عام كامل هي المدة التي جعلتنا مايكروسوفت ننتظر فيها وهي تشوقنا لما أطلقت عليه ” أقوى منصة في العالم حاليا” وطوال هذا العام ظللنا نشير له بأنه الـScorpio ونلتمس المعلومات هنا وهناك حول ما قد يقدمه لنا وبالطبع حول سعره وبالأمس في مؤتمرها في حدث E3 أعلنت الشركة عن المنصة بشكل كامل وكشفت عن معظم أوراقها عنه والآن سنجيب عن أغلب التساؤلات التي تحيط هذه المنصة .

وقبل أن نبدأ بالحديث عن المنصة يجب أن ننبه أن معظم هذه المعلومات جاءت من خلال من حضروا الحدث وتمكنوا من الوصول إلى المنصة من المهتمين بالصناعة والصحفيين أو في مقابلات مختلفة ومصادر مختلفة حول الإنترنت .

ماهي المساحات التي ستأتي من الجهاز ؟!

حتى الآن الذي نعرفه أنها ستأتي بمساحة 1TB فقط على حسب المقابلة التي قام بها Geoff Keighley – من قام بتسريب سعر المنصة قبل المؤتمر – ، و Wario64 أكد على هذه المعلومة ايضاً .

ماهي المخارج الموجودة في المنصة ؟! 

على حسب ما كشفه Wario64 وهو أحد الحضور في المؤتمر فإن المنصة ستأتي من الخلف مدعومة بـ:

  • HDMI in/out
  • مخرجين USB3.0
  • IR out
  • S/PDIF
  • مدخل إنترنت

والمنصة لن تأتي بمدخل لتوصيل الـKinect هل تحاول مايكروسوفت القضاء على جهاز التقاط الحركة ؟!

هل سيعمل الـKinect مع الـXbox one X على الإطلاق ؟! 

لا تقلق فأنت لست في حاجة إلى إلقاء الـKinect خاصتك ، فعلما يبدو لتتمكن من إستخدام الـKinect سيكون عليك شراء محول خاص يتصل بمخارج الـUSB خلف الجهاز ، هذا المحول بالطبع يباع لدى متجر مايكروسوفت وسعره حوالي 40$ .

 

هل سيكون هذا هو الحال مع باقي كماليات الـXbox One ؟

لحسن الحظ لا فعلى حسب الإعلان وحسب ما تم ذكره على الموقع الرسمي ، فإن كل الكماليات الخاصة بالXbox one ستعمل مع الـX بما فيها السماعات والمتحكم وخلافه ، الجهاز نفسه سيأتينا مع متحكم الـXbox one S مما معناه انك تستطيع إستخدامه مع حاسبك الشخصي ؟

كيف ستعمل خاصية Xbox backwards compatibility ؟ 

مثلما تعمل الـXbox 360 Backward Compatibility مع الـXbox one ، أو على الأقل هذا ما قاله Albert Penello رئيس فريق التسويق الخاص بالشركة ، فإسطواناتك القديمة الخاصة بالـXbox ستعمل معه كما أن كل الألعاب الموجودة على حسابك الخاص بالـXbox live – حتى وإن كانت قديمة – ستأتي لمنصتك الجديدة كما سيمكنك اللعب بإستخدام الـsystem-link عبر الثلاث منصات .

الخدمة ستنطلق في سبتمبر القادم واللعبة الأولى لها ستكون Crimson Skies .

والآن مع سؤال المليون دولار : ماذا تعني حصرية منصة “console exclusive” بالظبط ؟! 

هذا سؤال معقد قليلاً ، فالبداية نحن في حاجة إلى أن نقسم المنصات إلى قسمين ، الأول وهو التابع لمايكروسوفت ويشمل الـXbox one بصوره المختلفة ومتجر Windows 10 -فقط– ، والثاني وهو الغير تابع لمايكروسوفت ويشمل كل ما تبقى من المنصات  بالإضافة إلى متاجر Steam , Origin وغيرها على الحاسب الشخصي .

لذا عندما تقول مايكروسوفت أن هذه اللعبة حصرية منصة فإنها تعني أن هذه اللعبة ستتواجد فقط على الـXbox one و الـWindows 10 Store . 

هل ستكون هذه الحصرية دائمة ؟! هذا سيختلف على حسب الحالات ، فبعض الألعاب ستكون حصرية بشكل دائم مثل Sea Of Thieves وبعضها سيكون حصرية لمدة مؤقتة مثلما شاهدنا مع Rise of the tomb raider .

حسناً لقد إقتنعت بالمنصة وبما تحاول مايكروسوفت أن تقدمه وسأشتريه ، متى يمكن أن أشتريه وبكم وكيف ؟! 

دعونا نقسم هذا السؤال إلى نقاط بسيطة :

أولاً : متى ؟! 

المنصة ستكون متاحة للعامة في 7 نوفمبر القادم حول العالم وسيكون متوافر في نفس الشهر في السعودية .

ولكن هناك خدعة بسيطة فقط ، أن المنصة لم تحصل بعد على الموافقة من الـFCC وهي الهيئة الفيدرالية للإتصالات ، وهو إجراء روتيني للحصول على رخصة الانتشار حول العالم وفور ان يحصل عليها سيكون متاحاً للطلب المسبق .

ثانياً : بكم ؟! 

سعر المنصة العالمي سيكون 500 دولار / يورو وسعره المحلي في السعودية / الامارات سيكون 1899 درهم / ريال .

ثالثاً : كيف ؟! 

بالطبع من خلال المتاجر الإلكترونية المعتادة وإليكم صفحة المنتج عليها :

وهذا بالنسبة لعالمياً أما بالنسبة للمنطقة العربية فبالتأكيد سيكون متاح من خلال المتاجر الرسمية الكبيرة مثل باندا و جرير وغيرها .

 

أتمنى أن أكون قد جاوبتكم على معظم الأسئلة التي تدور في ذهنكم بخصوص المنصة وأن أكون قد ساعدتكم قليلاً في تكوين فكرة أوضح عنه وإنتظروا منا المزيد من التغطية لـE3 .

 

حول الكاتب

أحمد حسن

" الواقع مكسور ، مصمموا الألعاب يمكنهم إصلاحه "
أحد مؤسسي الموقع ، وأجد أن القصة الجيدة يمكنها أن تبرر أي سخافة في اللعبة فهي من تضفي تجربة مميزة على عالم اللعبة .