أحد أهم العناوين الجديدة فى هذا الجيل هى لعبة Horizon Zero Dawn وما يجعلها بهذا القدر من الأهمية هى تركيبتها ما بين عالم مفتوح الى استعمال الالات بدلاً من الحيوانات الى تبديل التاريخ بأن نعيش فى مستقبلنا بعدما أصبحنا حضارة منقرضة بدلا من أن نعود الى الماضى أيضاً كون هذا العنوان يأتى من استديو عمل طوال عمره على سلسلة اطلاق نار من منظور أول وهى Killzone ومن المثير ان نراه يتحرر من اليود ومن المنطقة الدافئة الى الانطلاق نحو سلسلة جديدة تماماً باسلوب مختلف فى اللعب وغيره من الاشياء.

1

لعبة Horizon Zero Dawn عبارة عن وصف لحياتنا بعد الانقراض وتخيل العنصر السيء فى تحكم التكنولوجيا والآلات فى الحياة والأرض وتنامى ذكاءها الاصطناعي إلى معدلات غير مسبوقة جعلها تهدد الحياة بشكل عام واحتلت هذه الالات كامل بقاع كوكب الأرض فى مظهر يعود بنا الى العصور الاولى ولكن اللعبة تقدم ما هو أكثر من ذلك فهى مزجت العديد من العصور فى شكل واحد وبخلطة لم نشهدها من قبل من عصور الإنسان الأولى فى قتاله مع وحوش الطبيعة الى العصور الوسطى وحضاراتها البسيطة المعتمدة على استعمال العقل والتفكير والمعمارية الجميلة.

الأمر يعد تغيير كبير فى نظرة المطورين والمؤلفين للعالم المستقبلي بعد تحقق نظريتا انهيار الحضارات وفيه شكل خيالى لكنه قابل أيضاً للتحقق مثله انتشار وتفشي الأوبئة والزومبى وغيرها من النظريات التى اعتدنا عليها فى الألعاب السابقة.

بشكل اساسى تتمحور القصة حول Aloy فتاة شجاعة وقوية تتدرب طوال حياتها لكشف سر كبير لن نقوم بحرقه لكن السر هذا تتمحور حوله اصولها كلها ومع كشف هذا السر كانت تكشف سر أكبر حول هذا العالم وكيف وصل الى هذا الحال وكيف تطورت الامور حتى خرجت عن السيطرة وتصل الى احتلال العالم من قبل الآلات.

تقدم اللعبة عدداً من البيئات المختلفة من البيئات كثيفة الأشجار الى البيئات الثلجية الى البيئات الصحراوية كلها توفر مظاهر جمالية متعددة شأنها كشأن تعدد الأعداء من تعدد الآلات نفسه الى تعدد للعناصر البشرية حتى تعدد القبائل وتعدد شكل ملابسهم وشكل القرى وأدواتهم وطريقتهم فى الحياة ومعتقداتهم الدينية التى تتحول الى معتقدات اخرى بانهيار الحياة والدين واختفاء الكتب وتتحول الحياة إلى جو الأساطير والخرافات من جديد كما كان السابقين واسلافنا فى الماضى.

2

لعبة Horizon Zero Dawn عبارة عن وصف لحياتنا بعد الانقراض وتخيل العنصر السيء فى تحكم التكنولوجيا والآلات فى الحياة والأرض وتنامى ذكاءها الاصطناعي

مع تعدد الوحوش والالات كان هناك تعدد فى اسلوب اللعب وتطور مستمر فى التكتيك، فى كل خطوة هناك الجديد لتتعلمه وفى كل خطوة هناك الجديد لتحصل عليه ويزيد قوة هجومك أو دفاعك، وهو ما ينقلنا الى عنصر RPG فى اللعبة الذي غطى كافة أنحائها بداية من الأسلحة مروراً بالملابس الى المهارات كأى لعبة RPG عادية لكن ما برع فيه استديو جوريلا هنا هو جعل هذا النظام سهلاً وقابلاً للعب والتعلم السريع عن باقى ألعاب RPG الحالية فحتى مع دمج عناصر RPG فى اللعبة لازلت أعتبرها لعبة أكشن بعالم واسع وتفرع كبير للمهمات وتشعب للقصص، Horizon Zero Dawn تقف فى هذه المنطقة الملونة والزاهية ما بين ألعاب الأكشن بعالم مفتوح وما بين ألعاب RPG لم تعمد الى استعمال نظام RPG بشكل صارخ يجعلها صعبة وثقيلة على محبين ألعاب الأكشن ولم يجعلها سهلة وضعيفة كألعاب الأكشن وهو ما يكرهه محبى ألعاب RPG، قامت اللعبة بإرضاء الطرفين  ببراعة لتجعل الجميع يخرج سعيداً ويصنفها فى الشكل الذي يريدة فاللعبة بالفعل تدعم تعدد الأساليب.

الاسلحة فى اللعبة تنقسم بين ألوان تبين ندرتها وبالتالى قوتها وفعاليتها فى تحطيم الدروع أو تسببها فى ضرر أكبر من النيران كذلك تنقسم أنواعها ما بين أسلحة تتخصص فى المسافات القريبة أو البعيدة وهناك بالتأكيد الاضافات التى تحسن من ارقام الاسلحة الأصلية مثل تحسين مستوى تحطم الدروع أو زيادة قوة النيران، هناك أسلحة أيضا تتخصص فى عمل افخاخ بأشكال متعددة ما بين الأو أسلحة تتخصص فى إطلاق قنابل، ثم هناك المستهلكات السريعة وتتضمن أفخاخ أو أحجار للإلهاء وخلافه فى كل الأحوال سيكون لديك ترسانة بأكملها والذكاء هو استعمال الأدوات المناسبة فى الوقت المناسب ومع الأجزاء المناسبة من جسد الآلات لأن لكل سلاح تأثير مختلف فى إسقاط الدروع أو إضرام النيران فسلاح يمكنه بسهمين فقط أن يسقط عدو ومع نفس العدو وفى وقت و مسافة مناسبة بامكانك إسقاطه بسهم واحد لا غير.

كذلك الأمر يتشابه مع ملابس الشخصية فهى ليس شكل جميل فقط بل انها توفر دروع مختلفة تقاوم عدد من المؤثرات وتقاوم عدد من قوى الوحوش، لك حرية الاختيار التامة حسب أسلوب لعبك وحسب متطلبات المهام والمناطق التى تلعب بها فكل منطقة تتسم بتواجد مكثف لنوعية ما من الوحوش تتطلب استراتيجيات مختلفة من ضمنها هى الملابس للشخصية او الدروع بمعنى أصح التى تتواجد عليها.

عمل المكونات المستعملة فى اللعب كاعادة ملىء خزنة الاسهم لديك أو عمل عدد من امصال استرجاع الصحة بعد فقدانها او مقاومة النيران وغيرها من الامصال المختلفة سهلة لدرجة كبيرة لا تبذل أى عناء لجمع مكوناتها بل انها تتواجد بشكل كبير فى الصناديق المنتشرة عبر الخريطة بشكل جاهز مثلاً الأسهم كا ما عليك فعله هو التقاط الغصون لا غير، اللعبة تمكنك من عمل Crafting أثناء القتال احببت كثيراً أن يكون الأمر محظوراً لزيادة الصعوبة لكنه متاح فمع نفاذ الاسهم مثلاً أتوقف للحظة وبفضل بطىء الوقت أثناء فتح دائرة اختيار الاسلحة اقوم بتجديد مخزونى من الأسهم فى ثوان معدودة واعود للقتال وكأن شيئاً لم يكن!

3

الكتابة الجيدة والتحديات فى المهمات الموجودة فعلاً لا يجعلها مجرد مهمات مملة لا داعى لها بل أنها ستدفعك لاكتشاف الاماكن ومعرفة تفاصيل كثير عن العالم ما قبل انهياره

شجرة المهارات الخاصة ببطلة اللعبة تشابه كثيراً الموجودة فى The Witcher 3 عدد من المهارات الخاصة الواجب عليك فتحها تتابعاً ولفتح شيءاً ما يجب عليك فتح ما قبله وبهذا تكون قد تعلمتها وتم تفعيلها لا غير على عكس ألعاب اخرى يجب عليك الجمع ودمج عدد من المهارات لاستعمالها ولكن كما قلنا اللعبة عمدت الى ادخال عناصر RPG ولكن مع الإبقاء عليها سهلة لزيادة قابلية دخول الكثيرين اليها بدون مشاكل بالصعوبة والفهم فقط فتح المهارات يفعلها لديك بسهولة تامة.

تمتلك اللعبة عالم كبير جداً فى البداية قبل أن تصدر ومع كشف خريطة عالم اللعبة كنت محبطاً من حجمه ولكننى مع بداية اللعب تيقنت تماماً من أن الحجم الكبير للعالم لا يعنى بالضرورة مثاليته فالحجم المناسب للعبة هورايزون هنا جعله كافياً لكثافة التفاصيل فى العالم ليست تفاصيل الرسوم التى نعنيها هنا ولكن تفاصيل الاستكشاف فالدمج بين العالم الواسع لألعاب RPG وبين العالم الشبه مفتوح لألعاب المغامرات مع زيادة تفاصيل الاستكشاف وتعدد اماكن الالات والوحوش فى الخريطة حتى يتم ابقاءك مشغولاً طوال الوقت لا يجعلك تنظر أبداً للعالم على أنه صغير ودائماً تجد مكان ما لم يتم اكتشافه من قبل او بعمنى أصح مكان متوارى، حجم العالم جاء معه تعدد البيئات ومع تعدد البيئات تعدد الوحوش فالبيئة الصحراوية مثلاً تمتلك فصائل معينة من الوحوش تناسبها وستتفاجىء من وجودها وكيف وظف فريق التطوير تواجد الحيوانات الاصلية والطيور فى اماكنها ولكن بشكل الالات.

مهمات اللعبة تتوع ما بين مهمات القصة الأساسية والمهمات الجانبية أيضاً المهمات التى تعتمد على نشاط معين عدد من المهمات الجانبية ستجد نفسك تنجزها أثناء اللعب العادي فى القصة وستكون سهلة الانهاء لانها تعتمد على الجمع لعناصر معينة أو زيارة اماكن معينة ومع تقدمك سكون المهمات منتهية بشكل كبير، المأخذ هنا هى قلة المهمات الجانبية نوعاً ما ليست بالشكل الكبير مع اننا لدينا عالم واسع يمكننا ان نستفيد منه فى عمل مهمات جانبية لا تعد او تحصى مع قلة المهمات الجانبية كان عمر اللعبة أقصر مما تأملنا فقط زيادة المهمات الجانبية كان ليجعلها لعبة أفضل لكن الكتابة الجيدة والتحديات فى المهمات الموجودة فعلاً لا يجعلها مجرد مهمات مملة لا داعى لها بل أنها ستدفعك لاكتشاف الاماكن ومعرفة تفاصيل كثير عن العالم ما قبل انهياره.

الحوارات المكتوبة لديها مأخذ كبير وهى المط فيها بطريقة لا يوجد لها أى داعى أسئلة لا تعنينا فى شيء ولا تؤثر فى اللعبة أو تزيد من قصتها فقط تفاصيل يمكن التغاضى عنها وتخطيها كذلك كانت هناك مشكلة كبيرة فى اللعبة وهى الحوارات ما بعد فقدان احد الشخصيات وتواجد شخص قريب منه بسهولة يتخطى الشخص ألامه بدون اى دمعه او مشهد حزين وكانت المشاهد التى تعقب فقدان أى شخصية هزلية بشكل كبير بشكل” لقد مات سنأخذ حقه هيا بنا ” الأمر لابد من أن يكون مكتوب بطريقة أفضل لا تضع فقدان أحد الشخصيات فى اللعبة كأمر سهل على الشخصية المقربة منها بدون أى مبالغات سينمائية او مشاهد مؤثرة.

4

الشخصيات نفسها فى اللعبة لا يوجد لها أى مساحة لتظهر تواجدها فقط يمكنك التواصل معهم أثناء مهمتهم الاساسية فى احداث القصة وبعد ذلك لا يوجد لهم أى تواجد فى لعبة The Witcher 3 مثلاً صراع الملوك والحرب متواجد باستمرار فى الخلفية سواء فى الحوارات الجانبية للشخصيات الافتراضية أو فى مظاهر الاعتقالات او غيره يجعل الشخصية الثانوية بمثابة عالم كبير يمكنك التجول فيه واستكشافه ولا تكون الحاجة اليها فقط فى انهاء مهمة بل انها متواجدة دائماً حولك حينما تريد العودة اليها ستكافئك بالمزيد من التفاصيل والمهمات واسرارها الغير مملة، كان من الضرورى أن نرى عالم اللعبة يعطى للشخصيات عمق فى الاحداث ويجعلهم مؤثرين ولكن بهذه الطريقة بمجرد انتهاء المهمات تنساهم تماماً.

مشكلة اخرى وهى التجار فى اللعبة على عكس ألعاب اخرى تتبع نظام RPG التجار كلهم لديهم نفس المخزون ونفس الاسلحة ونفس كل شيء مما يجعلهم غير مختلفين لا يوجد داعى ان تعود لمدينة ما لتشترى شيء لا يتواجد الا هناك فقط بامكانك التوقف لدى أى تاجر وشراء ما فوته فى المدينة الأخرى، أحببت أن يكون الأمر لديه صعوبة أكثر بتواجد تجار متخصصين فى الاسلحة والذخيرة والمعدات والزاد وخلافه لكل عمله ولكل مكانه لتحقق اللعبة مبدأ التجول الكبير فى اللعبة والاستكشاف الزائد والأعمق.

5

رسومياً حدث ولا حرج اللعبة هى الأقوى رسومياً وربما نصنفها الأقوى على الاطلاق لعنوان صدر على PS4 لحصريات سونى وتتفوق على Uncharted 4 بشكل واضح، التفاصيل المختلفة حولك وتنوع اللعبة رسومياً واضح للعيان فلكل بيئة تفاصيلها المنضبطة لتنقلك الى التواجد الى هذه البيئة حيثما تلعب.

تفاصيل ملابس Aloy ومعداتها رائعة ومتقنة كذلك تفاصيلي الشعر والوجوه لكن المطورين نوعاً ما اختاروا الاستناد الى تفاصيل شبه مسطحة بدون عمل كبير على تفاصل الوجوه ليست سيئة ولكن لكانت أفضل، المستوى الرسومى للبيئات كلها عالى سواء غابات أو حشائش وأشجار حيث أنه لا يصدق كم العمل على هذه النقطة بالذات فلا توجد أى لعبة سبقت Horizon Zero Dawn الى تواجد هذه الكثافة للحشائش والأشجار من قبل الا لعبتين هم The Witcher 3 و Crysis 3 وتفوق Horizon Zero Dawn كبير للكثافة العالية على طول وامتداد خريطة اللعب، فصلاً عن تفاعل بيئة اللعب مع حركة Aloy ولكنه اقتصر على الحشائش فقط بينما لم تكن المياه او تفاعل البيئة مع النيران مثلاً موجوداً لكن نتفهم كن اللعبة على كونسول من الاساس وكان من الواضح تضحية فريق العمل بعناصر ما غير مهم ادراجها من أجل خدمة الهدف الأعظم والمظهر الرائع للعبة.

6

كذلك التفاصيل فى البيئات الصحراوية والثلجية بيقد ما هو سهلاً لكن المطورين أبدعوا فيه أكثر فالثلوج مثلاً المتجمعة على الشجر لديها مظهر خاص واقعى جداً والرمال فى البيئة الصحراوية مميزة مع الجبال ودرجات الألوان مبدعة.

تفاصيل الشخصيات الافتراضية الأخرى مميز أيضاً ولم يكن مهملاً وتفاصيل الآلات والوحوش رائع جداً فمع هذا الكم من تفاصيلهم المتعلقة بالأنابيب المطاطية والجسم المعدنى كان الأمر صعباً لكن المطورين دفعوا هذه النقطة الى مرحلة لم نراها من قبل، تفاصيل المدن عانت قليلاً من الانخفاض عن باقى اللعبة فكانت بمظهر أقل من البيئات كذلك تفاصيل الحيوانات البرية لم يكن عالياً.

الاضاءة الرائعة فى اللعبة هى سر تألقها ودوماً اؤكد على أهمية محرك الاضاءة فى أى لعبة وكيف يجعل ألعاب بشكل رائع حتى وان كانت فقيرة رسومياً لكننا امام Horizon Zero Dawn نمتلك لعبة عالية رسومياً وفى نفس الوقت ذات محرك محترم اضاف الاضاءة كعامل اعطاها أفضلية جديدة.

الاضاءة دائماً ساحرة سواء ليلاً او عصراً أو صباحاً فكل الاوقات تريد الوقوف فقط والاستمتاع بالمظهر حولك وان كنت تلتقط الصور بخاصية Photo Mode  ستصيبك الحيرة فى اختيار وقت اليوم الذى تأخذ فيه صورتك، المأخذ الوحيد على الاضاءة فى اللعبة هو تعاقب الليل والنهار بشكل سريع جداً كان من المهم ابطاء عملة قليلاً لكن ايقاع اللعبة السريع ربما يكون السبب.

8

حول الكاتب

محمد عشماوي

مؤسس مشارك لموقعكم Gamevolt، اهتم بجميع أنواع الألعاب، مشجع كبير لفريق Inter Milan وفريق سكوديرا فيراري.
أهتم أكثر بالألعاب عميقة القصة ذات الصبغة الدرامية، فى عالم الترفيه بالنسبه لى لا يوجد شيء سيء فكل ما تم انتاجه لديه فكرة جيدة لكن تتفاوت نسبة التوفيق فى تقديم هذه الفكرة.