مراجعة بطاقة التسجيل والبث المباشر Avermedia Live Gamer HD2

العديد من اللاعبين الأن يرغبون فى الدخول الى صناعة المحتوى سواء بالتسجيل والرفع والتعليق او حتى البث المباشر مع التعليق أيضاً، هناك الحلول البرمجية المدمجة مع البطاقات الرسومية ولكنها تؤثر على الاداء العام بنسبة ما وهنا حلول شركة Avermedia مع بطاقة Live Gamer HD2 والتى يمكن تركيبها مباشرة على جهازك عبر منافذ PCI-E، بطاقة Live Gamer HD2 هى الجيل الثانى والمحسن من مثيلتها وتأتى بعدد من التحسينات سنتناولها بشكل متتابع ونشرح كل مزايا هذه البطاقة ولكن اولاً دعونا نتحدث عن فائدة هذه البطاقة فى التسجيل والبث.

فى حال كنت تلعب على جهازين مثلنا وفى حالتى جهازى PC  و PS4 تعلم تماماً الفارق الكبير بين الجودة الموجودة فى الصورة مع التسجيل على PC وبين الجودة التى تنتجها أجهزة PlayStation بالتسجيل المدمج كحل ضمن الجهاز والذى يقلل جودة الصورة بشكل كبير ويجعلها غير قابله لاستعمالها فى الفيديوهات التى تنتجها سواء مراجعات او تسجيل لمقاطع الجيمبلاى او حتى البث المباشر.

مع بطاقة Live Gamer HD2 نقول أخيراً اننا تمكنا من استعمال التسجيل والبث المباشر والحصول على شكل ممتاز للقطات اللعب من الكونسول مثلما تمنينا دائماً فالبطاقة تدعم التسجيل حتى 1080p و 60 اطار لذا سيمكنك تسجيل كل لقطاتك بجودة مبهرة ومع امكانية التسجيل بمعيار Bitrate عالى حتى 100Mb فلدينا هنا صورة يمكن القول عنها مكافئة لما نحصل عليه بالحلول البرمجية عبر PC.

ليس هذا فقط فعلى الكونسول سيكون لديك القدرة على رفع دقة الفيديو دائماً الى 1080p وكما نعلم جميعاً دقة العرض على الكونسول ليست دائماً بمعيار 1080p نظراً لاعتماد المطورين هذه الايام طريقة اختلاف دقة العرض حسب قوة المشهد وضغطه على الهاردوير.

اذا لماذا سيكون عليك هنا استعمال هذه البطاقة على PC بدلاً من استعمال برنامج GeForce Experience أو AMD ReLive ؟!، الاجابة بسيطة وهى تحرير البطاقة الرسومية وعدم الضغط عليها بأى شكل من الاشكال لتسجيل الفيديو وضغطه اثناء اللعب والاستفادة من كل مساحة اضافية فى تطوير وتحسين كفاءتها لانتاج اطارات اعلى وترك مساحة للعب للتحسن بشكل أكبر وهنا الاستفادة القصوى والأفضل من بطاقة Live Gamer HD 2.

البطاقة لديها برنامج خاص يمكن استعماله وهو ReCentral 3 والذى يمكنك من التحكم بكل شيء سواء بتسجيل اللعب أو البث المباشر كذلك التحكم فى دقات التسجيل ومعدل الاطارات وخلافه من الاعدادات ولكنه يفتقر لدعم لقطات instant replays فاذا كت تعمل ونسيت تشغيل التسجيل لن يمكنك العودة وتسجيل لقطات حدثت فى اخر 5 دقائق مثلاً كما هو الحل متواجد فى GeForce Experience مثلاً، كما ان البرنامج سيمكنك من دمج صوت المايكروفون للتعليق والتحكم فى درجات الاصوات للعب وصوتك شخصياً بشكل ممتاز جداً.

البرنامج أيضاً يدعم البث المباشر لعد من الشبكات فى وقت واحد ويقدم حل مثال لادارة جيمع الحسابات فى مكان موحد بدلاً من التنقل عبر عدة برامج فقط ضغطة زر بعد ربط الحسابات وسيمكنك البث المباشر على أى خدمة مدعمة بدون أى مشاكل.

البطاقة تأتى بعدد من المنافذ الاساسية مثل HDMI in والذى يستقبل الاشارة من البطاقة الرسومية على PC أو يستقبل الاشارة من الكونسول ثم منفذ HDMI Out والذى يتم توصيله بالشاشة للعرض وهناك منفذين بنفذ الفكرة للصوت او توصيل المايكروفون أيضاً بنظام Audio in  و Audio Out، المنافذ الاساسية بالتأكيد موجودة ولكن ربما كانت هناك الحاجة لاضافة منفذ USB 3.0 لاستعمال مايكروفون يعمل بمنفذ USB.

هناك اضاءة زرقاء تعطى شكل جميل للبطاقة داخل الصندوق ولكن للأسف لا يمكن تغيير اللون، لا نقول أن اللون كان مزعج ولكن مراعاة تغيير الالوان فى المستقبل وفى اصدارات قادمة سيكون ميزة جيدة جداً لأن البعض لا يريد ان يفسد شكل الصندوق وألوان الاضاءة بسبب قطعة واحدة.

ما اعجبنا كثيراً هو تصميم البطاقة المغطى بالكامل بالمعدن المفرغ على شكل شبكة ينبعث من خلاله الضوء كما انه يوفر التهوية للمكونات الداخلية ولا يجعلها تزيد حرارته بسبب الاغلاق على المحتويات بتصميم مصمت، أيضاً لا يجعلنا نقلق من التركيب والفك من ملامسة دارات البطاقة او اللوحة الخاصة بها.

محتويات العلبة عبارة عن كابل HDMI يعيبه انه قصير جداً أيضاً كابل 3.5 ملى للصوت مع البطاقة بالفعل والكتيبات الارشادية.

صور من برنامج ReCentral.

مواصفات التشغيل.

Windows® 10 / Windows 8.1 / Windows 7
Intel® Core™ i5-3330 أو أعلى i7-3770 موصى به لأفضل اداء
4GB RAM على الأقل
NVIDIA GTX 650 / AMD R7 250X أو أعلى

بطاقة Live Gamer HD 2 تقدم حل مثالى للتسجيل والبث المباشر ولكنها تمتلك عيب خطير وهو المواصفات العالية المتطلبة لتشغيل البطاقة فلربما يمتلك لاعب ما جهاز كونسول ولكنه لا يمتلك الـPC المثالى لتشغيل البطاقة التى تمكنه من البث المباشر والتسجيل، لكن ميزة البطاقة الرئيسية فى تقديم حل تسجيل وبث مباشر بدقات متميزة وعدم وجود أى تأخير يذكر فى الصورة ما بين المعروض مباشرة وبين الممرر عبر البطاقة.

البطاقة تعتبر حل مثالى للاعب الكونسول فى التسجيل والبث المباشر والتحكم الجيد فى التسجيل ودمج الصوت لكنها تقف عائقاً اما المتطلبين لدقات عرض أعلى خصيصاً على PC الذى يمتلك حل برمجى مدمج فى بطاقته الرسومية وتقدم دقات اعلى ممكنة.

لكن هل سيكون حل شراء البطاقة مقنعاً بسعرها الذى يبلغ 150 دولار بديلاً لحلول برمجية مدمجة؟

 

تقييمنا للبطاقة

حول الكاتب

محمد عشماوي

مؤسس مشارك لموقعكم Gamevolt، اهتم بجميع أنواع الألعاب، مشجع كبير لفريق Inter Milan وفريق سكوديرا فيراري.
أهتم أكثر بالألعاب عميقة القصة ذات الصبغة الدرامية، فى عالم الترفيه بالنسبه لى لا يوجد شيء سيء فكل ما تم انتاجه لديه فكرة جيدة لكن تتفاوت نسبة التوفيق فى تقديم هذه الفكرة.