أعتقد أنه من الآمن أن أقول بأن الكثير منكم قد شاهد مسلسل نتفليكس المميز Narcos والذي كان يتتبع في جزئين رحلة Pablo Escobar والذي كان ملكاً حقيقاً داخل الحدود الكولومبية وملك أثار ذعر الولايات المتحدة الأمريكية مما جعل كل أجهزتها تتوجه في محاولة للقضاء عليه وإعتقاله وفي معظم الأحيان حتى محاولة قتله ، وأستطيع أن أجزم بأن كل من شاهد المسلسل كان يدور بخلده خيال يحاول فيه القضاء على السيد إيسكوبار والإنضمام الى الجيش الذي يحاول هزيمته واليوم Ubisoft تأتي لتحقق لك هذا الخيال وتمكنك من مواجهة إمبراطورية الشر والمخدرات في بوليفيا هذه المرة .

اللعبة هي أحدث جزء يصدر لسلسلة Ghost Recon وهنا تتبع رحلة فريق الـGhosts في محاولة للقضاء على إمبراطورية المخدرات التي يرأسها إل سويني ومثل صديقنا إيسكوبار يمكننا القول بأنه يعاني من اوهام العظمة فهو يؤمن تماماً بأنه ينفذ مشيئة الإله على الأرض بل ويسدي المجتمع خدمة حيث يؤمن الكثير والكثير من الوظائف والحماية للمجتمع المحيط به ، ولكن كأي ديكتاتور مجنون فقد تمادا في جنونه وطغيانه وهذه المرة يقتل أحد عملاء الـDEA للولايات المتحدة والذي يدعى ريكاردو ساندوفال – ألا يذكركم هذا بعميل DEA آخر أشقر الشعر ؟! – وهنا تقرر الحكومة الأمريكية أن تطلق أشد أسلحتها على الإطلاق وهو فريق الـGhosts ، ولنزيد الطين بلة فإن صديقنا المجنون قد تمكن من شراء كل الجهات الرسمية والحكومية في بوليفيا بدايةً من الجهة الحاكمة والجيش ووصولاً إلى مذيعي الراديو والجهات الدينية ! لذلك فانك ستواجه جيش سانتا بلانكا بالاضافة الي الجيش الحكومي الخاص والذي يطلق عليه الـUnidad ، حليفك الوحيد في الغابات البوليفية هو مجموعة من النشطاء الثوريين .

تبدأ اللعبة بهذه القصة التي أخبرتك بها للتو وستبدأ بمجموعة من المقاطع السينمائية التي تتعرف فيها على هذا العالم ، قد تبدو القصة بسيطة نوعاً ما ولكنها الحجر الأساسي في تكوين هذا العالم وهي التي ستقدم لك السياق الذي ستتبعه في هجومك على هذا العالم ومحاولة السيطرة عليه أو تحريره ، الجميل أن القصة ليست سطحية ، بمعنى أنها ستقدم كل الجذور المنطقية التي ستتوقع ان تراها في دولة محتلة من قبل كارتيل المخدرات وهو الخطأ الذي تمكنت Ubisoft من الهرب منه ولم تكرره ولكن يظل أسلوب اللعب هو الهدف الأساسي للعبة وليست القصة وهو الإتجاه الذي بدأت يوبي سوفت في أخذه مؤخراً .

Tom Clancy's Ghost Recon® Wildlands_20170305232525

 

من المفترض أن اللعبة هي Tactical Shooter مثل Rainbow Six ولكن اللعبة فشلت في أن تقدم الـTactical Shooter بالشكل الذي أعتدنا عليه وفي المنتصف كنت أشعر وبشدة أنها لعبة RPG ، فمنذ أول لحظة في اللعبة ستتمكن من اختيار شخصيتك وملابسها ومظهرها وأسلحتها وبعد كدا ذلك ستبدأ عملية تطوير الشخصية وشجرة المهارات المختفلة في اللعبة ، ودعوني أبدأ بالحديث عن شجرة المهارات هذه لأنها مختلفة عما إعتدنا عليه قليلاً ، فبدلاً من أن تحصل على النقاط فقط لتتمكن من ترقية شخصيتك سيكون عليك أن تحصل على نقاط الترقية بالإضافة الى الحصول على الموارد المطلوبة لتتمكن من ترقية الشخصية وسيجب عليك أن تبحث عنها وفي كثير من الأحيان أن تقوم ببعض المهمات التي قد لا ترغب في القيام بها لتتمكن من الوصول الى نقاط الترقية التي تريدها .

Tom Clancy's Ghost Recon® Wildlands_20170306201330

كما أن اللعبة لن تعطيك أي معلومة واضحة باستثناء المهمة الأولى ، فأي مهمة بعد ذلك سيكون عليك البحث عن الأدلة لتتمكن من الوصول إليها ، حرفياً ستكون بمفردك وسيقع على عاتقك انهاء هذه المنظمة وتفكيكها جزءاً بجزء ، منظمة سانتا بلانكا تنقسم الى عدة اقسام صغيرة ولكل قسم رئيس ، فأحدهم سيكون مسؤولاً عن التعذيب والآخر سيكون مسؤولاً عن عملية التصنيع وآخرون عن التعاملات الحكومية وشخص آخر مسؤول عن أمن المنظمة وعلى قمة هذا الهرم يتربع ال سويني والذي سيكون عليك القضاء عليه مع نهاية اللعبة .

لذا عندما أقول بأنه سيجب عليك أن تفكك المنظمة بأكملها فأنا أعني هذا ، ولكل Boss المنطقة الخاصة به ورجاله ولتتمكن من القضاء عليه سيكون عليك أن تجد كل التفاصيل المتعلقة به والمحيطة به شيئاً فشيئاً ، سيكون عليك ان تستجوب بعض من رجاله المخلصين وربما ان تخترق بعض الحواسب أو حتى ان تسرق بعض الأوراق التي ستدلك على هدفك القادم وسيكون عليك أن تفعل هذا مع كل رأس من رؤوس المنظمة .

ورغم أن هذا الأمر قد يبدو مملاً بعض الشيء وفيه بعض التكرارية إلا انك عندما تبدأ في هجومك على المنظمة وعلى رؤوسها ستجد أنك منغمس فيها بشكل كبير ومستمتع بكل تفاصيل الهجوم من أصغر تفصيلة الى اكبر واحدة فيها .

عالم اللعب واسع جداً ويمكننا القول بأن الخريطة كبيرة لدرجة انك ستحتاج الى طائرة مروحية في معظم الأحيان للتنتقل من منطقة الى أخرى ، وهذا الاتساع الشاسع يضمن لك تجربة واسعة للغاية وتجربة مختلفة من شخص إلى الآخر مما يعطيك حرية كاملة في تجربة يمكننا القول بأنها عالم مفتوح ، ولأن اللعبة تحتوي على بعض نقاط الـRPG فإنك ستجد مجموعة كبيرة من الاسلحة التي يمكن تعديلها بشتى الطرق لتتمكن من الوصول الى النتيجة التي ترغب بها وهذه التعديلات تشمل كافة الاجزاء التي تكون سلاحك وانتهاءاً بلون السلاح .

Ghost-Recon-Wildlands-Collectibles-Maps-Skill-Points-Supplies-Weapons-Attachments-900x506

للأسف يقتل التصويب والتحكم في الأسلحة متعتك باللعبة ، فبينما توجد مجموعة واسعة وكبيرة جداً من الأسلحة ستجد أن عملية التصويب نفسها وإطلاق النار سيئة وقد تصيبك بالشلل في بعض الأوقات، ربما كانت محاولة منهم لجعل التصويب حقيقي قدر الأمكان ولكنهم فشلوا فيها ، وأحد أهم الشكاوي التي ظهرت منذ البيتا المفتوحة وحتى اليوم هو الذكاء الصناعي لفريقك – ان لم تكن تجرب اللعبة في طور اللعب المتعدد – فالأمر أشبه بأنك تلعب بمفردك دون أن يكون هناك أي أحد يرافقك ، فقط مجموعة من الظلال التي لا دور لها الا ان تعيدك الى الحياة عندما تموت وعكس هذا الغباء يظهر وبوضوح مع أعداءك، فخطوة واحدة خطأ أو غصن ما تدوس عليه فيصدر صوتاً فستجد أن كل المعسكر توجه ناحيتك ، واجهة اعطاء الاوامر لشركائك عبارة عن حلقة دائرية كما انها ستمكنك من استدعاء الثوار لمساعدتك او توصيل عربة نقل او تنسيق هجوم معين .

Tom Clancy's Ghost Recon® Wildlands_20170305233139

طريقة اختراقك للمعسكرات وتفكيكها تعتمد بشكل كامل على تفضيلاتك الشخصية ، فأنا مثلاً كنت أستخدم الـDrone لأحدد أماكن الأعداء ثم أختار أعلى هضبة استطيع الوصول اليها وأبدأ عملية الصيد بإستخدام القناص ولا مانع من بعض الهجوم المباشر في بعض الأحيان فاللعبة ستوفر لك كل ما تحتاجه من معدات أياً كان الأسلوب الذي تفضل إتباعه وتحب إستخدامه في الهجوم على أعداءك ، ومن هذه المعدات هي العربات والمركبات ، فكل ما ستراه أمامك ستسطيع قيادته وتستطيع إستخدامه في الهجوم على أعداءك حتى لو كان مجرد جرار زراعي فستجد ان له إستخدامات واسعة في اللعبة وهذا الأمر متروك لإبداعك الشخصي .

قدمت اللعبة تجربة رسومية مميزة فعلاً ولنتحدث بشكل تقنيّ قليلاً فاللعبة تعتمد على محرك AnvilNext ومجموعة مختلفة وواسعة جداً من التقنيات المختفلة والتي تعمل معاً لتقدم لنا تجربة رسومية مدهشة ، تنوع بيئة اللعبة والبيئات المختلفة في بوليفيا تخدم هذه التقنيات بشكل مدهش فعلاً لتظهر الروعة الرسومية بين الغابات الخضراء الكثيفة والاشجار المترابطة معاً والجبال الجليدية القاحلة المكسوة باللون الابيض ، مؤثرات البيئة ايضاً مدهشة ودورة تبديل الليل والنهار والتغيرات الجوية ستكون واضحة للغاية ومؤثرة بشكل كبير جداً على تجربتك في مواجهة الاعداء وتغيير خططك بشكل مستمر ، ومع الاسف ان هذه الجودة لم تنتقل الى وجوه الشخصيات التي اقل ما يقال عنها انها تاتي من لعبة من الجيل السابق ، ومن الاشياء التي افقدتني متعة اللعبة هي المؤثرات الصوتية السيئة للعبة ، سواءاً كانت الموسيقى التصويرية السيئة والغير مناسبة لكثير من الاحداث او التعليقات الصوتية الغريبة والتي تظهر اما لتبرر الهجوم او تعليقاً على شيء يدور في الخلفية السياسية للمنطقة البوليفية ، وربما كان راديو بوليفيا هو الشيء الوحيد الجيد في التصوير الصوتي للعبة ، فمذيع الراديو سيستمر في الهجوم على الحكومة الامريكية ومجموعة الثوار كما انه سيمتعك بالتعليقات المختلفة على الاحداث وعمليات القتل التي ستتمكن من القيام بها والهجمات المختلفة التي ستقوم بها في خلفية اللعبة بشكل مستمر .

جربنا اللعبة بنسختين وهما PS4 و PC ويظهر فى اللعبة التفوق الواضح الذى لا يمكن نكرانه فلاول مرة منذ بداية الجيل الثامن نرى تفوق رسومى لهذه الدرجة الكبيرة فمع لعبنا على دقة Ultra وحتى مع استعمال دقة 1080p وبفضل بطاقة Nvidia GTX 1080 ظهر فارق رسومى لا يمكن وصفه بالبسيط أبداً.

اللعبة تخرج كعادة ألعاب يوبى سوفت المستمرة دائما بالتعاون مع انفيديا جاهزة باداء عالى يمكن الوصول الى أقصى ميزات بطاقاتك الرسومية GTX 10 بالتخصيص المميز والمساعدة الكبيرة التى تقدمها انفيديا للمطورين مع اصدار التعريفات التى تحمل عبارة Game Ready.

أحد أكبر الميزات للحاسب الشخصى وبطاقات انفيديا قدرتك على الوصول الى 60 اطار بسهولة مع الدقات المحددة مسبقاً والمختبرة لتصل الى هذه الارقام فمع دقة رسوم High مع دقة عرض 1080p ومع نفس الدقة الرسومية مع دقة عرض 4K سيتعين عليك اللعب ببطاقة GTX 1080 كما فعلنا.

التفضيل الشخصى لنا هو الوصول الى دقة Ultra فى اللعبة وهذه الدقة للأسف لم يكن قادراً على الوصول اليها سوى بطاقة GTX 1080 لتلعب بشكل مستمر على 60 اطار بينما البطاقات المتوسطة والأقل منها ستعانى للوصول الى هذا الرقم بشكل كبير لكن حسبما رأينا وما تراه من الصور التالية فالأمر يستحق الكثير!

Tom Clancy's Ghost Recon Wildlands Super-Resolution 2017.03.11 - 13.13.07.04

اللعبة تقنياً يكفيها معالج من فئة Intel Core i5 لتعمل بكفاءة على بطاقة GTX 1080 فكل عملها المكثف دائماً على البطاقة الرسومية والحمل على المعالج الذى استعملناه i7 4820K لم يتخطى 55% واستهلاك اللعبة للذاكرة الرسومية على دقة 1080p دائماً ما يتوقف عند حد 4 جيجابايت فقط.

بالطبع اللعبة قابلة للتجربة للبطاقات المتوسطة والدنيا مثل بطاقة GTX 1050 ولكن مع استعمال هذه البطاقة تنصح انفيديا مع المطورين استعمال دقة 720p فقط للحصول على أفضل مظهر مع أقوى اداء ممكن.

بشكل عام توفر تجربة اللعبة على بطاقات فئة GTX 10 بداية من بطاقة GTX 1050 مروراً ببطاقة GTX 1050ti و GTX 1060 وصولاً الى بطاقتى GTX 1070 و GTX 1080 اداء عالى ومع اختلاف الدقات المستعملة والدقات الرسومية المستعملة ستجد بطاقتك امام التحدى جاهزة.

تحتوى اللعبة على العديد من الاختيارات الرسومية وتعيين درجات الخصائص الرسومية المختلفة وللحق فهى أفضل واجهة لاختيار وتعيين الخصائص الرسومية التى نراها منذ فترة فى لعبة كانت ويرجع الفضل الى الشاشة التى توضح تأثير كل اختيار سواء اغلاقة او تقليل جودته وكيف يؤثر ذلك مباشرة على اللعبة.

وهو ما يمكن ان تراه فى الفيديو التالى.

هنا مقارنة بين اعدادت اللعبة المختلفة ونبدأ بمقارنة بين اعدادات الرسوم Ultra واعدادات الرسوم Very High.

ولدينا مقارنة اخرى بين اعدادت الرسوم Ultra واعدادت الرسوم High المفترض ان تكون مناسبة لبطاقة GTX 1060.

اختبرنا أيضاً تأثير استعمال تقنية HBAO+ وما يظهر جلياً فى فارق الصورة عند استعمالها بدلاً من تقنية SSBC الأقل واستعمال HBAO+ يعطى مشهد مكتملاً أكثر وجميلاً للعبة.

تمتلك اللعبة عدداً من تقنيات Nvidia Gameworks الأخرى مثل استعمال الاضاءة المحسنة وهو ما يظهر فى GodRays أو bloom فى اللعبة.

وهنا فيديو يوضح جمالية هذه التقنية أثناء التجول فى الغابات.

اللعبة تدعم تقنية Ansel لالتقاط الصور الثابتة أو الصور ذات 360 درجة وبامكانك تغيير المؤثرات على الصورة او التقاط صور بدقة خرافية تصل الى 16K من اللعبة.

لدينا فيديا يظهر استعمال تقنية Ansel أيضاً عدد من الصور التى تم التقطناها من داخل اللعبة.

من أحد أهم النقاط التي تم الترويج لها بشكل جيد في دعاية اللعبة هي طور اللعب المشترك والذي سيعوض عن طور اللعب الجماعي التنافسي المعتاد ، فإنك ستمضي في رحلتك بمساعدة زملائك ومرافقتهم ، ورغم ان هذا قد يبدو شيئاً جيداً ومختلفاً في معظم الأحيان هذا ان كنت تلعب مع اصدقاءك وتتمكن من التواصل معهم بشكل جيد ومستمر لتتمكن من توزيع المهام في اللعبة والهجوم بشكل جيد ولتتمكن من الاستفادة منهم بأفضل شكل ممكن ، وأما اذا كنت ستلعب مع مجموعة من الهواة او الغرباء الذين لا يمكنك ان تتواصل معهم فستجد أن كل واحد منكم سيلعب بمفرده ويقوم بالشيء الذي يريده بعيداً عن التنظيم لتستمر الهزيمة والموت ، من النقاط السلبية في تجربة اللعب المشترك ان اللعبة تعتمد على نظام Peer to peer ايّ أن إتصالك سيكون بالمجموعة التي ستلعب معها مباشرة ً دون المرور على السيرفرات المخصصة للعبة وهذا يجر معه الكثير والكثير من المشاكل في الاتصال وايجاد الاعبين المناسبين بشكل مستمر وهو ما رأيناه سابقاً في For Honor والمشاكل الكثيرة التي كانت تأتي من وراء الاتصال المباشر .

تجربة Ghost recon wildlands هي تجربة جديدة ومميزة ومختلفة عن التجارب التي اعتدنا عليها في العاب التصويب ، عالم اللعبة الشاسع والتنوع الواسع في الاسلحة والمركبات والتطويرات المختلفة يقدم لنا تجربة اكثر من مميزة في عالم ألعاب الـRPG والتصويب معاً .

حول الكاتب

أحمد حسن

" الواقع مكسور ، مصمموا الألعاب يمكنهم إصلاحه "
أحد مؤسسي الموقع ، وأجد أن القصة الجيدة يمكنها أن تبرر أي سخافة في اللعبة فهي من تضفي تجربة مميزة على عالم اللعبة .