اهلاً E3: نقاط تضمن فوز مايكروسوفت بمعرض E3 2017

عام جديد وأمال جديدة تدخل بها مايكرسوفت وعشاق اجهزتها الى E3 2017 متسلحة بجهاز قوى سيكون الأفضل والأقوى فى التاريخ حين اطلاقه، مايكروسوفت تحاول تعويض الانطلاقة الضعيفة جداً والتى وضعتها فى موقف لا تحسد عليه امام منافستها سونى التى باعت ضعف عدد الاجهزة فى نفس الفترة بالمنافسة مع XBOX One.

مايكروسوفت هذه المرة تعلمت من الاخطاء وضعت القوة فى سكوربيو وازالت كل الحدود التقنية المملة التى كانت فى XBOX  One والتى جعلت معظم ألعاب الجهاز لا تستيطع الوصول الى دقة 1080p بما فيها حصريات الجهاز نفسها، الكل كان يعانى وهو ما شكل قوة جهاز سكوربيو بالعودة هذه المرة الى الواقع والنزول الى الأرض بجانب المطورين وسماعهم والابتعاد عن البرج العاجى والسياسات الغريبة.

ويمكنكم مشاهدة توقعاتنا للمؤتمر من هنا :

مايكروسوفت فى رأينا لديها 5 خطوات عليها أن تنفذهم جميعاً فى E3 2017 وما بعده لتضمن نجاح سكوربيو وعدم تكرار كارثة XBOX One.

1- التوسع فى خدمة XBOX Backward Compatibility والاستفادة من XBOX Scorpio بمعنى أن تحصل الخدمة على اضافة جديدة والاستفادة من قوة سكوربيو، بالفعل الألعاب تعمل على الخدمة التى توفر ألعاب مكتبة XBOX 360 لمالكى XBOX One وهى الخدمة الأفضل هذا الجيل حيث أتاحت مكتبة مضاعفة لمالكى XBOX One وصلت الى أكثر من 400 لعبة وتستهدف الوصول الى توفير كامل مكتبة XBOX 360 لمالكى الجهاز.

بالتأكيد الخدمة ستواصل وجودها على سكوربيو لكن ماذا عن وصول هذه الألعاب الى 4K و 60 اطار ان امكن مع اصدار الجهاز ؟، ميزة أفضل واداء أفضل سيمتلكها الجهاز فضلاً عن عدم توافر هذه الميزة من الاساس امام مالكى الجهاز المنافس فنقطة القوة الكبيرة فى تمديد الدعم بدقات أعلى سيجعل الأمر أفضل وأفضل للجميع.

2- الحصريات والخروج من دوامة Forza/Gears/Halo فلازلنا حتى بعد اصدار XBOX One نحصل على نفس التشكيلة من الألعاب فقط ألعاب قليلة خارج المألوف وحصلوا على تقدير كبير من الجميع ولكن التخوف الكبير من الانترنت فى عدم وجود مستقبل واضح للحصريات فى اميكروسوفت بعد اغلاق استديو لعبة Fable والغاء مشروع بلاتنم جيمز ولعبة Scalebound وتبقى استديوهات قليلة فقط تعمل على Halo و Gears of Warوكذلك Forza بدون أى اشارة لعملهم على ألعاب اخرى محتملة يجعل الجميع قلق.

مايكروسوفت تريد ان تركز على هذه النقطة بتقديم حصريات وتقديم صورة مناسبة عن مستقبل الجهاز ومستقبل ألعابه، سونى تفعل العكس وتقدم اعلانات مبكرة لتجعل مالكى الجهاز يرون أن هناك داع للابقاء على الجهاز والانتظار، حتى مالكى المنصات الاخرى يرون فى اعلانات سونى وفرة فينتقلوان اليها وعلى مايكروسوفت فعل المقل بضمان مستقبل لمالكى الجهاز ومن يرغب بالانتقال اليهم.

3- التوقف عن دعم الحاسب الشخصى وتحديد مشروع XBOX PlayAnywhere، نعم على مايكروسوفت فعل ذلك لخلق سبب لشراء الجهاز فمع صدور كل حصريات الجهاز على Windows 10 وبجهاز معقول بسعر بداية من سعر 600 دولار مثلاً يمكن تشغيلها يضع عاشق ألعاب مايكروسوفت نفسه فى حيرة من شراء جهاز مخصص للألعاب فقط أو شراء جهاز مفتوح مثل PC ويمكنه فعل العديد من الاشياء الأخرى بعيداً عن الجيمنج فقط.

على مايكروسوفت تحديد اصدار الألعاب الحصرية على PC كبداية فاصدار كل ألعاب 2016 على PC ويليها ألعاب 2017 كانت خطوة غير موفقة لأنها جعلت كل لاعبى الحاسب الشخصى لا يفضلون شراء XBOX One لأن كل شيء يصل اليهم بسهولة فضلاً عن توجه لاعبى PS4 الى شراء حاسب شخصى بجانب PS4 للعب وتغطية كل ما تقدمة المنصات الثلاثة الكبرى.

4- أحد نقاط ضعف مايكروسوفت فى هذا الجيل هى قلة حصولها على اتفاقيات حصرية المحتويات لفترة مع الناشرين ومطورين الطرف الثالث فبعدما كانت Call of Duty العنوان الأكبر فى الجيل السابع فى يد مايكروسوفت لمدة 10 سنوات ضاع مع بداية الجيل الثامن لصالح سونى.

مايكروسوفت لديها فى الفترة المقبل Shadow of war لتؤدى هذا الدور ولعبة اخرى كبيرة سيتم اعلانها فى المعرض لن نخبركم بها الأن نرى انهم خطوة على الطريق الصحيح لمنافسة سونى فى هذه النقطة وتحسين وضع الدعاية لجهاز سكوربيو بالمحتويات الاضافية الحصرية التى قد تجذب البعض من محبين هذه الألعاب والسلاسل.

5- احد اهم نقاط المناقشة حول XBOX Scorpio هو السعر وما اذا كان سيصنف كجهاز رائد ومخصص للعب بأعلى دقة وبالتالى المبالغة فى تسعيرة أم انه سيحمل تسعير مناسب للجميع ولا يكرر خطأ تسعير XBOX One الذى كان أغلى من منافسة بنحو 100 دولار كاملة قبل ان يتم تخفيضة لاحقاً.

تسعير سكوربيو قيل أنه لن يكون بمبلغ 400 دولار مطلقاً وسنرى سعر يبدأ من 500 دولار على الأرجح وربنا نرى سعر يصل الى 600 دولار، جهاز سكوربيو سيحمل مواصفات عملاقة ومزايا برمجية هائلة ستبرر السعر اياً كان ولكن المستخدم فى حالة وجوده بسعر عالى عن المتوقع سيبدأ فى الحسابات حينها واهمها مقارنة بالحاسب الشخصى مع اننا نتوقع بشكل شخصى أن لا يتخطى سعر 600 دولار والتوقع الجامح والسعر المثالى سيكون 500 دولار  وحينها سيكون الجهاز منافس قوى وبسعر رائع.

حول الكاتب

محمد عشماوي

مؤسس مشارك لموقعكم Gamevolt، اهتم بجميع أنواع الألعاب، مشجع كبير لفريق Inter Milan وفريق سكوديرا فيراري.
أهتم أكثر بالألعاب عميقة القصة ذات الصبغة الدرامية، فى عالم الترفيه بالنسبه لى لا يوجد شيء سيء فكل ما تم انتاجه لديه فكرة جيدة لكن تتفاوت نسبة التوفيق فى تقديم هذه الفكرة.