ليس من السهل أبداً ان تصل بسلسلة الى جزءها الخامس دون تضحيات ودون انخفاض فى المستوى والامثلة امامنا كثيرة لسلاسل كبيرة اندثرت وأصبحت  تكرار كبير بلا أى دافع لتجربتها فمستوى السلاسل دائماً ينحدر بتقدم الاجزاء، لكن فى حالة Far Cry 5 عاد المطورين لتقديم الجزء الاضخم فى السلسلة وصاحب المحتوى الأكبر فى رأينا وفى السطور المقبلة سنتعرف معاً على العوامل التى تجعلنا نصف هذا الجزء بانه الأضخم فى تاريخ السلسلة.

لعبة Far Cry 5 تقدم عدداً من التحديثات المهمة على السلسلة أولها وأفضلها على الاطلاق هى الحرية فى اسلوب اللعبة وحرفياً يمكنك عمل أى شيء فى أى وقت وفى كل مكان، الحرية الكبيرة فى اللعب وعدم تقييدك باى تسلسل للأحداث هى نقطة الجزء الخامس الكبرى فمع انتهاء المقدمة الخاصة باللعبة سيكون لديك 3 مناطق كبيرة تبدأ فى اى منها وتتركها فى أى وقت لتنفذ مهمات فى المناطق الأخرى بشكل حر تماماً بدون أى قيود.

هذه الحرية تدفع اللاعب للاستكشاف والتنقل دائماً للبحث عن اسرار الخريطة، فى كل مرة تذهب الى اى مكان فى خريطة Far Cry 5 هناك سر جديد ومكان جديد سواء معسكر أو تبادل اطلاق للنار بين المقاومة وجماعة الأب أو حتى مكان لصيد الحيوانات البرية او صيد الاسماك او انشطة من أى شكل كان، حتى عندما تقرر السير بشكل عادى بالسيارة سيكون هناك مهمات مرتبطة بسيارت الاعداء مثل تدمير ناقلات المخدرات او تحرير الرهائن المنقولة او حتى طائرات الاستطلاع التى تهاجمك فالمهمه التى تذهب اليها يتخللها مهمات اخرى صغيرة قد تنسى احياناً وجهتك من تعدد المهمات الصغيرة حول الخريطة وفى طريقك الى المهمة الاساسية.

المهمات نفسها مختلفة ولا تتشابه فى أى احداث فالمهمات الرئيسية لديها حدث وشكل جديد فى كل مرة وكما قلنا لا تتطلب منك عمل أى شيء بالترتيب فأى مهمة يمكن القيام بها فى اى وقت كان ويمكنك التحرك اليها بعدد من الطرق سواء السفر السريع كما هو المعتاد أو التنقل بالسيارات والدراجات النارية او التنقل بالطائرات، وكل وسيلة لديها ما يميزها فى كشف الخريطة فالسيارات تتنقل بها فى الاماكن القريبة وعمل المهمات على الأرض شيء ممتع بها والطائرات دائماً ما استخدمها فى التنقل للمسافات الطويلة فى حال لا يوجد محطات للتنقل السريع قريبة كذلك يمكن استخدامها فى كشف محتوى الخريطة والامكان المخفية والنزول اليها فى الطريق أو اظهارها على الخريطة لوقت لاحق لتكون جاهزة.

الشخصيات فى اللعبة أحد أكبر المزايا فبعد جزء Far Cry 3 كان الجميع يفتقد الشخصيات القوية فى اللعبة لكن فى هذا الجزء لديك فى كل منطقة شخصية رئيسية كعدو وشخصيات متعددة كحلفاء ومع جمعها كلها فى كل المناطق فلديك عدد كبير من الشخصيات القوية

المهمات الجانبية تنوعت بشكل كبير ولن تجد مهمة تشبه الأخرى أبداً فأكثر ما يميز اللعبة هو اختلاف محتوى المهمات الجانبية والتى توازى فى حالات كثيرة المهمات الرئيسية فى اهميتها وتصميمها الجيد بل هناك مهمات جانبية تتفوق على المهمات الرئيسية، هى نقطة لطالما كانت عيب كبير فى السلسلة حيث كانت المهمات الجانبية مجرد رقم وشيء غير حذاب لكن فى كل مهمة جانبية خلال Far Cry 5 كان لدى نفس الحماس الذى توفره المهمات الرئيسية للقصة.

يدخل على اللعبة عنصر RPG بسيط بتوطير القدرات التى ترغب بها مثل اتاحة استعمال Wingsuite او زيادة شريط الصحة فى اللعبة وغيرها من الاشياء البسيطة ويتم اكتشاب نقاط Perk Points من خلال التحديات مثل اصطياد عدد معين من الحيوانات او تدمير عدد من السيارات بشكل معين، قد يبدو الأمر وكانك ستركز فى عمل هذه الاشياء ولكها تحدث بدون ان تشعر وتجد نفسك تجمع Perk Point بدون أى جهد.

تصميم اللعبة بوجود 3 مناطق لكل منها عدو رئيسيى يندرج تحت العدو الأكبر قراراً عبقرياً البعض يقول انه مكرر من لعبة Ghost Recon Wildlands لكنه تم تنفيذه بحرفية رائعة فى Far Cry 5 مع شخصيات قوية وتسلسل أحداث ومقاطع سينمائية مميزة، كذلك الطريقة الجديدة للوصول الى زعيم المنطقة عبر النقاط التى تحتسب باداء مهمات القصة الخاصة بالمنطقة كذلك المهمات الجانبية أو تحرير المعسكرات أو القضاء على الاعداء المميزين فى المنطقة شيء عبقرى أخر اعجبت به، هذا الاسلوب شجعنى على زيادة الاستكشاف فى الخريطة واكتشاف اسرارها لاكتساب النقاط قد يكون بما يتم وصفه Grind لكننى لم أشعر بالملل منه ومع لعبك تفهم أكثر المناطق التى تعطيك أكبر عدد من النقاط فتقوم بالتوجه اليها دائماً لتوفير الوقت، الاسلوب رائع لزيادة عمر اللعبة وزيادة الاستكشاف كما قلت فبدونه لما قمت باكتشاف كامل الخريطة وتوجهت دائماً لمهماتا لقصة وانهائها لانجاز القصة كما كنت أفعل فى اجزاء Far Cry السابقة فلم اكن اهتم حقاً بما يجرى فى الخريطة وأين توجد بعض الاشياء نهائياً.

الشخصيات فى اللعبة أحد أكبر المزايا فبعد جزء Far Cry 3 كان الجميع يفتقد الشخصيات القوية فى اللعبة لكن فى هذا الجزء لديك فى كل منطقة شخصية رئيسية كعدو وشخصيات متعددة كحلفاء ومع جمعها كلها فى كل المناطق فلديك عدد كبير من الشخصيات القوية والمكتوبة بعناية ولديها حضور مميز فى القصة ودعمك وكذلك الاداء الصوتى لها جيد جداً، هناك شخصيات فى اللعبة من الاعداء ستقع بغرامهم وهناك شخصات ستعجب بقوة شخصيتها بكل انه هناك شخصيات ستتمنى لو كان هناك حرية فى انقاذهم وتحويلهم لجانبك.

الشخصيات التى تدعمك فى اللعبة هذه المرة شهدت تحديث مميز ومهم فى السلسلة فعددهم 9 شخصيات لكل منهم مزايا مختلفة فهناك الدعم الجوى والذى كنت استعمله بكثرة فهو يسهل الكثير من المهمات عليك وهناك دعم القنص وهناك دعم ما احب اسميه الحفله والذى يدخل الى اى منطقة ويقلبها رأساً على عقب التفجيرات واطلاق النيران، وحقيقة انك توجه لهم الاوامر دائماً ما كان ممتعاً خصيصاً فى الدعم الجوى.

الذكاء الاصطناعى هو واحد من أكثر عيوب اللعبة فمع حقيقة أن اللعبة صعبة ولا يمكنك فقط التوجه مثل كل جزء الى منتصف المعسكر مثلاً والبدء فى اطلاق النيران فالامور أصبحت أصعب لكن الذكاء الاصطناعى فى المواجهات دائماً ما كان يحبطنى بشكل أو بأخر فى بعض الاحيان وبعض المناطق تجده جيداً بينما فى مناطق اخرى تجد الذكاء الاصطناعى سيئاً وهذا التفاوت كان ملحوظاً وبشده فى كل مرة.

محتوى حرق للقصة

قصة اللعبة قد تكون واحدة من أكثر القصص فى تاريخ الألعاب التى قد تخلق ازمات فهى بأختصار تتحدث عن جماعة دينية متطرفة يقودها Joseph Seed مع تقدمك تجد انه يسيطر على الجميع بسبب مادة كيميائية مخدرة تدعى The Bliss تشتهر باستخدامها Faith Seed عضوة العائلة، يستخدمون هذه المادة ضدك وضد الجميع وفى البداية تكون مقدمة اللعبة بشكل كبير مماثلة لألعاب Far Cry الأخرى السابقة لكنها تتحول تماماً فى الساعات التالية بشكل أخر تماماً لتناول القصة، سيطرة جماعة دينية على مقاطعة فى الولايات المتحدة هى عبور شجاع من صناع الجزء الخامس لكل الخطوط الحمراء وهناك من انتقدهم وهاجمهم بالفعل بسبب هذا، حقيقة الاحداث مرعبة وتخيل هذا الأمر على الاراضى الامريكية أو أى دولة من دول العالم المتقدم ستكون صعبة وتحققها بشكل شبه واقعى فى لعبة سيكون له الكثير من ردود الافعال الرافضة والمصدومة من هذا الشيء، خصيصاً مع نهاية اللعبة التى تستعمل أكبر مخاوف اللعبة وهى الهجوم النووى ضد منطقة داخل حدود الولايات المتحدة كذلك التلميح الصارخ لسياسات الولايات المتحدة السياسية شيء لم يسبق لأى لعبة أن قدمته او ان خاضت فيه بهذا الشكل العميق.

القصة فى تسلسل أحداثها وتشابكها حتى مع حرية لعبك باى تسلسل تريد فى انهاء مناطق قبل بعضها سواء منطقة John أو منطقة Jacob أو منطقة Faith للوصول الى زعيمهم Joseph دائماً ما تجدها متشابكة ومحكومة وتمتلك ترايط ممتاز وتمهيد رائع للاحداث وتضعك دائماً فى حالة تساؤل عن الخطوات المقبلة وأين ستذهب بك القصة وبرغم أنك تعلم تماماً نهاية القصة وانها ستكون مثل الاحداث الماضية لكن هناك مفاجأت والنهاية غير متوقعة تماماً واذا طننت أنها سينتصر الخير مثل كل مرة فأنت لم ترى شيء بعد، لكن النهاية هنا صدمتها فى عدم  حسم الامور كان محبطاً بالنسبة لى وسيكون لديك هذا الذهول وفمك المفتوح بعد النهاية التى ترغب فى فهم ماذا حدث وماذا سيحدث، فالنهاية مختلفة تماماً عن أى جزء سابق ووضعت كل معتقداتك وكل أمالك فى أقرب سلة مهملات واعطتنا اللعبة نهاية صادمة لم تكن أبداً ما تتوقعه فأفضل النهايات بينهم هى نهاية سيئة بالنسبة للاجزاء السابقة ولا نقصد هنا انها نهاية معيوبة بل انها نهاية مأساوية، كذلك لم يعجبنى بعد هذه النهاية عدم تحول العالم الى ما رأيناه فيها بل أنك تعود وكان شيئاً لم يحدث فمن الطبيعى فى السلسلة أنها تستكمل العالم ما بعد النهاية وترى أثرها ولكن هذه النهاية الصادمة والغير متوقعة تشعر وكانها لم تحدث بسبب صدمتك اولاً ومن ثم عدم تأثر العالم بها.

الحوارات فى المهمات سواء التى تتبع مهمات القصة او المهمات الجانبية ما عدا حوارات المشاهد السينمائية كانت غير مرضية كذلك وبرغم الاداء الصوتى الجيد لكن الحوارات نفسها كانت أغلبها مملة وكثيراً ما كنت أجد نفسى اتخطاها لانها بلا جدوى ولا تعطيك الكثير الا فى بعض منها وتخص أشخاص معينين.

أصوات العالم والبيئة حولك لم تتغير بشكل كبير عن الاجزاء الماضية كذلك أصوات الاسلحة فالاصوات تقريباً متماقلة مع الاجزاء القريبة الأخيرة سواء للاسلحة كما قلنا أو الرياح أو الحيوانات او الانفجارات أو غيرها، لكن نعقب دائماً على الاداء الصوتى المميز فى اللعبة سواء للشخصيات الرئيسية أوالشخصيات الجانبية والعيب الوحيد هنا هو صمت البطل الدائم وقرار الاستديو بجعله شخصية قابلة للتخصيص سواء فى او الملابس ولكن بدون صوت، هذا التخصيص لم أكن أرى له أى داع فأسم البطل محدد بالنهاية واذا كان لى الاختيار ما بين التخصيص وصوت البطل وجمله الحوارية دائماً ما سأختار صوت للبطل.

الموسيقى الخاصة باللعبة شيء أخر يجعلك تحبها دائماً ما كانت فى موضعها ودائماً ما كانت تبدأ فى وقتها الصحيح واثناء القتال الموسيقى الحماسية  تبدأ بشكل جميل وأثناء المشاهد السينمائية خصيصاً لشخصية Faith كانت الموسيقى مذهلة، فى الحقيقة موسيقى لعبة Far Cry 5 واحدة من أروع المقاطع التى تم عملها فى السلسلة ولعبة تخص يوبى سوفت بدون مبالغة وأعطت جو رائع للعبة بدون أدنى شك.

امتداداً لمحتوى اللعبة الضخم فى القصة هناك محتوى Arcade والذى سيجذبك فى اول مرة تدخل اليه فيها، الشكل العام لأجهزة Arcade  الكلاسيكية واصواتها الايقونية فى التنقل فى ما بين القوائم والدخول فىا لانماط التى تشمل نمط لعب جماعى تقليدى كذلك نمط لعب تعاونى ضد شخصيات افتراضية وعدد من الانماط الاخرى الكثيرة التى يقدمها مجتمع اللعبة نفسه  بتأليف الخرائط والتى توفرى يوبى سوفت لها الدعم عبر توفير عناصر تصميم للخرائط من ألعاب وسلاسل الشركة الاخرى.

المحتوى كالعادة يعتبر مميزاً جداً لمن يريد اطالة وقت استمتاعه ومكوثه فى عالم اللعبة ويرغب فى المزيد ولم يصل الى درجة الاشباع بعد.

تصميم البيئة ممتاز جداً قد يكون تكرارياً من الاجزاء الماضية لكنه امتلك شيءاً مميزاً فى اختلاف البيئات حسب المناطق فكل منطقة تابعة لزعيم ما تختلف المنطقة فى التصميم والمعالم ودرجاتها اللونية والشيء المؤثر فيها فمثلاً منطقة يكثر فيها الجثث المعلقة ومنطقة اخرى تتميز بانتشارعسكرى للمقاومة وطابع عسكرى واخرى يكثر فيها الدخان والماء الملوث فلكل منطقة طابع خاص وتصميم البحيرات مميز جداً وعند الاقتراب من الشاطى تجد تصميم مميز لشفافية المياه وبداية الشاطىء بشكل أقرب للحقيقة، فضلاً عن تصميم مميز لتعاقب الليل والنهار وكل هذا ساعده محرك الاضاءة المميز جداً فى اللعبة والذى وفر شكل واقعى للأفق وللمناظر الطبيعية والسماء وننصح بشدة ان تكثر من قيادة الطائرات والتمتع بمظهر Hope County من الاعلى ولكل وقت سحره الخاص أثناء التنقل وستجد شكل جمالى فى كل مرة.

الاشياء البسيطة فى اللعبة والتفاصيل تمتد الى السيارات والطائرات والاسلحة فلديك عدد لا بأس به من تصماميم السيارات المختلفة باحجام وفئات مختلفة كذلك هناك عدد من الطائرات المختلفة فضلاً عن القوارب والزوارق بخلاف الاسلحة التى توفر تنوع قد يكون ليس بالكبير لكنه مرضى ويخدم عدد من اساليب اللعب المختلفه

اداء اللعبة الرسومى كما شرحنا مميز جداً قد لا يكون قفزة كبيرة فى السلسلة لكن محرك الاضاءة قام بالعمل الأكبر ومع هذا الاداء الرسومى الجيد جداً جاء الاداء الثابت المميز والذى يتواجد بشكل رائع على كل المنصات فمع تجربتنا على PS4 اللعبة ثابته بشكل كبير بلا أى انخفاضات تذكر فى الاداء كعادة السلسلة ، كذلك كان اصدقاءنا ممن  يجربونها على PC يخبرونا بجودة الاداء وقدرتهم على استخلاص اداء عالى من البطاقات بدون أى مشاكل.

بشكل عام لعبة Far Cry 5 تمتلك المحتوى الأكبر والاضخم فى السلسلة وذلك سهل قوله، لكن تكرار التجربة مره اخرى بعدد من الاشياء التى تم تقديمها فى الاجزاء السابقة قد يكون خطراً ربما تم قبوله والثناء عليه هذه المرة كون الجزء الخامس يدخل تطويرات كبيرة على عالم اللعبة ولكن طريقة اللعب نفسها لم تختلف، القصة لم تنتهى بشكل حاسم وهو ما يسبب مرارة ورغبة كبيرة فى معرفة ما هو قادم فلا يمكن قبول انتهاء القصة بهذا الشكل بدون اجابة عن شكل العالم ما بعد اللعبة.

حول الكاتب

محمد عشماوي

مؤسس مشارك لموقعكم Gamevolt، اهتم بجميع أنواع الألعاب، مشجع كبير لفريق Inter Milan وفريق سكوديرا فيراري.
أهتم أكثر بالألعاب عميقة القصة ذات الصبغة الدرامية، فى عالم الترفيه بالنسبه لى لا يوجد شيء سيء فكل ما تم انتاجه لديه فكرة جيدة لكن تتفاوت نسبة التوفيق فى تقديم هذه الفكرة.