ما هو الفارق ما بين بطاقات Zotac المختلفة ؟

شركة Zotac تنتج عدداً كبيراً وتشكيلات مختلفة من البطاقات تخدم فئات سعرية مختلفة كذلك فئات استخدام مختلفة وباحجام متعددة.

سنتناول فى مقالنا الفئات المختلفة لبطاقات Zotac والتى يجدها المستخدمين منتشرة أثناء عملية الشراء فيحتارون بينها وما يمكن أن يحقق هدفهم بالفعل بين هذه البطاقات.

بطاقات Mini:

وهى البطاقات الأصغر حجماً فى عائلة بطاقات Zotac ودوماً ما كانت الخيار الأول لمحبين التجميعات الصغيرة كونها تتفق مع معظم الصناديق حتى الصغير منها.

تناسب البطاقات تجميعات Mini-ITX بشكل كبير حيث انها مناسبة للصناديق التى سيتم وضعها بها ولا تحتاج الكثير من المساحة.

الفوارق التقنية مع باقى البطاقات ليست بالكبير حيث تنخفض سرعة البطاقة بشكل بسيط لتحسين الحرارة ولكنها تبقى بنفس القوة المعتادة من بطاقات Zotac لنفس الفئة حتى أنها تأتى أفضل من بطاقات Founder’s Edition  الأساسية من Nvidia، أما عن التبريد فهو مبتكر ليناسب الحجم الصغير.

بطاقات AMP Extreme:

تعتبر البطاقات الأفضل ما بين فئات وبطاقات Zotac كونها تأتى بأفضل كسر مصنعى وأفضل سرعة للذاكرة الرسومية مع وجود مجال أيضاً لكسر السرعة وزيادة اداء البطاقة.

هذه القوة سواء للتردد الاساسى أو كسر التردد أيضاً ياتى بفضل التبريد القوى Icestorm والذى يتألف من ثلاث طبقات سواء اللوحة المعدنية التى تساعد على تشتيت الحرارة أو انابيب التبريد أيضاً المراوح المميزة والتى تأتى بتصميم يسمح بأكبر تدفق للهواء لتبريد البطاقة بشكل سريع وفعال.

بطاقات AMP:

تأتى بنفس قوة AMP Extreme فى التبريد ولكن بمراوح أقل أيضاً تأتى بتردد أقل عن نسخ AMP Extreme.

تعتبر نسخ AMP مماثلة بشكل كبير لنسخ Extreme لكنها تأتى بسعر أقل وكسر سرعة مصنعى أقل أيضاً أقل بشكل طفيف فى سرعة الذاكرة الرسومية.

بطاقات ArcticStorm :

بطاقات التبريد المائى الموجهه للمحترفين فمع اتجاه الكثيرين للتبريد المائى للحصول على كسر سرعة أعلى كذلك حبهم أن يكون كامل الجهاز بالتبريد المائى وبدون التعديل على البطاقات ذات التبريد الهوائى توجه Zotac البطاقات بالتبريد المائى جاهزة للجميع فقط كل ما عليك فعله هو توصيلها بنظاما لتبريد المائى الخاص بك.

التبريد المائى للبطاقة يغطى جميع الاجزاء الهامه التى يستهدفها التبريد العادى كذلك تأتى باضاءة Spectra بشكل مميز مع لوحة معدنية تغطى كامل البطاقة.

بطاقات ArcticStorm Mini:

تأتى بنفس القوة ونفس المواصفات لشقيقتها الكبرى ولكن مع حجم أصغر لتناسب التجميعات الصغيرة والتصميمات الصغيرة.

كما ذكرنا تأتى بتغطية كاملة لأهم المناطق المستهدفة للتبريد مع اضاءة Spectra مع اللوحة المعدنية المميزة لبطاقات Zotac.

 

الخلاصة:

كما رأينا فى استعراضنا لأنواع بطاقات Zotac فالأفضل بينها هى البطاقات ذات مسمى AMP Extreme كونها تأتى بتردد وكسر سرعة مصنعى عالى ولن تحتاج لاى جهد اضافى للوصول الى ترددات عالية فقط شغل البطاقة وستحصل على اداء عالى بشكل مسبق.

أما البطاقات ذاتا لتبريد المائى فهى لمحبين بناء الانظمة ذات الاشكال الجميلة والتبريد المائى بالكامل لكافة قطع الجهاز وتأتى أيضاً بحجمين لمناسبة التجميعات كلها.

البطاقات Mini الصغيرة تأتى لمناسبة الاحجام الصغيرة ولكنا تتمتع بقنيات زوتاك المعتادة كلها بلا أى نقصان ولكنها الأقل سعراً.

وفى النهاية لدينا البطاقات AMP Edition والتى تأتى كحل مناسب بتسعير منخفض عن بطاقات AMP Extreme ولكنها تأتى مع نفس مزاياها العالية والمهمة فى التبريد ودرع الحماية.

حول الكاتب

محمد عشماوي

مؤسس مشارك لموقعكم Gamevolt، اهتم بجميع أنواع الألعاب، مشجع كبير لفريق Inter Milan وفريق سكوديرا فيراري.
أهتم أكثر بالألعاب عميقة القصة ذات الصبغة الدرامية، فى عالم الترفيه بالنسبه لى لا يوجد شيء سيء فكل ما تم انتاجه لديه فكرة جيدة لكن تتفاوت نسبة التوفيق فى تقديم هذه الفكرة.