جوائز GameVolt لألعاب عام 2017

هناك أعوام نستطيع وصفها بسهولة واطمئنان بأنها أفضل الأعوام في عالم الألعاب وبأنها تمكنت من تغيير المثير من المفاهيم ووضع قواعد جديدة للالعاب وعام ٢٠١٧ هو واحد من هذه الأعوام . في العام الماضي رأينا الشركات التي إهتمت بتقديم تجربة لعبة متميزة قبل أي شيء وأيضا رأينا الطرف الآخر من الطيف متنثلا في الشركات التي تضع المكسب قبل أي شيء حتى ولو كان هذا من خلال تدمير ألعابها واستخدام طرق مالية ملتوية .

اليوم موعد الحصاد واليوم سنقوم بتوزيع جوائزنا لأفضل الألعاب في ٢٠١٧ في مختلف الفئات وذلك من خلال تجربتنا  ومراجعتنا لأكثر من ٣٠ لعبة خلاال هذا العام .

أفضل لعبة رسومياً

في 2017 رأينا الكثير من الألعاب التي يمكننا القول بأنها فنياً كانت مبهرة للغاية وقدمت تجارب رسومية أكثر من مبدعة ولكن جائزة أفضل لعبة رسومياً صدرت في 2017 ستكون من نصيب لعبة Horizon Zero Dawn والتي صدرت حصرياً على المنصة الـPlaystation ( يمكنكم الإطلاع على مراجعتنا لها من هنا ).

فقد تمكنت اللعبة من تقديم نقلة نوعية لرسوميات المنصة والتي يعتبرها البعض في آخر أيامها وتمكنت من تقديم عالم برسوم فائقة الجودة ووضوح ألوان وسطوع مبهر للغاية والأهم  من هذا أنها تمكنت من تقديم هذا العالم المذهل بدون أي مشاكل في الأداء على منصة تعتبر ضعيفة رسومياً في المقارنة مع الحاسب الشخصي كمثال وليس هذا فقط بل إن تجربة اللعبة على منصات الـPS4 القديمة تقترب للغاية من تلك التي تظهر على منصات الـPS4 pro حتى مع دقة 1080p وكما قلت تمكنت اللعبة من تقديم هذه التجربة بسهولة وسلاسة تامة لدرجة اننا لم نلحظ أي إنخفاضات في مستوى أداء اللعبة أو إنخفاض في معدل الإطارات .

كما أن اللعبة تمكنت من تقديم تصور مميز لعالم ما بعد النهاية وكيف ستتمكن الأرض من إستعادة السيطرة وتخيل كائنات آلية جديدة وشعب جديد بثقافات جديدة وبناء هذه الثقافات من الصفر ، ولهذا كله وأكثر إستحقت اللعبة جائزة أفضل لعبة رسومية في 2017 .

أفضل لعبة جماعية

المشهد الغالب على ساحة الألعاب الآن هو الألعاب الجماعية أو كما تحب أن تسميها الشركات الألعاب التي تقدم خدمات وتكون Games As A service وهذا العام رأينا الكثير من الألعاب التي تقدم هذه التجربة ولكن قليلة هي الألعاب التي تستطيع أن تحفر لنفسها مكاناً مميزاً لا يقترب منه أحد حتى ولو كان هذا المكان من خلال إعادة تقديم فكرة قديمة ظهرت سابقاً ، وقبل أن أعلن الفائز يجب أن أأكد أن هذه الجائزة ستذهب للنسخة الكاملة التي صدرت في نهاية العام -شهر ديسمبر- الماضي وأنها ليست لنسخة الـEarly Acsess والتي بالرغم من أنها تمتلك الكثير من المشاكل الا انها تمكنت من تكوين قاعدة جماهيرية عملاقة وهي لعبة Player Unknown’s Battleground .

وبينما لم تكن فكرة الـbattle Royale جديدة على عالم الألعاب فإن PUBG تمكنت من تقديمها بشكل مختلف عما سبق وبنت لعبتها وتجربتها بأكملها على هذه الفكرة مما جعلها تصبح واحدة من أكثر الألعاب إنتشاراً في 2017 وتمكنت من الوصول الى 3 مليون لاعب متواصل محطمة أرقام جمهور الـ E-sports بفارق كبير للغاية ، ولكن مع هذا فإن اللعبة لازال أمامها الكثير والكثير لتقدمه سواءاً كان تقنياً من إصلاح المشاكل الموجودة في اللعبة أو حتى فنياً من خلال تقديم أطوار مختلفة وخرائط متنوعة أكثر .

أفضل قصة

في الفترة الأخيرة رأينا الكثيرين يتغنون بأن الألعاب الفردية قد إنتهت وماتت وبأننا لن نرى ألعاب تركز على القصة وطور التجربة الفردي مجدداً ، ولكن هذا ما تريده بعض الشركات فقط والحقيقة أن المستخدمين والاعبين لازلوا ينجذبون بشكل كبير لتجارب اللعب الفردية والقصص وخصوصاً لو كانت القصة فريدة من نوعها وتقدم تجربة حياتية ستثريك على المستوى الشخصي وتضيف إليك أشياءاً جديدة بجانب المتعة بالطبع ، وهذا ما رأيناه مع لعبة Hellblade Senu’s Sacrifice التي يمكننا القول وبكل سهولة وشجاعة بأنها أفضل لعبة طور قصة فردية صدرت حتى الآن وأكثر أمر مبهر متعلق بها ؟ إن هذه اللعبة قد جاءت من فريق تطوير لم يتجاوز ال50 فرد وبميزانية لا تصل الى ربع ميزانية الألعاب العملاقة ومع ذلك تمكنت من تقديم قصة وأسلوب لعب لا غبار عليهم وتمكنت من التعامل مع الأمراض النفسية بطريقة مذهلة ومدهشة للغاية ويمكنك التعرف على اللعبة بشكل أفضل من خلال مراجعتنا لها من هنا .

أفضل لعبة مغامرات

سنوياً نرى الكثير من الألعاب التي تدعي أنها تقدم تجربة مغامرة وآكشن جيدة ومميزة ولكن في الحقيقة القليل من هذه الألعاب يرتقي للنقطة التي يمكن أن نطلق عليه فيها بأنه أعطانا تجربة أكشن ومغامرات ممتعة تستطيع أن تستثمر الكثير من وقتك فيها دون أن تشعر بالملل وربما يعود هذا الملل لأن الكثير من الألعاب التي تدعي إنتماءاها لفئة المغامرات تعتمد وبشكل أساسي على تقديم عالم كبير وواسع وتقوم بملئه بمجموعة مكررة من الأنشطة التي لا تجذبك نهائياً ، ولكن هذا ليس الحال مع لعبة Assassin’s Creed Origins والتي تعيد السلسلة المحبوبة إلى عرشها السابق كواحدة من أفضل ألعاب المغامرات والتي تمثل قمة الهرم الغذائي لمحبي الألعاب .

تتمكن origins من تقديم الخلطة المعتادة لـAssassin’s Creed في القصة من الغضب والرغبة في الإنتقام وتتمكن من تقديم هذا كله من خلال قصة ستدفعك على التفاعل معها وهذه السمة ليست فقط للقصة الرئيسية بل إن كل مهمات اللعبة ستدور في نفس الجو العام مع قصص فردية وصغيرة تدعوك للإكتشاف و”المغامرة” فعلاً ، هذا الجزء ليس فقط Reboot لسلسلة بل هو العودة الروحية للعبة ويمكنك قراءة مراجعتنا بأكملها من هنا .

أفضل لعبة تعاقب أدوار

دائماً ما أعتبر أن Genre الـRPG في عالم الألعاب مظلومة ، فالكثير من الألعاب تأخذ منها بضعة عوامل وفي الأغلب ما تكون سطحية وتحاول أن تقدم نفسها على أنها لعبة RPG والكثيرين يقعون في هذا الخطأ ، ولكن عندما أذكر لعبة RPG دائماً ما يتراود لذهني مجموعة من الأشخاص يجلسون في منزل أحدهم وهناك Dungeon Master يقوم بتوزيع المهام وقراءة القصة الخلفية للعبة ، وفي عالم الألعاب الإلكترونية يمكننا أن نعتبر أن لعبة Divinity Original Sin 2 هي نسختنا من الـdungeons and Dragons .

تأتي اللعبة بكمية تفاصيل رهيبة للغاية تكفي لتجعلك تضيع وسطها وتغرق في كميتها وأنت تحاول أن تلتقط تفاصيل العالم والشخصيات والتعامل الأنسب مع العالم حولك والمهمات المختلفة ، وهذه التفاصيل تأتي متنوعة ومختلفة الأماكن ، فستجد أنظمة سياسية متنوعة ومختلفة داخل اللعبة وسيجب عليك أن تتماشى معها ومع التفاصيل المختلفة التي تقدمها لك اللعبة ، هذه لعبة تستطيع أن تفقد 300 ساعة من عمرك وأن تلعبها بكل سهولة وستجد أنك تكمل الرحلة بقلب رحب للغاية ونظام الـTurn Based fighting سيساعدك أن تغرق فيها أكثر .

أفضل لعبة رياضية

عام 2017 كان عام الـmicrotransactions والكثيرين يظنون أنها إنتشرت في هذا العام أو أنها ظهرت كزرع شيطاني هذا العام ولكن في الحقيقة أنها موجودة منذ زمن ومنذ فترة طويلة في عالم الألعاب الرياضية لدرجة أن مستخدمي الألعاب الرياضية والاعبين الـCausal لا يؤمنون بأنها مشكلة ويرونها أمراً طبيعياً للغاية ، ولهذا فإن إختيار أفضل لعبة رياضية أمر في غاية الصعوبة خصوصاً وان كل هذه الـMT’s تؤثر وبشكل واضح على تجربة اللعبة ومن يفوز ومن يخسر وهو ما يناقض فكرة ومبدأ الألعاب الرياضية والتي دائماً ما تشجع المنافسة السعيدة .

ولكن لعبة project cars 2 هي واحدة من الألعاب القليلة التي تقدم تجربة سباق سيارات خالية من التلاعب المالي كما تأتي بمحتوى عملاق ربما كانت ألعاب أخرى ستقطعه وتقدمه كمحتويات إضافية ، كما أن هذا المحتوى يزداد بحجم كبير عندما تبدأ في التخصيص داخل اللعبة وتخصيص السباقات لمزاجك الخاص والتعديل على السيارات وهذا كله في تجربة رسومية سلسلة ومبهرة مما يوجب تجربتها على كافة محبي ألعاب السباقات .

أفضل لعبة في 2017

والآن جاءت اللحظة الحاسمة والجائزة التي تنتظرونها وهي أفضل لعبة صدرت في عام 2017 ، وربما توقع بعضكم هذه الجائزة وهي كما توقعتم من نصيب لعبة The Legend of Zelda Breath of wild .

فقد تمكنت اللعبة من معالجة كافة المشاكل التي تواجهنا في العادة مع ألعاب العالم المفتوح من التكرارية والملل أو كون البطل شخصية OP بشكل كبير للغاية أو أن اللعبة ستقيدك وستخبرك بما يمكنك فعله وما لا يمكنك فعله ولكن لعبة Breath Of The Wild تعمل عكس هذا بشكل مباشر وواضح وقوي ، فهي تعتمد على إعطاءك مطلق الحرية في إستكشاف العالم المليء بالتفاصيل وهذا كله في غلاف رسومي وموسيقي مبهر ومميز للغاية ، ربما لا تعتقد الكثير في اللعبة او تظن بأنها جيدة وتستحق هذه الجائزة ولكن عليك أن تجربها قبل أن تتمكن من الحكم عليها بشكل واقعي ولكي ترى الروعة التي تقدمها اللعبة ، يمكنك قراءة مراجعتنا لها من هنا .

كانت هذه إختياراتنا لأفضل الألعاب التي صدرت في 2017 والجوائز التي تستحقها كل لعبة ، أعلم بأن هناك الكثير من الألعاب الأخرى التي صدرت والتي تستحق جوائز خاصة بها ولكن هذه الألعاب هي النقاط الهامة لهذا العام ، أخبرونا ما هي أفضل الألعاب لديكم ؟ وماهي إختياراتكم لأفضل ألعاب 2017 ؟

حول الكاتب

أحمد حسن

" الواقع مكسور ، مصمموا الألعاب يمكنهم إصلاحه "
أحد مؤسسي الموقع ، وأجد أن القصة الجيدة يمكنها أن تبرر أي سخافة في اللعبة فهي من تضفي تجربة مميزة على عالم اللعبة .