إنطباعتنا عن بيتا Battlefront 2

يوم 6 أكتوبر بدأت البيتا المفتوحة للجميع الخاصة بلعبة Star Wars Battlefront 2 وهي من أكثر التجارب المنتظرة طوال العام خاصة مع خيبة الأمل الكبيرة التي سببتها Battlefront وسياسة المحتوى الخاص بها سواءاً كان الأساسي والإضافي والذي جعل سعرها يتجاوز ال100 دولار إذا أردت أن تحصل على تجربة جيدة ومحتوى جيد من اللعبة ، إذاً هل تمنكت Battlefront 2 بسياسة المحتوى الجديدة الخاصة بها ان تنجو من هذه الأزمة ؟

إتبعت EA و DICE سياسة محتوى جديدة في battlefront 2 فبدلاً من إصدار حزمة موسمية منفردة بسعر 50 دولار أعلنت أن جميعات المحتويات والخرائط والشخصيات التي ستصدر للعبة ستكون مجانية ولن يكون هناك أي Season Pass للعبة وبدلاً عن ذلك فإنها ستقدم Loot Boxes في مقابل Microtransactions داخل اللعبة ، ولأكون منصفاً فإن تجربتنا للعبة كانت تتمحور حول هذه النقطة وإن كانت ستؤثر بشكل كبير في اللعبة أم لا والحقيقة أن التجربة كانت أكثر من مفاجئة على مختلف المستويات .

البيتا كانت تحتوي على 4 أطوار للعب ، 3 أطوار لعب جماعي وهي Galactic Assualt و Starfighter Assualt و Strike MOD وطور لعب فردي أو Split Screen ويدعى Arcade .

طور الـArcade كان يقدم طوراً أقرب لـSurvival في الألعاب الأخرى ويعتمد بشكل أساسي وكبير على مواجهة موجات من الأعداء والتمكن من هزيمته في أوقات معينة أو الوصول إلى هدف معين من قتل الأعداء ، الطور المتاح في البيتا كان يتيح لك الاختيار بين قوات  الـSperatisit أو الاشرار في حقبة حرب المستنسخين وتحديداً Darth Maul و Battle droid ، هذا الطور أعطانا فكرة عن واحدة من افضل مميزات اللعب واللحظات الممتعة للغاية في اللعبة وهو مستخدي القوة أو الـ Heroes and villainكما تدعوهم اللعبة ، فالقوة المذهلة التي يظهرها Darth Maul ومتعة إستخدام الـlight Saber لا تضاهيها متعة ثانية في اللعبة .

طور الـ Starfighter Assault كما يوحي إسمه فهو معركة فضائية بإستخدام مختلف السفن المتاحة من العالم الخاص بـ Star Wars وعليك أن تستخدم هذه السفن للوصول إلى هدف ما سواءاً كان الدفاع عن نقطة أو تدميرها بشكل كامل أو بالطبع التجول ومحاولة القضاء على كل من تقابله أمامك ، هذا الطور كان مفاجئة ، فأنا شخصياً لا أحب التحكم في المركبات وقيادتها ولكن السلاسة المذهلة التي كانت تظهر في عملية التحكم بالسفن الفضائية والمناورة بها وتدمير الأعداء غيرت فكرتي تماماً ليأخذ مني هذا الطور أكثر فترة في اللعب .

طور الـ Strike هو طور جنود مشاة والهدف منه هو سرقة أو حماية قطعة أثرية موجودة في معبد Jedi أثري في منطقة مليئة بالغابات تدعى Takkeda ، هذا الطور أصغر بكثير من باقي أطوار اللعبة فهو يضم 12 لاعباً تقريباً والخريطة صغيرة نوعاً ما مما سيجعلك تستمع بها للغاية وستشعر بأن لك القدرة على الوصول إلى هدفك بسهولة للغاية .

طور الـGalactic Assault هو جوهرة التاج اذا اردتم أن تسموها بهذا الإسم ، فهذا الطور سيتيح لك إستخدام السفن الفضائية وجنود المشاة وحتى الابطال مستخدمي القوة لتصل إلى هدفك أو لتحمي هدفك ، هو الطور الأكبر في اللعبة فهو يضم على الأقل 40 لاعب في خريطة واسعة جداً في كوكب Naboo ويتكون من مرحلتين هجوميتين ، واحدة في منطقة مفتوحة والثانية في منطقة مغلقة .

اللعبة لم تلتزم بمنظور الشخص الأول فأتاحت لمن يحب أن يلعبها من خلال منظور الشخص الثالث ويمكنك تعديل هذا الإختيار من خلال الإعدادات ، وقدمت تجربة قتالية غاية في المتعة ، فإستخدامك للأسلحة المختلفة والتصويب والمناورة في اللعبة ممتعة للغاية خصوصاً إن كنت من محبي السلسلة ما سيجعلك تشعر بأن حلمك يتحقق ، إعتمدت اللعبة على 4 فصائل أساسية يمكنك الإختيار منها فور بدأ اللعبة وهي الـAssault – Captain -Heavy – Specialist لكل الفريقين سواء كان الأبطال او الأشرار ومن خلال نقاط تكتسبها داخل اللعبة ستتمكن من الوصول إلى باقي الفصائل الأكثر قوة والمميزة وهي الأبطال والجيداي كـ Rey و han Solo أو الأشرار كـ Darth Maul و Boba Fitt ، المشكلة الوحيدة مع هذه الفصائل أنها أكثر قوة للغاية من باقي فصائل اللعبة ويمكنك القول بأن قوتها مبالغ فيها للغاية ، فور وصول هذه الفصائل الى المعركة ستشعر بأن كل جهودك بالية ولا فائدة منها خصوصاً وإن كانت أمام Rey أو darth Maul ، فهذه الفصائل في حاجة ماسة للموازنة .

مع الأسف نقاط المعركة او battle points ليست هي الشيء الوحيد الذي ستكتسبه ، فمع المعارك وتقدمها ستحصل على نقاط Crystals وهي التي ستتمكن من شراء الـ Loot Boxes التي أثير عليها كل الجدل ، مع نهاية كل معركة ستحصل على 100-200 كريستال وسعر الـ loot Boxes يتراوح بين الـ1000-1200 كريستال ، ليست المشكلة في سعر الـ Loot Box نهائياً ، المشكلة في توزيع النقاط وأسلوب توزيعها ، فلا يوجد أي مقياس لتوزيع النقاط بعد المعركة ، فقد تشارك في الهجوم وتحرز الكثير من النقاط والقتل ولكنك ستحصل على نفس عدد النقاط الذي يحصل عليه من لم يشارك في المعركة بقدرك ، وهذا منفرداً قد لا يشكل مشكلة ، ولكن عندما تدمج هذا مع نظام التطور والتقدم في اللعبة الذي يحبذ بشكل واضح عدد الـ Loot Boxes وبطاقات الـ Star Cards الخاصة بك فإن هذا الأمر يكون مشكلة كبيرة جداً .

نظام الترقي أو الـ progression في اللعبة كما قلت يعتمد على العدد الذي تمتلكه من الـStar Cards التي تظهر لك في الصناديق ، لذا إذا أردت أن تصل بفئة الـAssault خاصتك لمستوى 10 مثلاً فسيكون عليك أن تجمع عدد البطاقات المناسبة لهذا المستوى من خلال فتح اكبر عدد من الصناديق ، يومياً تحصل على صندوق واحد مجاني وإذا قلنا بأن المعركة الواحدة وأطولها تاخذ من 15-20 دقيقة وتعطيك متوسط 150 نقطة كريستال فسيكون عليك ان تلعب سبع مباريات تقريباً  حتى تصل الى صندوق Loot Box آخر  أي حوالي ساعتين من اللعب المتواصل لتتمكن من الوصول الى Loot box واحد ، بينما سيتطيع أحدهم على الجهة الأخرى من الشاطئ أن يشتري العدد الذي يريده من الصناديق بأمواله الحقيقية الخاصة ليتمكن من الوصول الى مستوى اعلى منك في وقت أقصر منك بكثير ، وبالإضافة إلى هذا فإن الـ Star Cards تحمل تحديثات وقدرات لها القدرة على تغيير مجرى المبارة بأكمله ! كأن تحصل على 25% طلقات أكثر أو تزداد دقة تصويبك مما يجعل اللعبة تتحيز وبشكل واضح لمن يدفعون لها الأموال بالرغم من كونها لعبة بسعر كامل ، لتعطيك إنطباع بأنها لعبة موبايل Pay 2 Winولكن بسعر كامل .

تقنياً اللعبة مذهلة للغاية ، سواءاً كان على المستوى الرسومي الذي كان مشهداً ممتعاً وجميلاً للعين أو Eye Candy أو حتى من خلال أداء هذا المستوى الرسومي على مختلف البطاقات سواءاً كانت من الجل الحالي او الجيل السابق لتتمكن من العمل بأعلى معدل إطارات وأعلى إعدادات ممكنة ، كما أنها سلسة لأبعد الحدود فلن تشعر بأن اللعبة تقف منك أو تتعطل في أي وقت من الأوقات وسترغب بإمضاء الكثير من الأوقات داخل اللعبة .

لعبة Star Wars battlefront 2 واحدة من أفضل التجارب التي جائت للسلسلة على الجيل الحالي وتعد بمستوى رسومي وأسلوب لعب اكثر من مدهش ولكن مع الأسف فإن إسلوب الـ microtransactions والتحيز الواضح من اللعبة لمستخدميه ولمن يدفع أكثر سيدمر التجربة وسيجعلها بيئة سيئة وبكل تأكيد سيبعدها عن مستوى المنافسات الالكترونية ولن تتمكن من تحقيق النجاح الجماهيري الذي تتسحقه إلا إذا تمكنت من معالجة هذا الأمر مع الإصدارة النهائية .

 

حول الكاتب

أحمد حسن

" الواقع مكسور ، مصمموا الألعاب يمكنهم إصلاحه "
أحد مؤسسي الموقع ، وأجد أن القصة الجيدة يمكنها أن تبرر أي سخافة في اللعبة فهي من تضفي تجربة مميزة على عالم اللعبة .