مراجعة LawBreakers

خريطة ألعاب الشوترز تغيرت بشكل كبير فى الجيل الحالى وألعاب مشهورة كانت مسيطرة على الجيل السابع مثل باتلفيلد و كول اوف دوتى بدأت تخسر قاعدة اللاعبين الخاصة بها لصالح العاب اخرى تقدم افكار وشكل اخر به تنافسية اكبر وهذه الألعاب جمعت من كل مكان احسن ما فيها سواء اللعب الجماعى من اجل المهمة او تكنيك التصويب نفسه والحركة أيضاً تصميم الخرائط.

العاب مثل Overwatch و Rainbow 6 Siege أيضاً  العاب مثل  Destiny و The Division اثبتت ان العالم به مكان اكبر من انك تلعب كول اوف دوتى او باتلفيلد كل عام وانه عليك تجربة الانواع الجديدة سواء العاب الهيرو شوترز التى تمزج بين الشوترز العادية مثل كود وبين الباتل ارينا او انك تجرب لعبة شوتر mmo مثل ذا ديفيجن او ديستنى لأنهم طوروا تجربة العاب التصويب من الحالة العادية من الدوران خلف بعضنا فى الخريطة الى انها تقدم اسلوب لعب جماعى قائم على التعاونية واللعب من اجل مهمة ولعبة Lawbreakers واحدة من الألعاب اللتى تبنت هذه الفكرة مع تحديث على المفهوم وهو المهارة فوق الجماعية برتم لعب سريع جداً لدرجة انك بسهولة ستجد نفسك وبدون مبالغة كأنك خارج من سباق ومتعب منه بسبب السرعة العالية للعبة.

Lawbreakers دخلت السوق امام غول اسمه Overwatch الكل يقارن بينهم لكن على ارض الواقع يوجد اختلافات جوهرية وهى سرعة ورتم اللعب وهى التى تجعل كل لعبة مختلفة عن الاخرى بشكل كبير وهى نفس المقارنة بين باتلفيلد وكود اللعبتين يتنافسوا لكن فى النهاية كل اسلوب لعب مختلف بسبب حجم الخرائط او الميكانيكية بين اللعبتين وهنا أيضاً يتكرر التشابه فى انها لعبة شوتر هيرو 5 ضد 5 لكن على عكس اوفرواتش غير مضطر ان الفريق كله يلعب بادوار مختلفة من أجل  السيطرة على المبارة او انه يختار هيرو معين لوظائف معينة اكيد فى هيرو مثلاً يعمل كمسعف لكن الفريق يقدر يعيش من غيره عكس اوفرواتش اللى يجب على الفريق يعتمد على لاعب بهيرو مخصص ومن غيره الفريق ناقص تماماً.

اللعبة بشكل عام تقدم انماط متشابهة مثل Overcharge وفكرته هى بطارية تشحن فى قاعدة فريق من الفريقين وعند وصولها الى 100% تسجل نقطة للفريق أيضاً نمط BlitzBall عبارة عن كرة يحاول الفريقين انهم يستحوذوا عليها ويتم تسجيل هدف فى الفريق الأخر فى قاعدتهم او فى نمط ثالث وهو uplink عبارة عن جهاز يتم تركيبة فى القاعدة لديك والهدف منه الوصول بالاشارة الى 100% من أجل أن تسجل نقطة.

الانماط كلها متشابهة وطريقة اللعب فيها واحدة وهى ان اياً كان هدف المبارة فهو موجود فى المنتصف وكل خرائط اللعبة مصممة بالشكل الذى يوجه الفريقين لمنتصف الخريطة من اجل السيطرة اولاً قبل بداية عملية تسجيل النقاط الفوارق فى الانماط تكون فى ان نمط مثل Blitzball هدفه منع الفريق امامك من التقدم لمرماك والهجوم فى حالة انك لدية الكرة او قاعدتك وباقى الانماط معتمدة على حماية الهدف وتشكيل حائط صد امام الفريق الأخر.

العيب فى نقطة الانماط هو التشابه بينهم ما عدا نمط Turf War وهو مماثل لنمط Capture The Flag فى الألعاب الأخرى، الامنية هى تعدد اشكال الانماط وانها تكون مركبة الاهداف والتوازن للانماط المتواجدة يحتاج الى التحسن لأن فى نمط مثل Overcharge البطارية تشحن حتى 100% ولكن فى اخر لحظة الفريق الأخر يسرقها ويضعها لديه فى القاعدة ويحافظ عليها ثوانى وتتسجل النقطة باسمه فالنمط محتاج انه يكون مثل الانماط الاخرى وكل فريق لديه تقدم مختلف لا انهم يكملوا على بعضهم  وكان من شأنه تحسين النمط وان يصبح بنفس درجة امتيازية Blitzball أو Uplink المتوازينين جداً فى رأيى.

الانماط معظمها متوازن وفيها تنافسية وحماس رهيب الصعوبة تتمثل فى البداية مع الفهم الصحيح لهم لكن بعد ذلك الانماط واهدافها ستكشف لك عن متعة رهيبة فى اللعب على المهمة نفسها، ومع اول ايام اصدارها اللاعبين كانوا يواجهون صعوبة فى فهم الانماط فكان اللعب فردى سائد ومع الايام لاحظت فهم اللاعبين للانماط سواء بالشرح على الشات لبعضهم من اجل تحسين اللعب وتحقيق هدف المبارة وحينها كانت المباريات ملحمية وادرينالين عالى فى كل لعبة وكل حركة هجوم او دفاع صراحة استمتاع كبير فى اللعبة.

نقطة انعدام الجاذبية فى اجزاء كتير من الخريطة يعطى كل الهيروز القدرة على الطيران او بمعنى اصح القفز لارتفاعات عالية او التحرك بسرعة كبيرة جداً وهذا جزء من صعوبة اللعبة لأن السرعة الكبيرة عامل اساسى فيها ومعها تزيد الصعوبة التى تتطلب ادراك سريع لما حولك أيضاً التحرك باستمرار لأن اى وقوف فى اى مكان ساكناً يحكم عليك بالموت دائماً.

الهيروز فى اللعبة 9  مقسمين بين فريقين وكل هيرو منه شخصيتين من أجل يكون بصفة Law ومرة بصفة Breakers وواضح من الاسم التضاد فى هدف الفريقين والشخصيتين لكل هيرو او كلاس اذا امكن تسميتها بهذا الشكل مثل بعضهم بالضبط فى القدرات لكن شكلياً يوجد اختلاف وهو ما يعطى الامتياز فى تعدد اشكال الفريقين وانك لا تجد شخصيتك يلعب بها الطرف الأخر والبعض لا يحبون التكرار.

اللعبة محتاجة بعض التحسن فى التوازن بين الهيرزو مثل الاساسن الضرر خاصته عالى وتكون ضعيف امامه وسريع فى الخسارة دائماً، هذه التوازنات امرها سهل غالباً وائماً الألعاب تحقق التوازنات بسهولة مع الفيدباك من قبل اللاعبين أيضاً اللعبة تحتاج الى ان تجبر الفرق الاعتماد على توزيعا لادوار بين للهيروز ويكون كل هيرو بوظيفة مهمة فى المبارة.

كل هيرو له عدد من العناصر اللتى يمكن تغيرها له مثل skin للبس او للسلاح او مثلاً لوجو على السلاح وعدد من الاشياء تتغير للشخصيات تشعرك بالتخصيص عن طريق عملة داخل اللعبة تحصل عليها من stash drops المساوية لـLoot box فى اوفرواتش وتحصل منها على عملات او Skins او ايقونات وخلافه وفى كل مرة تحصل على اربع اشياء تقدر تستعملها فى تخصيص شخصيتك وتقدر تخصص الشخصيتين فى كل كلاس بشكل منفصل تماما.

طبعاً اللعبة فيها نمط اللعب الحر العادى لكن لا يوجد نمط تنافسى ومثل اوفرواتش يتركوا اللاعبين لفترة قبل التعود بالكامل على اللعبة واعتقد النمط التنافسى فى الطريق بعد اصدار اللعبة بفترة.

رسوم اللعبة والاصوات مناسبة جداً وممتازة والمؤثرات والحركة للشخصيات كلها وكل التفاصيل فى الخريطة لايوجد أى شيء يمكن التذمر منه حتى الخرائط وبرغم انها قليلة بعض السيء لكن اللعبة تقدم خرائط مناسبة فى العدد لكل الانماط ولكل اساليب اللعب وتصميمها ممتاز جداً ولا توجد خريطة تسمح لفريق انه يعسكر ويحمى مكانه بسهولة دائماً توجد طريقة لللسيطرة على مكانهم واقتحامه وتفرقة صفوفهم.

النقطة السلبية الوحيدة فى اللعبة حتى الأن هى العدد على PC فى وسط الاسبوع اقصى عدد لاعبين هو الفين قليل بالطبه ولكن عدد مالكى اللعبة يزيد باستمرار وفى اسبوع زاد حوالى 10000 واللعبة مع الوقت اعتقد سيزيد عدد لاعبيها وستحدث لحظة انفجار فى وقت وسيتضاعف فيها عدد اللاعبين خصوصاً ان كل محتوياتها القادمة مجانية بالكامل سواء هيروز او خرائط او غيره وكله بثمن 30 دولار وقليل نجد لعبة بهذا التسعير وهو كان اختيار لأن اللعبة فى البداية كانت مجانية وقرروا انها تكون بمقابل من اجل ان تكون microtransactions اقل ويهتموا بالتوازن والتطوير أكثر وهذا ما يمكن ان يفسر بالضرر للعبة أيضاً تأخر المراجعات لأن كل المواقع وصلتها النسخ متأخرة بعد فتح الخوادم.

اللعبة بشكل عام ممتازة متوقع لها لحظة انفجار عنما يرى اللاعبين قيمتها الحقيقية وجودتها وتتغير خطة تسويق اللعبة للأفضل المشاكل الموجودة فيها كلها مشاكل توازن سهل حلها ومشاكل قلة عدد اللاعبين لكن شخصياً لم اقابل اى مشكلة فى عدم وجود اشخاص للعب ودائماً دقيقة أو أقل لبدء المبارة.

حول الكاتب

محمد عشماوي

مؤسس مشارك لموقعكم Gamevolt، اهتم بجميع أنواع الألعاب، مشجع كبير لفريق Inter Milan وفريق سكوديرا فيراري.
أهتم أكثر بالألعاب عميقة القصة ذات الصبغة الدرامية، فى عالم الترفيه بالنسبه لى لا يوجد شيء سيء فكل ما تم انتاجه لديه فكرة جيدة لكن تتفاوت نسبة التوفيق فى تقديم هذه الفكرة.