واحدة من نقاط القوة لبطاقات Nvidia Geforce GTX هى برنامج GeForce Experience والذى وصل الى نسخته الثالثة وأصبح أقوى بفضل التحسينات والاضافات الكبيرة عليه والتى جعلته برنامج لا غنى عنه لكل مالكى بطاقات انفيديا ويحسده عليهم الأخرين.

أحد أهم مزايا Geforce Experience هى التسجيل والمشاركة وسنتناول هذه الميزات بالتفصيل لكل ميزة وكيفية العمل على التسجيل والمشاركة بالاضافة الى الكثير من الاشياء الأخرى.

ربط الحسابات:

أول ميزة عليك بتفعيلها هى ربط حساباتك على الشبكات الاجتماعية ومواقع مشاركة الفيديو والبث من أجل استعمالها فى مشاركة الصور والفيديو والبث المباشر فيما بعد.

سيمكنك ذلك من خلال فتح GeForce Experience ومن ثم التوجه الى Settings وهناك سيفتح لك شاشة ستختار منها Connect وستبدأ بادخال الشبكات الاجتماعية التى ترغب بها واحدة تلو الأخرى كما نوضح فى الفيديو.

عرض FPS وحالة التسجيل:

ليس هناك أى داعى لاستعمال برامج خارجية لعرض اطارات الألعاب اثناء فقط Geforce Experience كافى لذلك ويمكنك بكل بساطة اختيار الركن الذى تريدة لعرض الاطارات أثناء لعبك.

أيضاً هناك تعييرن لمكان عرض حالة التسجيل أو البث المباشر فى المكان الذى تريده مع امكانية الغائها تماماً حسب رغبتك كل هذا ستجده فى اختيار Hud من قائة الاعدادات فى GeForce Experience كما هو موضع بالفيديو.

مفاتيح الاختصار:

بالتأكيد تحتاج لمعرفة اختصارات لوحة المفاتيح لبدء التسجيل او التقاط صورة او أى شيء طان يدعمه GeForce Experience كل هذا عبر اختيار Keyboard Shortcuts.

بعد الاختيار سيكون لديك القائمة الكاملة للمفاتيح أيضاً يمكنك تغيير أى كان المفتاح فى حالتنا مثلاً كان التسجيل أبسط وأسهل لنا باستعمال زر F9 بدلاً من الضغط على زرين مع بعضهما.

ضبط اعدادات التسجيل:

يمكنك التحكم فى دقة وعدد اطارات وجودة التسجيل من الألعاب بأى شكل تريدة، فقط ما عليك فعله هو ضغط alt+Z وسيظهر لك قائمة المشاركة وبعدها تضغط على Recording وتختار Customize فى القائمة أسفلها.

بعد الضغط على Customize سيظهر لك قائمة يمكنك اعداد خصائص التسجيل بالكامل من اختيار دقة الوضوح والتى يفضل تركها in game للحصول على أفضل جودة ممكنة فاذا كنت تلعب على DSR بدقة 4K وشاشتك بالأصل 1080p والذى سنشرحه فى مقال منفصل سيقوم البرنامج بالتسجيل من داخل اللعبة بدقة الوضوح المعينة داخلها وليس دقة وضوح الديسكتوب، بيد انك يمكنك اختيار دقة وضوح أقل اذا كنت ترغب فى حجم أقل للفيديو المسجل او لا يسترعى اهتمامك دقة الوضوح العالية.

بالطبع سيمكنك اختيار عدد الاطارات الواجب تسجيلها ما بين 30 و 60 اطار ولكل منهم تأثير على حجم الفيديو بالنهاية وسيناسب التسجيل منصة الفيديو التى تريد الرفع عليها فالرفع على فيسبوك مثلاً لا يدعم الا 30 اطار فقط لذا فتسجيل 60 اطار سيكون اهداراً للموارد وللمساحة.

تعيين Bitrate هو بمثابة اختيار دقة الفيديو ووضوحه فكلما زاد النسبة كلما طابق الفيديو المسجل الشكل الأصلى للفيديو ولكن سيكون ذلك على حساب المساحة للفيديو النهائى المسجل.

 الشىء المميز بجدارة فى التسجيل مع برنامج GeForce Experience هو تأثيره الضعيف جداً على الادء واختبرنا هذا بالفعل فى لعبة For Honor وكان التأثير بفقدان بسيط جداً للاطارات كما فى الصور بدون واثناء التسجيل.

مع التسجيل

بدون تسجيل

الاعادة :

هناك ميزة اخرى فى التسجيل وهى الاعادة، فرضاً أنك لم تقم ببدء التسجيل ونسيت ولكن حدث شيء مميز جداً أثناء لعبك تريد تسجيلة.

كل ما عليك فعلة هو الضغط على زر instant replay المختصر وسيقوم بتسجيل مدة معينة قبل ان تضغط ويحفظها، سيكون عليك اعداد نفس الاشياء كما هو بالتسجيل ولكن الفارق هنا هو اختيار عدد الدقائق المراد تسجيلها فى كل مرة تضغط على هذا الزر وحتى 20 دقيقة.

ضبط اعدادات البث المباشر:

الجميع الأن مهووس بالبث المباشر ومشاركة اصدقاءة فيما يلعب الأن و GeForce Experience يوفر ما تطلبه بالبث المباشر الى يوتيوب او فيسبوك او تويتش.

فقط كل ما عليك فعلة هو ضبط البث المباشر وضبط الدقة التى تريدها للخدمة المرغوبة طبقاً لحالة الانترنت لديك وما يتحمله اتصالك، على فيسبوك هناك اتصال وبث مباشر بدقة تصل الى 720p و30 اطار فقط ولكن على يوتيوب سيكون لديك القوة كلها بدقات عرض تصل الى 4K و 60 اطار!

بالتأكيد أيضاً سيمكنك اختيار Bitrate لدقة ووضوح الفيديو الذى يتم بثه بسهولة كما هو الحال فى التسجيل العادى.

تسجيل الصوت:

لمحبين التسجيل الصوتى أثناء اللعب واستعمال تعليقهم على الألعاب فالأمر سهل جداً ولا يوجد فيه أى تعقيد فقط عند الضغط على al+z ستجد علامة الميكروفون ويمكنك تفعيل استخدامه او الغاءة بسهولة تامة.

تحسين اداء الألعاب وفقاً لجهازك:

 

الكثير ليس لدية الخبرة الكافية لضبط اعدادات ألعابه بما يتوافق مع امكانيات جهازه وللأسف قد لا يحصلون على قوة جهازهم الكاملة.

برنامج Geforce Experience يمتلك ميزة جيدة جداً وهى ضبط اعدادت الألعاب وفقاً لجهازك للوصول الى أفضل مظهر بأعلى اداء وكل هذا بزر واحد فقط بعد ان يقوم البرنامج فى بداية تشغيل أول مرة بالكشف عن ألعابك سيبدأ فى تحميل ملفات تصل بألعابك الى أفضل أداء ومع ضغط زر Optimize للعبة المراد تحسين ادائها تكون جاهزة تماماً بدون أى جهد يذكر

التقاط الصور باحترافية مع Ansel:

واحدة من اروع الميزات التى قدمتها Nvidia فى الأونى الأخيرة هى تكنولوجيا التقاط الصور Ansel، التقنية غيرت تماماً وجه التقاط الصور فى الألعاب التى تدعمها مثل The Witcher 3 والتى نحب التقاط الصور دائماً داخلها لروعتها الرسومية ومع التقاط الصور بشكل 360 درجة لا يبدو ان هناك ما هو اروع من ذلك!

فقط تفتح القائمة عبر الضغط على زرى alt+F2 ومن ثم تبدأ باختيار نوع الصورة التى تريدها والتلاعب بالتأثيرات أو التقاط الصور بشكل 360 درجة كما نرى فى الصورة التالية.

حول الكاتب

محمد عشماوي

مؤسس مشارك لموقعكم Gamevolt، اهتم بجميع أنواع الألعاب، مشجع كبير لفريق Inter Milan وفريق سكوديرا فيراري.
أهتم أكثر بالألعاب عميقة القصة ذات الصبغة الدرامية، فى عالم الترفيه بالنسبه لى لا يوجد شيء سيء فكل ما تم انتاجه لديه فكرة جيدة لكن تتفاوت نسبة التوفيق فى تقديم هذه الفكرة.