برمجيات Nvidia Gameworks والمميزات التي تجلبها معها

الألعاب التي نراها أمامنا والمنتج النهائي المميز الذي يبهرنا دوماً ما تجسد حقيقي لرؤية مطور اللعبة وفريق عمل اللعبة بأكمله ، ولكن هذه الرؤية قد تظل محض الخيال أو جزء من مخيلة فريق العمل إذا لم تتوافر لهم الأدوات المناسبة لتحويلها إلى منتج نهائي واقعي نراه ونستطيع تجربته ، ومن أفضل من Nvidia رائدة البطاقات الرسومية لتزويد المطورين بهذه الأدوات ؟

هذا هي الفكرة الأساسية لحزمة برمجيات Gameworks التي توفرها نيفيديا لمختلف المطورين والتي تضمن لهم مكتبة واسعة من التأثيرات والأدوات لتطبيقها في ألعابهم ولتتحول الألعاب إلى صورة نهائية غاية في الروعة ، وبمناسبة قرب صدور نسخة الحاسب الشخصي من لعبة Final Fantasy XV والتي ستأتي تدعم تقنيات nvidia المختلفة دعونا نتحدث عن هذه التقنيات بشكل مبسط وسريع كما عودانكم .

وإذا اردنا وصف Nvidia Gameworks بشكل مبسط فيمكننا القول بأنها مجموعة حزمة من الأدوات والبرامج تضيف على اللعبة المزيد من الواقعية في مختلف الأوجه الخاصة بها سواءاً كانت في الإضاءة أو الظلال أو حتى حركة الأشجار والنار وغيرها من الاضافات الأخرى وتأتي هذه الأدوات في ثلاثة مجموعات الأولى وهي Visual FX والتي تتضمن مجموعة كبيرة من الحلول لمعالجة التأثيرات المختلفة مثل الإضاءة ومحاكاة تأثير الجزئيات والحركة المختصة بالشعر وغيرها من الحركات والتأثيرات البصرية ، وأيضاً حزمة Physics والتي تضم كل ماهو متعلق بالملابس وفيزيائية الجزئيات والتدمير في اللعبة وهناك الـCore SDK والتي توفر مجموعة من الادوات الإحصائية والتي تعطي المطور امكانية الوصول إلى العتاد الخاص بالشركة ، وإذا أردنا الحديث عن كل نقطة من هذه النقاط فإننا لن يكفينا أيام طويلة ومقالات متعددة كما أنها ستكون تقنية للغاية ولذلك سنتحدث عن أمثلة من هذه الأدوات والتي سنراها في FF XV على الحاسب الشخصي .

كما قلنا فإن لعبة Final Fantasy XV ستأتي مدعمة بأدوات Nvidia Gameworks المختلفة وعلى رأسها :

NVIDIA Flow وتتحكم هذه الخاصية في تأثيرات المياه والنيران والدخان ، وفي عالم يعتمد على السحر بشكل أساسي سيكون تأثير النار واضحاً للغاية وسيكون أكثر واقعية لدرجة ستصل إلى السينمائية في التأثير .

NVIDIA HairWorks ولأن الكثير من الوحوش في اللعبة سيكون مغطى بالشعر او حتى شعر الشخصيات فإن هذه الخاصية التي تتحكم في حركة الشعر والتاثيرات التي تحدث عليه سيكون مرحباً بها لتعطي عالم اللعبة النظرة الواقعية التي تصورها المطورون في البداية والتي تخيلها المطورون عندما بدأوا العمل على اللعبة لأول مرة .

NVIDIA Hybrid Frustum Traced Shadows : وهي تقنية تعمل على زيادة الواقعية للظلال مما يعطي العالم احساساً اعلى بالواقعية من خلال زيادة دقة الظلال ومجالها ويعطي الشخصيات والأشياء المختلفة ظلاً مليئاً بالتفاصيل وأكثر دقة مما سبق .

NVIDIA Turf Effects  وهذه التقنية تختص بالاعشاب والمناطق الخضراء الموجودة في اللعبة لتزيد من حجم الاعشاب والمناطق الخضراء لتصل إلى ارتفاع الركبة بدلاً من انها كانت صغيرة للغاية ، كما أنها تتعامل مع الأعشاب الطويلة هذه بطريقة واقعية للغاية وتقوم بانتاجها بشكل منفصل مما يتيح لها ان تتحرك مع الاعب او حتى ان تنكسر وتترك أثراً إن مر فوقها الاعب او اي خصم من خصومك مما يتيح لك تتبع الشخصيات والاعداء بشكل اكثر سهولة وعندما تدمج هذه الخاصية مع الـVXAO للظلال تحصل على حقل من الأعشاب الواقعية للغاية .

NVIDIA Voxel Ambient Occlusion ولاختصار هذه التقنية فإنها التقنية التي تتحكم في نقاط إلتقاء ظلال شيئين او شخصين داخل عالم اللعبة ، وهي تعطي اللعبة قدراً لا بأس به من الواقعية حيث أنها تعتمد على حساب الأشياء الموجودة أمام اللاعب وخلفه للتحكم في الظلال ولتحدد ان كان شيء سيخبأ ظلال الشيء الآخر أم انهما لن يتعارضا معاً ، أي أن هذه التقنية تأخذ في الحسبان كل الأشياء والشخصيات والتضاريس التي تظهر أمام الاعب ومن ثم تقوم بإنشاء الظلال بناءاً على هذه الأشياء لتظهر الظلال واقعية اكثر .

وهذا ليس نهاية التعاون بين Square Enix و Nvidia فقد قامت الأخيرة بتزويدهم بمجموعة من المهندسين والخبراء في المجالات الرسومية المختلفة ليساعدوا في إستخدام هذه الأدوات وتطبيقها بأفضل شكل ممكن مما ساعدهم على التعديل على تقنيات نيفديا المختلفة بما يتناسب مع رؤيتهم للعبة وحاجتهم لها وبالأسفل ستجدون معرض صور يستعرض صوراً مختلفة لنتيجة عمل هذه التقنيات معاً .

وهذه هي التقنيات الخاصة التي ستعتمد عليها اللعبة ، فمزال هناك التقنيات العامة التي ستأتي بها اللعبة ، فهي ستدعم دقة حتى 8k مباشرةً بالإضافة الى HDR10 لضمان جودة الاضاءة والالوان المظلمة ونظام Dobly Atmos لأفضل اصوات ممكنة بالإضافة بالطبع إلى Ansel و Shadowplay Highlights الذان ستدعمها اللعبة بشكل كامل فور صدورها مما سيتيح لك القدرة على أخذ صورة أفضل وتسجيل اللحظات الهامة في لعبك داخل اللعبة .

تقنيات Nvidia Gameworks تساعد على تحويل عالم اللعبة إلى عالم واقعي وحي ويتحرك أمامك 

حول الكاتب

أحمد حسن

” الواقع مكسور ، مصمموا الألعاب يمكنهم إصلاحه ”
أحد مؤسسي الموقع ، وأجد أن القصة الجيدة يمكنها أن تبرر أي سخافة في اللعبة فهي من تضفي تجربة مميزة على عالم اللعبة .