مراجعة أنمي Bleach

إيتشيغو كوروساكي هو  فتى مراهق يستطيع رؤية الأرواح , هو البطل الأساسي في القصة ، طالب مدرسة عمره 17 سنة ذا شعر برتقالي اللون ، اصبح يحمل قوى الشينيغامي بعد ان قابل روكيا كوتشكي التيّ اعطته هذه القوى بعد اصابتها من قبل هولو ( روح مجوفة ) للدفاع عن عائلته الاّ انّها تخطت احد قوانين عالم الشينيجامي بذلك ممّا ادى لقدوم شينيجامي آخرين الى الأرض واعادتها الى عالم الارواح لتنفيذ عقوبة الاعدام بحقها  , ومن هنا تبدؤ قصتنا حيث سيحاول بطلنا ايتشيغو انقاذ روكيا بمساعدة اصدقائه .

تقديم عام للأنمي

Bleach هو مانجا وأنمي ياباني من تأليف Tite Kubo , عرضت المانجا منذ اوت 2001 في مجلة ويكلي شونن جمب (Weekly Shōnen Jump)، ونظرا لشعبيتها تحولت المانغا إلى سلسلة حلقات أنمي وقد انطلق العرض منذ 5 اكتوبر 2004 وتوقف في 26 مارس 2012 من إنتاج شركة Studio Pierrot وقد توقفت عن اصدار الانمي لوقت محدد. أفرزت السلسلة أيضا اثنين من حلقات الفيديو الأصلية OVA واربعة أفلام رسوم متحركة والعديد من ألعاب الفيديو والكمبيوتر .

بيعت أكثر من 80 مليون نسخة من مانغا بليتش في اليابان كما كانت الأكثر مبيعا في الولايات المتحدة لعدة أسابيع ، وحصلت على المركز الرابع في تصنيف الأنمي الأكثر شعبية في اليابان عام 2006 وظلت في المراكز العشرة الأولى في الولايات المتحدة منذ 2006 إلى 2008. كما حصلت المانغا على جائزة شوغوكن مانغا للشونن الديموغرافية عام 2005.

يذكر انّ الأنمي قد توقف عند الحلقة 366 في انتظار عودته مجددا وقد تمدد هذه الحلقات على مدى 16 موسم مع 15 ٱغنية بداية ، اما المانجا فقد شارفت على نهايتها وهي الآن في المجلد ال60 .

 

الشخصيات وعالم الأنمي

هي من النقاط الايجابية التّي احبذها في Bleach شخصيا , تنوع الشخصيات في كل موسم وظهور وجوه جديدة مع بقاء الاسماء القديمة وتنوع الاعراق داخل الانمي اذ نجد الانسان يملك قدرات مختلفة تؤهل الى معارك مختلفة اضافة الى الشينيجامي ، الفايزرد ، الارانكر ، الهولو ، كوينشي مع تقسيم رتب الشخصيات ….  لا أريد ذكر العلاقة او توضيح اسماء هذه شخصيات حتى لا أقوم بحرق القصة لمن لم يتابع الأنمي .

اما بيئة او عالم الأنمي فهي شاسعة اذ تتيح للشخصيات تغيير مسار القصة بتغيير مكانهم اذ ينقسم العالم في Bleach الى 3 عوالم رئيسية وهي : عالم البشر الذي يقتصر على مدينة كاراكورا ، عالم الأرواح والهيوكو موندو .

 

أساليب القتال المعتمدة

من المعروف انّ تعدد الشخصيات واعراقهم سيمهد لنا اساليب قتال متنوعة ومختلفة من شخص الى آخر ، معارك السيوف هي المعارك المعتمدة , في حين يظهر مصطلح رياتسو الذّي يمثل الطاقة في Bleach وهي القاسم المشترك بين جميع الشخصيات ونجدها كمستوى اول  ، اما في المستوى الثاني فينقسم حسب عرق الشخصيات مثلا الشينيجامي لديهم تحولان وهما الشيكاي والبانكاي ، الشيكاي يمثل ارتفاع الرياتسو فقط في المقابل يمثل البانكاي التطور الاقوى بالنسبة للشينيجامي اذ يحدث تغيير في مظهر المقاتل او السلاح ( الزامباكتو : هو السلاح الذي يستعمله الشينيجامي ويتجسد في شكل جسد في ذهن المقاتل ليستطيع ان يتخاطب معه ) في حين انّ الفايزرد يمتلك نفس قدرات الشينيجامي اضافة الى امكانية استعمال قوة الهولو اما الآرانكر او الكوينشي لديهم تحوالات خاصة بهم فقط , اضافة الى ذلك نجد كمستوى ثالث الهجمات الخاصة وهي ما يحسم اغلبية المعارك مثل “Getsuga Tenshou” لدى بطلنا ايتشيغو , اضافة الى وجود تحولات خاصة وهي ما زادت الفرجة ممتعة لا اريد ان اذكرها حتى لا افسد متعتها عليكم .

الأحداث و القصة

ستنزعج قليلا من بداية الأنمي المملة لكن ستبدئ القصة بإتخاذ مجراها عند دخول عالم الارواح ، صراحة اريد ان اوضح انّ القصة غير منظمة وعشوائية بعض الشيء اذ سترى قصة رئيسية متقطعة يتخللها القصص الفرعية مع وجود مواسم فلر طويلة المدى قد تعكر متعة المشاهد لأنّها قامت بتعطيل لكن اؤكد لكم اصدقائي انّها ممتعة وتستحق المشاهدة لكنّها لم تأتي في الوقت المناسب ، في الحقيقة ستكون بداية الأنمي مملة جدا في المقابل ستكون نهاية روعة .

في المقابل سيكون تخلل بعض الكوميديا ممتعا جدا و احيانا مملا لكن تبقى المقالب مضحكة وتخفف ضغط المشاهد .

موسيقى و رسوميات Bleach

رسوميات ستكون متواضعة في البداية نظرا انّ القصة انطلقت منذ 10 سنوات تقريبا اين لم تتوفر الجودة العالية في ذلك الوقت لكن بداية من الحلقات القريبة من النهاية مابين 200 و 300 ستلاحظ تغير ملامح الشخصيات مع تغير الوقت وتحسن جودة الحلقات .

في المقابل الموسيقى التصويرية ممتازة جدا ومتنوعة بما يكفي لدعم العديد من الحالات المزاجية للمستهلك من المعركة : التوتر إلى مواجهة شاملة إلى الهجوم . كذلك اغاني البداية والنهاية ممتازة جدا نظرا للفرق المعروفة التيّ قامت بتأديتها وشخصيا احبذ سماع اغنية الموسم 12 يوميا .

ما لم يعجبنا في Bleach

كان يمكن ان يكون أنمي متكامل لو كانت الرسوميات افضل ، ناهيك عن الفلرات الطويلة والحشو المتتابع الغير منتهي، والفلرات في بليتش لا تقل عن 6 اشهر اضافة الى الحجب ليس لـ اللقطات المخلّه ، بل للدماء والجراح التي تتمخّض في القتال واخيرا القصة التي تعتبر تقليدية بعض الشيء ” يقوم احد الاشرار بإختطاف او اذيّة احد رفاق بطل القصّة فيغضب بطل القصة فيهاجم الرجل الشرير، فيتم هزيمة البطل ويعود خائباً وبعدها يتدرّب ويتقن تقنية جديدة، فيمسح الأرض بالشرير”

في الاخير ارجو انّ المراجعة قد افادتكم و سأقدم لكم هذا الفيديو الذيّ يشرح قصة انمي Bleach كاملة اتمنى ان يعجبكم و ملتقانا في المراجعة القادمة .

قصة أنمي Bleach

حول الكاتب

إلياس خليفة

عاشق للأنمي الياباني والأفلام الأمريكية ، طالب ثانوي مهووس بفريق النجم الساحلي ، احاول فرض أهمية الأنمي في مجتمعاتنا العربية سلسلة الأنمي المفضل لي هو Dragon Ball Z اما لعبتي المفضلة فهي Pro Evolution Soccer 2013 .