مراجعة Black Clover Quartet Knights

مثل أغلبية الألعاب المستندة علي أنمي Black Clover Quartet Knights تعد بالكثير من الأشياء ولا تستطيع تحقيق نصفها. الأنمي ممتع للغاية واللعبة تجاهد لتصل لمستوي قريب من الإثارة ولكنها لا تقدر. ميزة اللعبة الأساسية في رؤية شخصياتك المحبوبة من الأنمي مجسدة وإمكانية التفاعل معها واستخدام شخصيتك المفضلة في أنماط مختلفة من المعارك, هنا يجب القول أن الرسوميات ممتازة للغاية ويبدو أن تركيز المصممين الأساسي كان توفير نفس بيئة وشخصيات الأنمي مع إضافة البعد الثالث الضروري لأي لعبة.

في عالم معتمد كليا علي السحر, حتي في المهارات البسيطة كالزراعة والصناعة لابد من توفر االقدرة السحرية لتحقيقها, ينمو بطلنا Asta  بدون أي قدرات سحرية في دار أيتام مع صديق عمره Yuno , واحد من أقوي مستخدمي السحر في هذا العالم والمرشح الأول لتولي منصب ملك السحرة.هذا الاختلاف يحفز Asta لتدريب جسده والتركيز علي قوته الجسمانية من صغره, مع التدريب يكتشف إمكانيته علي صد التعاويذ السحرية بضربة سيف مضاد للسحر. هنا تبرز أول عيوب أسلوب اللعب, Asta قوي إلي حد مخيف, اللعب به يعني النصر المؤكد وضده يعني الهزيمة المحتومة, مهما كان مستوي الصعوبة الفوز لا يستلزم أي مجهود يذكر, إلي جانب أن اللعب به يحول اللعبة إلي Hack & Slash عادية ويهمش دور التعاويذ التي تعتمد عليها اللعبة.

القصة غير متماسكة ولكنها مبتكرة في عدم اعتمادها علي قصة الأنمي المذاع حاليا, أثناء استكشاف أحد الكهوف الغريبة يكتشف Yami قائد فريق الثيران السوداء الذي ينتمي إليه Asta أنه قد عاد لسن المراهقة بدون تفسير. في مجال بحثهم يكتشف الفريق وجود ساحر غامض أرسل إبنته للمستقبل في محاولة للسيطرة علي مملكة السحرة. اللعب الفردي يعتمد علي شخصيتين: Asta  الذي تلعب به 10 مهمات قصيرة لحل لغز الأحداث ثم Yami  في 8 مهمات مماثلة تروي نفس الأحداث من وجهة نظره. نمط اللعب الفردي قصير للغاية ومن السهل إنهائه كاملا في ساعة ونصف أو أقل مما يجعل النمط كله يبدو كتدريب أو tutorial لنمط اللعب الجماعي.

المهمات في اللعب الفردي أو الجماعي مكررة ولا تخرج عن 3 أنواع: قتال الأعداء في بيئات مغلقة كالكهوف والمعابد, قتال الشخصيات الأخري من الأنمي القادرين علي استخدام القدرات السحرية, و البحث عن مفاتيح أو كريستالات للحصول علي كنز ما. اللعب يتم في فرق تتكون من 4 شخصيات, من الممكن توزيع المهام علي فريقك للقتال عن بعد أو المساعدة بالتعاويذ الشافية ولكن النتيجة لن تختلف كثيرا, كل ما يهم هو تحديد أسلوبك في اللعب المفضل بين القتال بالأسلحة المباشرة أو القتال بالتعاويذ عن بعد والضغط السريع علي الأزرار المطلوبة لا غير.

اللعب الجماعي ليس سهلا أيضا, من الصعب تحديد هل أصابت ضربتك الخصم أو أصابتك ضربته في خضم المعركة, فلابد من الانتباه لنقاط قوتك وقوة الخصم أيضا مما يعقد الأمور في معركة تضم 8 شخصيات. الانتظار لبدء المعارك طويل وفي الغالب لن تجد لاعبين كثر وستضطر لإكمال فريقك من الBots أو الشخصيات التي تتحكم فيها اللعبة, هذه الشخصيات لا تمتلك أي ذكاء اصطناعي من أي نوع وأغلبية ضرباتهم طائشة مما يجعلهم غير مفيدين في أي معركة. في حالة عثورك علي لاعبين كافيين لفريقك ستجد نفسك في مواجهة شخصيات قوية للغاية تفوقك بعدة مستويات وهذا عيب أخر, عدم وجود تكافؤ للمستويات في نمط اللعب الجماعي.

الإضافات للعبة عديدة ولكن كلها من نفس النوعية, أزياء جديدة أو ألوان جديدة للأزياء المتوفرة فقط, التعديلات كلها سطحية ولا تؤثر علي أسلوب اللعب في أي شيء. لو كنت من محبي الأنمي فاللعبة فرصة جديدة لاختبار متعة الأنمي في نمط متفاعل ورؤية نمو الشخصيات عن قرب, التجريب في تعاويذ سحرية في عالم معتمد علي السحر يبدو مغريا بالمحاولة في ظل الرسوميات الرائعة والشخصيات الحيوية, مع تعديل أسلوب اللعب ونمط اللعب الجماعي يمكن لهذه اللعبة أن تصبح أفضل بمراحل.

تم إصدار اللعبة للحاسب الشخصي والPS4 في 14 سبتمبر الحالي.

حول الكاتب

Mohamed Samir