Legends

أعلى قيمة جائزة لمسابقة – $4,946,969

مجموع قيمة الجوائز – $12,018,015

عدد المسابقات 139

نحن الآن مع واحدة من أهم و أشهر العاب Esports و هذا نتيجة لعدد المشاهدات التي استطاعت اللعبة أن تجنيها خلال العامين السابقين 2016 و 2017.

شركة Riot Games هي المسؤولة عن تطوير هذه اللعة و قد نجحت في تحقيق شعبية كبيرة في اللعبة خلال وقت قصير. المسابقات التي تديرها الشركة مكونة من 20 فريق يتنافسوا في مسابقتين مختلفين تحدث في أمريكا الشمالية و أوروبا، عشر فرق منافسة لكل قارة.

شهدت النهائيات قيمة جائزة تصل إلى 4.9 مليون دولار و وصل عدد المشاهدات لهذه النهائيات إلى 106 مليون مشاهدة و الأمر المثير للدهشة أن حوالي 104 مليون مشاهدة من الصين فقط أي ان 2 مليون مشاهدة كانت من باقي العالم.

المركز الثاني Counter-Strike: Global Offensive

أعلى قيمة جائزة لمسابقة – $1,000,000

مجموع قيمة الجوائز  – $19,242,958

عدد المسابقات 893

عنوان أو لعبة Counter-Strike: Global Offensive من أشهر عناوين الألعاب على الإطلاق التي يعرفها تقريباً جميع أجيال اللاعبين المختلفة. خلال العام السابق CS:GO حصلت على أربع مسابقات مختلفة وصلت فيه الجائزة الكبرى قيمة مليون دولار و على الرغم من هذا فأن CS: GO تعتبر هي أقل عنوان هنا من ناحية قيمة أعلى جائزة.

واحدة من البطولات الكبرى الأربعة التي أقيمت من أجل CS: GO و هي مسابقة PGL وصل عدد المشاهدات لهذه المسابقة إلى اكتر من 40 مليون مشاهدة بحوالي 2 مليون مشاهد من مختلف انحاء العالم.

المركز الأول – Defence Of The Ancients 2 (Dota 2)

أعلى قيمة جائزة لمسابقة – $24,687,919

مجموع قيمة الجوائز  – $38,023,275

عدد المسابقات 158

لفترة من الزمن و تحديداً خلال الأربع السنوات الماضية استطاعت Dota 2 أن تنفرد بأعلى قيم لجوائز مسابقات Esports و في حقيقة الأمر المسابقة الدولية للعبة Dota 2 التي أقيمت في عام 2014 لا تزال تتفوق على أي منافس اخر بفارق 5 مليون دولار عن أعلى جائزة تم تقديمها، الشيء الوحيد التي تفوق عليها هي السنين السابقة من المسابقة الدولية خلال 2015,2016  و 2017.

مطورو اللعبة من شركة Valve يقوموا بدعم المسابقات الخاصة بلعبة عن طريق مبلغ كبير و قدره $1,600,000.00 و هذا المبلغ يكون خاص بالجوائز و باقي المبلغ يتم جمعه من خلال مجتمع اللاعبين عن طريق ما يعرف بـ “Battle Passes” و هي شيء يتم شراءه و الحصول عليه داخل اللعبة نفسها 25% من هذا المبلغ يذهب إلى دعم المسابقات و باقي المبلغ يذهب إلى المطورين.

المسابقة الدولية من Dota 2 تجاوز عدد المشاهدات بيها 92 مشاهدة و وصل عدد المشاهدين إلى 11 مليون مشاهد تقريباً.

أحد الأمور المثيرة للدهشة أن هناك 43 لاعب الآن مليونيرات بسبب جوائز Dota 2 خلال اخر عامين.

حول الكاتب

محمد ياسر

محرر تقني سابق، عاشق لمسلسلات الأنمي الياباني و اعتبرها اهم وسائل الترفيه بنسبه لي، متابع شغوف للتقنيات الرسومية الجديدة، محب لألعاب FPS، احد مؤسسي موقعكم Gamevolt.