لماذا نفضل 4K على PC عن الكونسول ؟

دقة 4K ليست حصراً الأن على PC وخرجت الأن للكونسول فى اجهزة PS4 Pro و XBOX One X ولكنها مع تضحيات لا تستحق أبداً اطلاق لفظ دقة 4K عليها لأنها ببساطة لا يمكن مقارنتها مع الحاسب الشخصى بأى شكل.

التضحيات التى تجلبها دعم دقة 4K  على الكونسول ليست بالبسيطة وعند النظر ملياً الى ماهيتها نرى انها مجرد رقم ولكنها لا تعبر عن الشكل الرسومى للعبة اطلاقاً لكن على صعيد التحسينات الرسومية يظل PC وحده بدون منازع القادر على تقديم تجربة 4K حقيقية بدون منازع.

على الكونسول معظم الألعاب تستعمل تقنيات رفع الدقة الوهمية وذلك بتحسين رسوم اللعبة حتى دقة 1080p أو 1440p ومن ثم استعمال تقنية الصورة لجعلها تبدو بمظهر قريب من دقة 4K قد تتحسين الصورة ونراها أفضل ولكن الحقيقة انها لازالت بشكل بعيد تماماً عن دقة 4K الحقيقة التى يقدمها الحاسب الشخصى.

مع الحاسب الشخصى ستحصل على التجربة الحقيقة سترتفع خامات ورسوم اللعبة بالكامل الى 4K وليس مجرد رقم الوصول الى دقة عرض 4K بشكل مبسط، ليس هذا فقط ولكن لديك على الحاسب الشخصى القدرة على تحسين الاداء والوصول الى معدل اطارات مرضى يناسب شاشتك.

يمكنك الوصول الى معدل اطارت حسب ما تدعمه اللعبة ويمكنك اللعب عليه اذا كانت شاشتك متوفقة لذا سنتوقف هنا عن الحلم بدقة 4K و 30 اطار فقط لأننا لدينا على الحاسب الشخصى القدرة على الوصول الى ما هو أبعد بأضعاف كبيرة وعلى الأقل المرضى لمالكى PC يكون 60 اطار أى ضعف تجربة الكونسول.

مع الألعاب الثقيلة وبنفس الاعدادات التى يستخدمها الكونسول مثلاً اعدادات High دقة عرض 4K على بطاقة مثل GTX 1070 أو GTX 1080  ستكون لديك نفس التجربة مع معدل اطارات عالى واذا اخترت الوصول الى دقة Ultra فى لعبة ثقيلة سيكون لديك الخيارات الكثيرة بأضافة بطاقة اخرى فى وضعية SLI أو شراء بطاقة GTX 1080ti القادرة تماماً وهى الوحيدة على وجه الكرة الأرضية فى فئة المستخدمين بالوصول الى دقة 4K و 60 اطار بشكل طبيعى ولكن دائماً لديك خيار اضافة بطاقات فى وضعية SLI للوصول الى معدل اطارات اعلى فى الألعاب التنافسية واستغلال ميزة G-Sync من انفيديا فى الشاشات الداعمة لها والتى تلغى كلمة التقطيعات فى الصورة من قاموس اللاعبين نهائياً.

اداء بطاقة GTX 1080 ti مع بعض الألعاب الحديثة

اللعب على دقة 4K يتطلب عدد من التجهيزات أولها المعالج الجيد والذى يستطيع استخلاص كامل قوة البطاقة التى تستعملها ومعالجات i7 الحديثة كلها تستطيع وبكل براعة استخلاص كامل قوة بطاقة GTX 1080 ti ومع وجود 16 جيجابايت على الأقل من الذاكرة العشوائية.

مزود الطاقة  يجب وضعه هو الأخر فى الحسبان وننصح على دقة 4K ومع استعمال GTX 1080 ti دائماً ان تتجه الى مزود طاقة 600 وات وما اعلى لضمان عدم حدوث اى مشاكل لان البطاقة فى وضعية 4K  تستهلك كامل قوتها وعليه فمزود الطاقة يجب أن يكون قادراً على ضمان تشغيلها بهذه الوضعية.

شيء أخر وهو التبريد يجب عليك شراء صندوق للحاسب يمكنك من عمل تبريد ومسارات هواء ممتازة لانه مع تشغيل البطاقات على 4K سيكون الجهاز بحالة ساخنة بشكل كبير سواء من البطاقة أو من المعالج او حتى الذواكر والتبريد سيكون مساعداً على استقرار الألعاب وضمان حصول الجهاز على ساعات لعب طويلة بدون انخفاض الاداء لانه مع ارتفاع حرارة المكونات ينخفض اداء الاجهزة بشكل كبير، التبريد لا يكون فقط بزيادة المراوح لكن أيضاً مراعاة وجود تبريد مائى للمعالج وتحسين درجة حرارة الغرفة.

اللعب على 4K هذه الفترة أصبح أرخص من أى وقت مضى سابقاً لم تكن لتستطيع الوصول الى هذه الدقة سوى باضافة عدد من البطاقات فى وضعية SLI ولكن الأن انفيديا تقدم الحلول ببطاقة مفردة كبطاقة GTX 1080 ti للأداء الخارق وأفضل صورة للألعاب واذا كنت ممن يريدون تجربة مشابهه للكونسول  فبطاقة GTX 1060 ستكون ممتازة جداً لمحاكاة رسوم واطارات الكونسول وربما أعلى فى بعض الاحيان.

حول الكاتب

محمد عشماوي

مؤسس مشارك لموقعكم Gamevolt، اهتم بجميع أنواع الألعاب، مشجع كبير لفريق Inter Milan وفريق سكوديرا فيراري.
أهتم أكثر بالألعاب عميقة القصة ذات الصبغة الدرامية، فى عالم الترفيه بالنسبه لى لا يوجد شيء سيء فكل ما تم انتاجه لديه فكرة جيدة لكن تتفاوت نسبة التوفيق فى تقديم هذه الفكرة.

  • https://www.xboxarabs.com Xbox Arabs

    اهنييك على المقالة و كلامك مفروغ منه لكن المشكلة بتكون بسعر الجهاز بحسب المواصفات الي تتكلم عنها عن نفسي اشوف الدقة الوهمية الي تقدمها لي اجهزة الكونسول افضل من ان اصرف على جهاز خيالي بمبلغ فيه امكانية ان يتجاوز ال ٢٠ الف ريال