مراجعه Wildstar

قبل ان ابدأ لعبه Wildstar كانت ألعاب ال MMORPG بالنسبه لي ما هي إلا مصدر دخل كبير للمطورين عن طريق شراء اللاعبين لنقود اللعبه لشراء سلاح جديد او Mount له شكل معين – أنا مع ان المطورين يجب ان يحصلوا علي مقابل – ولكن أصبح هذا الأمر زائد عن حده فتجد اي مجموعه من الشباب قاموا بتطوير لعبه MMORPG – بأستخدام احد برامج صنع هذا النوع من الألعاب – لغرض الكسب من اللعبه ليس إلا، وبعد ان رأيت مستقبل العاب ال MMORPG ينحدر قررت ألا العبها إلي ان جربت لعبه Wildstar.

هذه المراجعه عن تجربتي للعبه ب Dominion Cassian Esper Explorer من المستوي 1 إلي المستوي 30 و سأوضح فيها علي قدر المستطاع كل ما تعلمته في اللعبه.

أول ما سابداء به هو أختيار الشخصيه “Character Creation” :

ستبدأ معركتك للسيطره علي كوكب Nexus بأختيار السلال“Faction” التي ستحارب معها و هناك سلالتين لتختار بينهما :

1 – The Dominion.

2 – The Exiles.

بعد اختيارك للجانب الذي ستحارب من اجله ستختار الشخصيه التي ستحارب بها و هذه أول مميزات اللعبه،حيث أنه في أغلب العاب ال MMORPG تختار شخصيه لها دور معين من بدايه اللعبه مثال ذالك اختيارك ل Warrior ولهم شكل موحد و هذا يجعلك مقاتل من بدايه اللعبه و لكي تستطيع اللعب بدور آخر يمكنك شراء أداة لفعل ذلك – والآداة تتطلب نقود اللعبه – أو ان تبدأ بشخصيه جديده لها الدور الذي تريده، و هذا العمليه مرهقه و تجعلك تفقد متعه اللعب و قد تجعلك غير راغب في اللعب مجدداً. و لكن Wildstar أتت بمنظومه رائعه للشخصيات و هي اول ما سأبداء بشرحه.

هناك ثلاثه أشياء مختلفه عند اختيارك للشخصيه التي ستلعب بها و هي :

1 – الشخصيه المرتبطه بالسلاله “Faction Character” : يمكنك الأختيار بين أربعة شخصيات كلا منها مرتبط بالسلاله التي أخترتها و تكون هذه الشخصيه هي مظهرك و يترتب عليها اختيار فئتك.

2 – الفئه “Class” : يوجد في اللعبه سته فئات يمكنك الأختيار بينهم وهم Warrior – Spellslinger – Esper – Engineer – Stalker – Medic ولكن لا يمكن لكل الشخصيات ان تختار من كل الفئات ، فبعض الشخصيات يمكنها الأختيار من ثلاثه او اثنتين من هذه الفئات.

3 – المسار “Path” : بعد اختيارك للفئه التي ستلعب بها يجب ان تختار واحده من أربعه مسارات Explorer – Soldier – Settler – Scientist ، و إضافه مسار للشخصيه التي ستلعب بها يعتبر من أحد الأضافات الرائعه للعبه التي سنتطلع عليها اكثر.

تبدأ اللعبه ب Cut scene يظهر غرفه مليئه بالكبسولات بداخل كل منها شخص و يتم اختيار كبسوله منهم و تسمع احد الشخصيات تقول ان في هذه الكبسوله “المختار” – أنت – و تظهر شخصيتك من خلال زجاج الكبسوله ، تخرج من الكبسوله و تبدأ في اللعب و من المعتاد ان يكون اول شئ في اللعبه هو tutorial لكي تتعرف علي أسلوب اللعب، من الأشياء التي لم تعجبني عند بدايه اللعبه هو ظهور الكثير من المربعات الحواريه التي تحتوي علي معلومات عن كيفيه اللعب و تظهر دفعه واحده مما جعلني اتوقف عن اللعب لقرأتها علي الرغم من بدء أول مهمه في اللعبه ، ولكن هذا يحدث في بدايه اللعبه فقط غير ذلك عندما تتطرق إلي جزء جديد مثل Crafting system يظهر مربع حواري واحد لكي تتعلم كيف يعمل.

طريقه لعب Wildstar تختلف تماماً عن أي لعبه MMORPG رأيتها ، أغلب العاب ال MMORPG تعتمد علي طريقه Right Click to Attack“Basic Attack” و يمكنك استخدام القوي الخاصه بشخصيتك للهجوم أيضاً و لكن طريقه اللعب في Wildstar تعتمد علي التصويب – ليس تصويب الأسلحه – ولكن تصويب هجومك علي الخصم ، هجومك الأساسي “Basic Attack” لا يكون عباره عن Right Click attack ولكن هو واحد من قواك و تجده معين لرقم “1” في لوحه المفاتيح و عند استخدامه يظهر أمامك المدي الذي يستخدمه هذا الهجوم و يمكنك توجيه هذا المدي علي أي من الوحوش ، و هذه طريقه اللعب الجديده التي قدمتها لعبه Wildstar و في وجهة نظري طريقه اللعب هي من افضل ما تم أضافته إلي اللعبه لأنها أضافت عنصر لم أجده في الألعاب الأخري و هذا العنصر هو التنافس ، و يظهر هذا العنصر بشكل كبير في طور PVP– Player VS Player- لأن بعض أساليب الهجوم تتوجب عليك ان تقف في مكانك لتنفذها بجانب تصويبها علي خصمك. مما تم أضافته لأسلوب اللعب ايضاً ال Resources و هي بكل بساطه موارد تكتسبها عن طريق استخدامك لهجومك الأساسي و بعض من اساليب الهجوم الأخري/القوي الأخري تعتمد علي استخدام الموارد لزياده الضرر الذي تسببه للوحوش/للخصوم.

ولكن ماذا يحدث عند الوصول إلي مستوي جديد ؟؟ ، عند وصولك لمستوي جديد يظهر في الجزء الأعلي من الشاشه مربع مكتوب عليه “See Rewards” و عند الضغط عليه يظهر كل ما يمكنك فعله عند الوصول لهاذا المستوي من قوي جديده, أسلحه جديده, أو نقاط أضافيه لتقوي شخصيتك. و في أغلب العاب ال MMORPG عندما تصل لمستوي جديد تستثمر النقاط التي تحصل عليها لتزيد قوه أساليب الهجوم التي تستخدمها فقط ، و لكن في Wildstar الوضع مخلتف فطريقه أستثمار النقاط التي تحصل عليها مطوره و تكون كلآتي.

عند فتح ما يسمي في اللعبه ب Action Set Builder تجدها مقسمه إلي Abilities وفي هذا الجزء تكون القوي التي تستخدمها في الهجوم أو الدفاع أو الدعم والنقاط المستخدمه فيها تسمي Ability Points ، أما الجزء الثاني من ال Action Set Builder هو AMPs و هذا الجزء عباره عن خواص “Passive Abilities” تزيد من قوتك بشكل أو بأخر علي حسب أختيارك و النقاط المستخدمه فيها تسمي AMP Points. و هناك بعض المميزات في ال Action Set Builder التي تضيف إلي اللعبه عنصر المرونه ، في بدايه المراجعه ذكرت أنه يمكنك أختيار اي دور للعب في اي وقت دون الأحتياج إلي أداة معينه أو صنع شخصيه جديده هنا تأتي أحد خواص ال Action Set Builder في قسم ال Abilities يمكنك أستخدام قوه جديده عن طريق شرائها بالنقود التي تحصل عليها داخل اللعبه و يمكنك شرائها كلها في أي وقت – ستكلفك الكثير من النقود ولكن يمكنك فعل ذلك – و يمكنك أعاده أستخدام ال AMP Points عن طريق دفع البعض من النقود أيضاً ، إذا يمكنك تغير دورك في اللعبه دون اللجوء إلي أي ادوات خارجيه.

لديك أربعه طرق مختلفه للحصول علي نقاط خبرة “Exp Points”, الأسلحه و الدروع , الأدوات المستخدمه في صناعه الأسلحه او الدروع , و النقود. الطريقه الأولي هي المهمات “Quests” و المهمات في اللعبه مقسمه إلي أربعة أنواع و هي :

World Quests: و هي مهمات مرتبطه بقصه اللعبه الرئيسيه.

Regional Quests: و هي مهمات مرتبطه بالمنطقه الموجود بها.

Path Quests: و هي مهمات مرتبطه بالمسار الذي أخترته.

Party Quests: و هي مهمات يتوجب ان تكون في مجموعه للتمكن من إنهائها – لصعوبتها – و تكون غالبا Dungeon.

و تعدد أنواع المهمات في اللعبه أضاف عنصر التنوع في اللعبه وهو من العناصر الهامه في العاب ال MMORPG لأن معظم اللاعبين يملون من فعل نفس الشئ – قتل الوحوش – مراراً و تكراراً.

الطريقه الثانيه هي دخول ال Dungeons و أيضاً في Wildstar نظام ال Dungeons يختلف عن أي لعبه في الآتي ، كل Dungeon يتطلب مستوي معين – من الطبيعي ان تجد هذا – ولكن في Wildstar كل Dungeon يتطلب هذا المستوي فقط و لتوضيخ ذلك نفرض أن هناك Dungeon يتطلب مستوي 20 و كل من في المجموعه التي تلعب معها في مستوي 50 عند دخول ال Dungeon يتم خفض مستويات اللاعبين إلي المستوي المطلوب – في حال إذا كانوا اعلي في المستوي – و هذا النظام تم أضافته لكي يمنع قدره الاعب من ان ينهي ال Dungeon وحده بكل سهوله و هذا يقوي المنافسه في اللعبه.

الطريقه الثالثه – إذا توفر وقت لديك – قتل الوحوش “Grinding” و هذا يتطلب بعض الوقت و هناك أيضاً بعض الوحوش ستري حولها لون أحمر و هذا يدل علي صعوبه قتلها و لكن في المقابل تعطي الكثير من نقاط الخبره و في بعض الأحيان أسلحه مميزه.

الطريقه الرابعه هي التحديات “Challenges” و قد تتطلب التحديات قتل عدد معين من الوحوش أو جمع عدد معين من الأدوات – واحده منها تطلبت جمع قمامه من الطرق – و بعد الأنتهاء منها تختار واحده من الجوائز التي تريد ان تحصل عليها و بذلك تزيد فرصه الحصول عليها – قد لا تحصل عليها في النهاية – و تنتظر اللعبه لتختار الجائزه ، و إن لم تستطيع إنهاء التحدي يمكنك إعادته.

وهذه هي الأربع طرق التي وجدتها في اللعبه و أعتقد أن المهمات كافيه في ان تأخذ الكثير من وقتك لتنتهي منها كلها – خاصةً مهمات المسار- ولكن لن تمل من اللعب.

و تقدم لعبه Wildstar الكثير من الأعمال “Jobs” التي يختار اللاعب منها مثل التعدين “Mining” , صناعه الأسلحه, صناعه الدروع و غيرها من الأعمال ، ولكن يمكنك أختيار عملين فقط في نفس الوقت و يمكنك التبديل بين العملين في أي وقت.

يمكنك أيضاً بناء بيت خاص بك و أضافه الكثير من قطع الأثاث و تغيير شكل البيت لتستضيف به أصدقائك.

الرسوم في لعبه Wildstar جيده جداً و لكن تميل بعض الشئ إلي ان تكون كرتونيه و لم أجد منطقه أو مدينه مصممه بشكل أذهلني ، ولكن غير ذلك الرسوم عامة كانت جيده و دقيقه، و المؤثرات الناتجه عن القوي التي تستخدمها رائعة.

هل ذكرت أن خلال رحلتك داخل اللعبه تصحبك مقطوعات موسيقيه رائعه تعطيك الأحساس بأنك فعلاً في مهمه فضائيه ، و بتغيير المنطقه الموجود بها تتغير الموسيقي.

في النهاية لعبه Wildstar جمعت ما بين PVE و PVP في لعبه واحدة بشكل ممتاز ، فإذا كنت من محبي العاب ال MMORPG و تبحث عن تجربة رائعه و جديدة إذا عليك بالذهاب إلي لعبه Wildstar.

حول الكاتب

اسلام ناصر

خريج هندسه اتصالات, PC و PS3 Gamer و منتظر الجيل الجديد, متابع للأنمي, عاشق لألعاب FPS
ولكن مهتم بجميع الأنواع الأخري