اسئله … الكثير من الاسئله سوف تتوارد في ذهنك من الوهله الاولي للعب ماذا يفعلون هنا، ماذا حدث ماذا يحدث وماذا سيحدث؟ اين انا واين هم والكثير الكثير من الاسئله التي يجب عليك في اطار مشوق اكتشافها ومعرفه كل الخبايا لعبه Evil Within من الناشر Bethesda Softworks المعروف بسلسله Elder Scrolls وتطوير شركه Tango Gameworks المملوكه لـشينجي ميكامي … لا تعرفونه ممكن … لكن العابه من المستحيل ان لا احد يعرفها ( Resident Evil Series – Dino Crisis – God Hand – Vanquish ) كلها علامات في تاريخ الالعاب لا تنسي وكانت لها اثر كبير علي كثير من العناوين التي اتت بعدها امثال Devil May Cry و Shadows of The Damned و الكثير الكثير.

لعبه The Evil Within بدء العمل عليها منذ 3 سنين ونصف حتي وصلت الينا لتحقيق تجربه مذهله, اللعب مصممه بمحرك id Tech 5 المميز بلعب Rage و Wolfenstein The New Order واستخدمت الاصدارات الاقدم منه في عديد من الالعاب منهم Doom الشهيره.

قصه اللعبه

المحقق سيباستيان كاستيلانوس وزميليه في العمل جولي كيدمن وجوزف اوده يذهبون للتحقيق في قتل جماعي متوطن في مستشفي امراض عقليه ( بيكون ) بمدينه كريمسون سيتي ليجدو ان الجميع موتي في ظروف غامضه، يفقد كاستيلانوس وعيه حتي يستيقظ وهو مقيد من قدميه في مكان مليئ بالجثث والدماء فيقوم بمحاوله الهرب حتي يكتشف عدو ضخم الجثه يقطع الجثث هنا وهناك مكانه ويقوم بملاحقته بالمنشار الكهربي حتي يهرب منه ويصبح برفقه اصدقائه مره اخري وتتوالي الاحداث الي ابعد من مجرد لعبه زومبي عاديه، ستذهب الي عديد من الاماكن صحراء، غابه، قصر، كنيسه، ومصحه امراض عقليه تحارب الوحوش الداميه المميته اغلب الوقت وحدك او مدافعا عن رفاقك واخرين معك.

شخصيات اللعبه

جوزف اوده
يقوم بالاداء الصوتي له الداهيه يوري لونتهال … اليكارد ( كاسلفانيا ) ساسوكي ( نارتو ) لوكا ( بايونيتا ) والكثير الكثير الكثير من اداء الصوتي المتميز
هو ايضا رفيق عمل مع محقق كاستيلانوس مطبق للقوانين بحذافيرها يساعد صديقه كاستيلانوس ليتخطي محنته ويرجع للعمل بكامل طاقته المعهوده

رفيك او روبن فيكتوريانو
يقوم بالاداء الصوتي له جاكي إيرل هايلي قام بشخصيه فردي كروجر في فيلم رعب A Nightmare on Elm Street
العدو الرئيسي في اللعبه له الكثير من الاسرار والغموض الشديد الذي من الشيق معرفتها وما ألت اليه الاحداث لما هو عليه الان

سيباستيان كاستيلانوس
يقوم بالاداء الصوتي له انسون مونت من شاهد فيلم Safe مع جاسون ستثم او شاهد مسلسل Lost سوف يعرف صوته بسرعه
يقوم بالشرب بكثره لينسي الماضي ولا يجد انه يؤثر علي عمله مادم في وقت فراغه بعيدا عن العمل شخصيته بها كثير من غموض سيتم كشفه كلما تقوم بقرائه مذكراته الموجوده ( اجباريا ) بجانب مناطق تسجيل الموجوده في لعبه

جولي كيدمن
تقوم بالاداء الصوتي لها جنيفر كاربنتر شخصيتها في اللعبه لا تختلف كثيرا عن شخصيتها في مسلسل الجريمه Dexter
فهي رفيقه عمل لمحقق كاستيلانوس غامضه تظهر بمنظر المبتدئه لكنها لا تبدو كذلك علي الاطلاق ولا تتذكر لماضيها شئ

طريقه اللعب

اللعبه من منظور الشخص الثالث تستطيع استخدام العنف بالاسلحه المتاحه او تستطيع التسلل وقتل الوحوش من الخلف .. لكن بالطبع العنف هو العنصر الطاغي علي اللعبه بوجهه عام، قدمت لنا اللعبه قدره علي ترقيه قدرات الشخصيه القتاليه وقوه الاسلحه وكميه الذخيره المخزنه وسرعه الاستجابه والقدره التحمل واشياء اخري تعتمد علي سائل اخضر لزج يتم جمعه فى اللعبه من الاعداء عند حرقهم او التاكد من قتلهم تماما بضربه في رأس او تفجيرهم او يوجد مخبئ من خلال تجولك في اللعبه تجده للتطوير، تقوم بمساعده زملائك للهرب من هذا الجحيم تقوم بالتنقل للعديد من الاماكن الشيقه جدا والمتنوعه، تقوم بالهرب من هذا ومواجهه ذاك الي سباحه في الماء وقياده مركبه للهرب، تجميع تقارير من شرطه وجرائد ومفقودين، العديد لتفعله بمجرد دخولك لعالم The Evil Within اللعبه لم يتم البخلان عليها باي شئ لجعلها تجربه لا تنسي علي الاطلاق وقابله للتكرار.

الذهاب

من هنا

هو الأمان

الموجود

 في اللعبة

اللعبه بها العديد من الالغاز التي يجب حلها وتسلك منهجيه Saw في هذا الامر حيث اما ان تحل اللغز او تخمد الافخاخ او ان تموت وتعيد ما بدأته مره اخري سرعه البديهه والتصرف هي العنصر الاساسي في عدم الوقوع في الافخاخ او ملاحقات مستمره من الوحوش الكبيره

عنصر الكوميديا موجود مثلا ستحارب وحش كبير جدا وبعد الهرب منه يكتشف رفيق العمل انه نظارته وقعت منه ويريد منك الذهاب لاحضارها والوحش مازال حي او انك تجد فأر علي ظهره تمثال يتجول به ويجب ان تقتله لتأخذ مفتاح يساعدك في مراحل اللعب.

اذا كنت تجد ان

هذا كرسي تعذيب …

فكر مره اخري

لانه يفيدك وينجيك من

التعذيب بترقيه الاسلحه

والقدرات البدنيه

لشخصيه اللعبه !

اللعبه بها العديد من الاشياء التي تجمع كل منها بقصة ما لشخصيه موجوده في لعبه لتعرف احداثها و تبعاتها عليهم هذا يعطي اللعبة  ميزه اخري لتكرار اللعب بعيدا عن قصه الاصليه وعدم وجود طور تعدد اللاعبين

الرسوميات

تعودنا من محرك id Tech بغزاره استخدام textures والدقه في تفاصيلها، تأتي اللعبه في تفاصيل الشخصيات دقيقه للغايه من تعبيرات الوجه الي وجود مياه ودماء علي ملابس الشخصيات بالاضافه الي حركه اجزاء الجسم الدقيقه للغايه والمبهره رسوميا، رسوم الوحوش كانت كافيه لايقاع الرعب باللاعب كلما شاهدهم مع تهميش بعض اجزاء التفاصيل في وحوش لكنها غير موثره بالشكل النهائي له.

الاهتمام بالتفاصيل الرسوميه في المباني امر مهم جدا المباني القريبه هي فقط التي بها دقه التفاصيل لكن الاماكن البعيده ثابته دون حياه لكنها تخدم المنظر العام ويغطي عليها اشعه الشمس او الغيوم والامطار والابهار البصري التي تقدمه.

النار والانفجارات تفاصيل الغبار رائعه للغايه، الظلال حققت المطلوب منها علي رغم انها كانت في مستوي متوسط بالنسبه لألعاب اخري لكن نعتقد رجوع لعدم زيادتها هي فرط في استخدام Textures مما كان سيأثر علي تجربه اداء اللعبه في متوسط الاطارات

تم استغلال الاضاءة بشكل كبير جدا ومزج الألوان لمفاجئه اللاعب وجعلها تجربه مرعبه اكثر فكلنا نعلم ان عنصر المفاجئة أشد  رعبا من ان يكون وحش يجري خلفك وانت تعلم بذالك

الموثرات عند ضرب بطل اللعبه او حركه سريعه او تغيير مسار اللعب كلها كانت في صف الرابح للعبه فكان التركيز علي عدم ترك اي تفصيله تمر بسهوله كان شئ غير اعتيادي قليلا ما يكون موجود في اللعبه اغلب الوقت مسيطر عليها ظلال فلا تري شئ اغلب الوقت
الشئ الوحيد الذي نجده سلبيا هو عند الانتقال من مكان لاخر بسرعه نجد ان بعض Textures الغير محمله بكامل تفاصيلها لكن هذه العمليه تاخد اقل من ثانيه لكنها ملحوظه نسبيا مع انه شئ طبيعي لمحرك بهذا الحجم

الصوتيات

تم التعاون مع مسافومي تاكادا بعد سلسله من التعاونات المستمره مع ميكامي في God Hand و Vanquish ليعود للعمل من جديد علي موسيقي The Evil Within، تاكادا له العديد من الموسيقي التصويريه رائعه في عديد من الالعاب المشهوره امثال Killer7 No More Heroes و Resident Evil Umbrella Chronicles  التي استحوذت علي الاعجاب من مزجها لسموفونيات والرتم السريع للعب بالالات وهذا ما تم تقديمه بشكل متميز جدا وموثر بناءاً علي الاحداث من مقاتله الاعداء العاديين للاشد ضراوه واللقطات الحماسيه والخطره واستخدام سمفونيات دراميا هو اكثر شئ حاز اعجابنا بشده فكنا نحب قضاء بعض الوقت عند غرفه التسجيل لسماع سمفونيه والتقاط الانفاس المحبوسه من الجري والهرب

جميع الممثلين جائت اصواتهم اكثر فاعليه بقدر اكبر من الاداء التمثيلي للشخصيات انفعالتهم كانت مفاجئة وطبيعيه غير مصطنعه مطلقا احساس انك تشاهد فيلم رعب من الطراز الاول هو الطاغي علي كل شئ هنا

مده اللعب وقيمه الأعاده

مده تطوير اللعبه جاءت كافيه لتطوير مسارات كثيره بها مما اعطي عمر اطول للعب يصل للمحترفين الي 9 ساعات او للهواه ما بين 15 ساعه الي 20 ساعه من الممكن المكوث اكثر بها اذا اردت تجميع كل شئ و الاستمتاع بكل شئ ممكن منها اللعبه تحتوي علي 3 صعوبات 2 منهم مفتوحين من البدايه واحده عاديه والاخري تسمي النجاه الاولي اسلحه والاعداء متوسطين لكن في المستوي اخر الذخيره قليله جدا وضربه الوحوش مميته والصعوبه الاخيره توجد بعد انهاء اللعبه واللعب مره اخري بترقيات سابقه لشخصيه والاسلحه في New Game + وهو ما يجعلك تخاف ان يراك اي وحش لان الموت محتوم اذا رأك ولن تسعفك رده فعلك السريعه.

قيمه الاعاده متوسطه اللعبه لا تحتوي علي طور لعب جماعي ( ولا يوجد سبب لوجودها بطبيعه حال العاب الرعب ) لكن من ممكن عوده لتجربه صعوبه اعلي وتجميع كل شئ في لعبه والاستمتاع بالموسيقي وطريقه اللعب

الخاتمه

من بدايه اللعبه حتي نهايتها ستتوارد علي ذهنك العديد من الاسئله التي ستجد اجابه لها والبعض يبقي لما تقرأه من مجمعات بالاضافه للاضافات القابله للتحميل التي ستتوافر خلال الفترات القادمه لشخصيه كيدمين و وحش من اللعبه مسمي The Keeper

شخصيات اللعب كلها تترك علامات استفاهم عن حياتهم وتصرفاتهم كل الممثلين قدمو تجربه ادائيه وصوتيه مميزه في مكانها طريقه اللعب كانت سلسه وليست معقده تحكمات جاءت في مكانها تسهل عليك قدره مرتفعه من سرعه رده الفعل خصوصا في مواقف معينه في اللعبه ترقيه الاسلحه والشخصيه مفيده جدا جدا وتجعل همك ليس فقط تخزين الاسلحه ولكن قوتها علي اصابه الاعداء وسرعه تغيير طلقات ومدي اصابه الهدف اصابه خطيره بالاضافه لتغير البيئه المحيطه يضيف للعبه عدم تكراريه حتي عند ذهابك لنفس مكان مره اخري تجده مختلف كليا عن اخر مره ذهبت بيها له

الرسوميات مميزه للغايه وتحتوي كثير من الامتاع البصري واقناعك بانك لا تلعب لعبه رعب عاديه بل بأنك بفيلم رعب من الطراز الاول، الصوتيات مميزه للغايه وكانت كفيله بتعايش اللاعب مع القصه وتطور الاحداث واستخدام السيمفونيات مميز ومريح لاعصاب بعد تعب من جرئ الدائم الذي يحبس الانفاس

مده اللعب جيده جدا للعبه رعب يرجع ذالك لطول فتره التطوير بالطبع والاهتمام بجميع التفاصيل هو العنصر الطاغي علي كل مراحل اللعب قيمه الاعاده عاليه خصوصا مع توافر صعوبات وامكانيه اعاده اللعبه بالتحديثات التي كانت معك وقت انتهاءك من اللعبه اول مره ايضا مع الاعلان عن اضافات جديده تحكي قصص اكثر غير معلومه في لعبه يجعلها تمتد لوقت طويل من الاوقات الممتعه بهذه التحفه الفنيه.

حول الكاتب

رامي محمد

الألعاب ... عشقي الأول, محب ل PlayStation بجميع اصداراته , من العابي مفضله Resident Evil - Metal Gear - Dino Crisis - Devil May Cry , يهمني في مقام الأولي المحتوي المعروض وطريقه اللعب بالاضافه للقصة.