العدالة في بعض الأحيان لا تكون مرضية ، وهذا ما أثبتته Injustice Gods Among Us أو ما أصبح يعرف الآن بالجزء الأول من معركة العدالة ضد الرغبة في الإنتقام ومع نهاية الجزء السابق شاهدنا بطلنا باتمان وهو ينهي عهد النظام السابق الذي جعل العالم يرتعش في الخوف تحت وطأة Superman وهذه النقطة التي نبدأ منها رحلتنا مع الجزء الجديد Injustice 2 وهذه المرة يأتي تحت عنوان Absolute Justice VS absolute Power  ، وهذا الجزء سيركز أكثر على العوامل النفسية لأبطالنا ومحاولتهم لإعادة النظام للعالم ومواجهة شر عظيم يأتيهم مما وراء النجوم ، اللعبة ستأتينا من تطوير نفس الإستوديو Nethier Realm الذي قدم لنا سابقاً سلسلة Mortal Kombat القتالية الرائعة والتي أضافت لمسات جديدة لتضفي نكهة مختلفة على Injustice 2 .

بالرغم من أننا إعتدنا أن ألعاب القتال لا تركز على القصة أو لا تعتمد عليها بشكل أساسي إلا أن هذا عكس ما نراه مع Injustice 2 ، فاللعبة تبدأ بعد نهاية حكم سوبرمان وأعوانه وسجنهم ومحاولة باتمان وأعوانه إعادة النظام للعالم ، ولكن هناك مشكلة فمع إختفاء معظم الأبطال الخارقين بين الموت أو السجن أصبح لدى الأشرار حرية تكفيهم لفعل ما يريدون وأن يعيثوا في الأرض فساداً وهذا ما يحاول بطلنا أن يمنعه مع من تبقى من أبطال الصف الثاني من مثل Arrow و Black Canary بالإضافة إلى Blue beetle و Fire Storm ، ولكن هذا السلام الزائف لن يدوم طويلاً فكوكب الأرض والصراع الذي دار عليه جذب إنتباه الكيان الذي يدعى Barniac والذي يهتم بجمع العوالم المختلفة والنادرة والآن نرى Briniac الذي قد دمر كريبتون سابقاً يصل إلى الأرض في محاولة لجمع عينة منها وتدمير الكوكب وأبطالنا معه ، وتلك هي اللحظة التي تقرر فرقة العدالة أن تنسى الخلافات التي حدثت بينهم وأن تعود معاً يداً واحدة لتواجه هذا الخطر الداهم ، ولكن هل هذا الخطر سيكون كافي لتوحيد صفهم مرة أخرى ؟! أم أن كلاً منهم سيعمل لأجندته الخفية ؟!

اللعبة تقدم مجموعة مختلفة من الأطوار ، ففي نهاية الجزء السابق إستدعى باتمان نسخهم المختلفة من العوالم الأخرى ليتمنكوا من إيقاف سوبرمان ورجاله وهذا كان بداية فكرة لطور جديد في اللعبة فاللعبة قدمت لنا طور يدعى Brother EYE وهو برنامج لمراقبة كافة العوالم الأخرى في الـMultiverse الخاص بـDC ولتتمكن من مواجهة نسخ مختلفة من أبطالك في ظروف مختلفة ويمكننا أن نقول أن هذا أحد أهم المميزات الجديدة في اللعبة والتي أرضتني شخصياً كـDc Fan Boy حيث قدمت لنا لمحة عن كل النسخ المختلفة من أبطال العالم الواسع .

ومع تقديمهم لهذه العوالم المختلفة قدموا لنا نظام Loot System أو نظام مكافئات ينتمي إلى عالم Dc فكل معركة ستخوضها ستحصل منها على Mother box مختلف يحتوي بداخله على بدايةً من ملابس مختلفة من عوالم أخرى وإنتهاءاً بأسلحة اخرى لنسخ أخرى من أبطالنا ، وكان طور الـMultiverse أو Brother eye إضافة ممتعة للعبة حيث أعطاها بعداً آخر غير القتالات العديمة المعنى مثل الـSingle Fights أو حتى قتالات اللعب المتعدد فأصبح هناك طور دائم التوسع يمكنك من اللعب دائماً بشكل مستمر بعيداً عن طور القصة القصير والذي سينتهي سريعاً .

“اللعبة أضافت عنصر RPG ممتع حيث ستتمكن من تخصيص شخصياتك المفضلة بصور مختلفة مع كل معركة جديدة تكسبها  

Injustice 2 هي مثال حي على القدرة المذهلة لمحرك Unreal Engine 4 ، فبالرغم من أنها لعبة قتالية إلا أنها قدمت لنا شخصيات برسومات مدهشة للغاية ومليئة بالتفاصيل التي ستجعل الـNerd بداخلك يقفز فرحاً ،  وهذا المحرك أبدع حقاً في تقديم حركة وجوه الشخصيات التي كانت في كل الأحيان كفيلة بأن تنقل لك إحساس الشخصية أمامك بكل تفاصيلها بل ربما كفيلة أيضاً بجعلك تتعاطف مع الشخصية على عكس ما رأيناه من بعض الألعاب الأخرى .

بيئات المعارك المختلفة تظهر بجدارة قوة المحرك ايضاً فمع الوقت ستنتقل من شوارع جوثام المظلمة بطابعها مثل بطلها إلى صحراء قاندار القاحلة والقاسية مثل Black Adam أو حتى القلعة الثلجية لسوبرمان وفي النهاية سفينة Barniac بكافة تفاصيلها الفضائية التي خرجت من أحد أعداد الكوميكس  وبالطبع كعادة ألعاب القتال فإن البيئات المختلفة تمتلك مساعدات مختلفة وتسهل لك هجمات خاصة بها .

اللعبة تقدم تجربة موسيقية فريدة وتجربة موسيقية أقل ما يقال عنها أوبرالية حيث ستشعر بأنك تجلس أمام أوركسترا كاملة تستمع إليها وتستمع بها وبالطبع هي تتغير مع تغير الحلبة ولكن أغلبها كان يضفي عليه الطابع الاوبرالي الموسيقي .

ويجب أن أشكر كل من عمل على تصميم هذه اللعبة ، فهي واحدة من الألعاب القليلة التي تمكنت فعلاً من إلتقاط كافة التفاصيل الكبيرة والصغيرة لكل الشخصيات المختلفة في عالم DC حتى بتفاصيل الملابس الصغيرة ولم تترك الكثير من الفرص للتجويد ، فزي Robin ومن ثم Red Robin خرج من أحد قصص باتمان فعلاً كما أن التفاصيل التي كانت واضحة في بذلة bane أو Arrow أو حتى Catwoman دقيقة إلى أبعد الحدود وهذا بالإضافة إلى تفاصيل الـMultiverse وإعترافهم بوجوده – وهي المرة الأولى تقريباً في عالم الألعاب وأول مرة تقدم بمثل هذه الجودة بعيداً عن الكوميكس – ساهم على غمسك وزيادة متعة التجربة .

قبل أن تصدر اللعبة والشائعات كانت بدأت حول تطوير كبير في أسلوب اللعب يجعلها مختلفة عن باقي ألعاب القتال ، والحق يقال بأن هذا التطور لم يكن واضحاً في أسلوب القتال نفسه ولكن فيما يسبقه وما يليه ، فبالطبع لكل شخصية مجموعة معينة من الحركات الخاصة التي تستخدم أسلحة الشخصية المفضلة ، فمثلاً مع سوبرمان ستجد أنك تستخدم أشعة الليزر الحارقة أو النفس الإعصاري الخاص به ، وهكذا بالطبع مع باقي الشخصيات ، ولكن اللعبة قدمت لنا فكرة الفرق ففي بعض المهام ستنفذها مع فريقك وهنا ستتاح لك الفرصة أن تختار الشخصية المطلوبة لتنفيذ هذه المهمة وهي لمسة لطيفة على عالم اللعبة ، أيضاً كل شخصية لها حركة خارقة خاصة تنتمي الى قدرات الشخصية وعالمها ، فعندما تبدأ بالحركة الخارقة الخاصة بأكوامان مثلاً ستجد أنه يملئ الحلبة بالماء .

اللعبة قدمت أمراً أشبه بالفصائل المختلفة للشخصيات فهناك مجموعة من الشخصيات ستجد أنها تعتمد على قوتها الفيزيائية مثل Bane أو Cyborg أو Guerrilla godd وأخرى تعتمد على السرعة في الهجوم والضربات المتلاحقة مثل Harley Queen و Flash و Cat Woman وهكذا ، هذا الأمر لم يصرح به بشكل واضح في اللعبة على المنصات المنزلية ولكنه كان واضحاً للغاية في أسلوب اللعب الخاص بكل شخصية ولكنه كان واضحاً جداً في لعبة الهواتف المحمولة .

ولعبة الهواتف المحمولة هي قصة كاملة لوحدها ، لماذا ؟ لأن اللعبة تنقل لك تجربة المنصة على هاتفك المحمول بكافة الشخصيات المتاحة بها وحتى بتفاصيل القصة التي ستفتح تدريجاً على صورة أحداث مختلفة ، أحد أهم الإختلافات بين النستخين هي قلة الحركات الخاصة بالطبع على الهواتف المحمولة وإحتياجك لفتح كل شخصية على حدى في اللعبة على عكس ما يحدث مع نسخة المنصات المنزلية وسيتاح لك ربط النسختين معاً من خلال كود خاص تدخله وهنا ستبدأ بالحصول على مكافئات وجوائز يومية على نسخة المنصات المنزلية .

Injustice 2 هي مثال حيّ على نجاح وقدرات محرك Unreal engine 4 وهذا كان أحد أهم العوامل المساعدة في نجاح اللعبة وكان ظاهراً جداً وواضحاً للغاية في رسومات الوجوه وحركاتها “

هذه اللعبة هي أكثر من مجرد لعبة قتال ، هي نظرة مبسطة وواضحة في نفس الوقت لما يمكن أن يقدمه عالم DC الواسع إما في الشخصيات والرسوم الفنية والنفسية المتنوعة لها أو حتى في القصص المميزة التي تتملك أكثر من نهاية وبالطبع أتمنى أن تتعظ WB من هذا النجاح وتقدم لنا المزيد من الألعاب المميزة مثل هذه التجربة الرائعة

حول الكاتب

أحمد حسن

" الواقع مكسور ، مصمموا الألعاب يمكنهم إصلاحه "
أحد مؤسسي الموقع ، وأجد أن القصة الجيدة يمكنها أن تبرر أي سخافة في اللعبة فهي من تضفي تجربة مميزة على عالم اللعبة .