مراجعة Gravel

استديو Milestone الايطالى لطالما انتج ألعاب تهتم بشكل كبير بالسباقات على الطرق الوعرة ويعمل على عدد من السلاسل المختلفة مثل WRC و Ride و MXGP وغيرهم من الالعاب المنفردة وهذا العام اطلق لعبتان تهتمان بهذا الجانب احدهما للدراجات النارية والأخرى موضع حديثنا اليوم وهى Gravel العنوان الجديد تماماً منا لاستديو والذى يركز على شق مختلف لم يتطرق اليه الاستديو وهى سباقات الحلبات والصالات.

لعبة Gravel من العروض ومن اول مرة تفتح فيها اللعبة تشعر بذلك الاحساس نفسه الذى يأتيك من سلسلة Dirt، الاجواء نفسها ونفس شكل التقديم ونفس شكل التقدم فى Career والاسلوب الذى تتبعه للتقدم فى مسيرتك داخل اللعبة، حتى اننا نرى تشابه فى فيزيائية اللعبة ولكن ليس كل شيء جميلاً هناك.

اللعبة تقدم ما تقدمه الألعاب الاخرى فى هذا المجال خصيصاً سلسلة Dirt وألعاب اخرى تهتم بالسباقات على الطرق الوعرة، اسلوب السباقات نفسه بالدوران فى حلقات مفرغة وانماط لعب متكررة لا جديد ولا روح جديدة فيها تبث الحماس او تقنعك بانها دم جديد فى عالم ألعاب السباقات.

اللعبة تحتوى على عدداً من الحلبات بأشكال مختلفة توفر اختلاف بصرى مميز وقتدم مظهراً جيداً ولكن اغلبيتها بتصميم سيء وجدت نفسى فى سباقات كثيرة اضغط زر البنزين والتوجيه فقط وكأن الفرامل لا داعى لها وكل ما عليك فعله هو التسابق باسلوب طفولى جداً لا يعبر عن لعبة تريد ان تدخل عالم العاب المحاكاة او شبه المحاكاة وعلىا لرغم من ان الفيزيائية فى اللعبة تساعد على انتاج سباقات اكثر حماسة وعمل على الاهتمام بالمنعطفات والحرص على عدم الوقوع فى فخ الانزلاقات وغيرها ولكن اللعبة سهلة بشكل مبالغ فيه لا تشكل اى تحدى يذكر.

السباقات تقدم جوائز من نوعين احدهما العادى عندما تنهى خارج المنصة والأخر الأكثر قيمة عندما تنهى السباقات على المنصات، وكما هو المعتاد تقوم بالارتقاء فى مستواك للحصول على القطع الجديدة واشكال السيارات المختلفة ولا شيء غريباً هنا أيضاً أو جديد.

لكن السيارات فى اللعبة تعانى وبشدة من التنوعه فالمتاح لك بسيط جداً والمطورين مع ميزانية منخفضة بالتاكيد لا يقدمون تنوع بسبب الحقوق المكلفة سيارات بسيطة معظمها قديم من الالفية الماضية والكثير منها تخيلى، حتى التصميمات للسيارات ونقل تفاصيلها سيء جداً خارجياً او داخلياً ولا يعبر عن شكلها الحقيقى او يوفر لنا أى واقعية كانت.

مما يأخذنا الى نقطة الرسوم فى اللعبة والتى لم تقدم أى ابهار وتركتنا فى حالة متوسطة بين عالم مرسوم بشكل جيد ولكنه يفقتر للمؤثرات والتفاعل كانتشار الطين عند المرور خلاله او الماء الذى يرتفع عندما تمر السيارات عليه حتى الرمال التى تنتج اثر بسيط جداً وخجول وراء العجلات، فى الواقع رسوم لعبة Asphalt 9 الصادرة للهواتف الذكية مؤخراً تتفوق عليها وكذلك المؤثرات التى تهم كثيراً فى لعبة سباقات طرق وعرة فهى نصف الاستمتاع!

الفيزيائية فى اللعبة قلنا عليها تتشابه مع Dirt ولكن ليس فى كل شيء ربما السيارات نوعاً ما لكن السباقات الاخرى والتحطيم كان سيئاً وغير مقنعاً ويشابه ألعاب صدرت منذ عقد كامل لا تتمتع بكل هذه المساحة فى العتاد الموجود على أجهزة الجيل الحالى والتى توفر معالجات قوية وبطاقات رسومية مميزة لانتاج لعبة بمعايير تناسب 2018 وليس عام 2008.

اللعبة سيكون من الصعب اقناعك انها تناسبك الأن فهى تناسب فترة ماضية ومع وجود ألعاب اخرى كبيرة تقدم الكثير من العمل والرسوم المميزة بخلاف التنوع فى السيارات والانماط والحلبات لا يمكن ان نقول اننا سنترك هذه الألعاب لنلعب Gravel فهى تجربة مرت بشكل سريع لن نتذكرها.

حول الكاتب

محمد عشماوي

مؤسس مشارك لموقعكم Gamevolt، اهتم بجميع أنواع الألعاب، مشجع كبير لفريق Inter Milan وفريق سكوديرا فيراري.
أهتم أكثر بالألعاب عميقة القصة ذات الصبغة الدرامية، فى عالم الترفيه بالنسبه لى لا يوجد شيء سيء فكل ما تم انتاجه لديه فكرة جيدة لكن تتفاوت نسبة التوفيق فى تقديم هذه الفكرة.