انطباعاتنا عن بيتا لعبة For Honor

for_honor_gamescom_ingame_shots-8

لعبة For Honor هى أحد هذه الألعاب التى ينتظرها الجميع منذ فترة بعد الاعلان عنها بسبب مظهرها التقنى المميز ورسومها القوية كذلك فكرتها الرائعة بالعودة الى العصور الوسطى والحروب التى مزقت كوكب الأرض حينها بالوحشية والدماء لتتكون بعدها الحضارات.

اللعبة تقدم فى البيتا المغلقة 3 أطوار لعب وهى السيطرة وتكون 4 لاعبين ضد 4 أخرين مع الكثير من الجنود الذى يتحكم فيهم الحاسب او الخوادم بمعنى أصح بالذكاء الاصطناعى واللعب يكون على 3 مناطق فى الخريطة ومن يسيطر عليهم أكثر مدة ممكنة يصل الى النقطة رقم 1000 وبعدها عليه قتل باقى اللاعبين الحقيقيين من الفريق الأخر ليعلن الانتصار واذا لم يحدث ذلك تظل المبارة فى التتابع الى ان يتم هذا الأمر.

النمط الأخر وهو القتال 1 ضد 1 وحسب ما يبدو من اسمه فالقتال يكون بين شخصين فقط لا غير فى سبيل تحطيم الأخر والفوز بالمبارة فة 5 جولات ومن يفوز بأكبر عدد من الجولات يكون الفائز بالمبارة، النمط الأخير وهو اثنان ضد اثنان وهو تماماً ما يحدث فى نمط 1 ضد 1 ولكن بفريق ثنائى.

for_honor_gamescom_ingame_shots-4الانماط كانت قليلة جداً وحتى النمط الرئيسى كان برغم تميزة وتوازنه ولكن كان لدينا هذا الشعور دائماً أن الأمر غير كافى وهناك المزيد فى هذه اللعبة عدد اللاعبين قليل جداً ويحتاج أن يكون أكثر نوعاً ما لتزداد التنافسية.

الحركية فى اللعبة رائعة التقاط الحركات للجنود الرئيسين والاصطناعيين رائع جداً وانسيابى كذلك الحركات الخاصة بالقتال من استعمال السيوف الى حركات الانهاء الى المبارزات والتلاحم بالسيوف ولكل فصيل فى اللعبة من فرسان الى فايكنج الى ساموراى حركاته الخاصة التى تفرده عن الباقيين سواء فى الدفاع أو فى الهجوم وثقل الاسلحة فى يديه وخفتها وطريقة استعماله لها فالأمور ليست مجرد نسخ ولصق وهو ما ينقل لك التفرد فى الشخصية او الفصيل الذى تلعب به دوماً.

التخصيص يبدأ معك من تصميم الشعار الخاص بك وحتى أبسط الاشياء من ملابس الى تطويرات على الاسلحة ومظهرها وألوان لكل شيء حتى التحصيص على القدرات لكل الشخصيات وبرغم الكثافة لكن العيب هو الضياع بين كل هذه التخصيصات فهى كثيرة جداً وتزيد عن الحاجة أقله بالنسبة لى كانت التخصيصات أكثر من اللازم وشعرت دائماً بأن هناك ما افوته ولست ملماً بعد بكل شيء بالتأكيد سيكون كل هذا مع فترات اللعب الطويلة سهلاً ومعتاداً ولكنه فى فترة قليلة لأيام البيتا القصيرة كان الأمر كثيفاً جداً ومشتت للانتباه.

For_Honor_Screen_Harrowgate_WatchfulVikingOvercast_E3_150615_4pmPST_1434397106انتقالاً للرسوم اللعبة تقنياً تحفة مذهلة برسوم تصنف ضمن الأفضل هذا الجيل عبر التفاصيل الكثيرة للشخصيات الرئيسية للاعبين الى الشخصيات الاعتبارية لجنود ارض المعركة الى نقل تفاصيل القلاع والغابة حولك، اللعبة متقدمة تقنياً بشكل مذهل العيوب التقنية قليلة مثل أن النيران التى تشتعل فى الخريطة حولك فى اجزاء ما لا تعمل بسرعة 60 اطار وانما 30 حسبما أظن برغم اننا نلعب على الحاسب الشخصى كذلك الاستعمال المكثف لتقنيات Post Processing المختلفة كخاصية Chromatic aberration بالاضافة الى ضبابية المشاهد قليلاً وهو ما اشك فيه حتى الأن باستعمال اللعبة لتقنية رفع الدقة مثلما تم استعمالها فى Rainbow 6 Siege فالصورة لا تبدو وأنها بدقة 1080p أو أياً كانت بشكل كامل هناك القليل من الضبابية او بالمعنى الانجليزى Blur للمظهر العام قد اكون مخطىء وسانتظر تحليل أفضل لهذا الأمر مستقبلاً.

اختبرنا اللعبة فى عدة مواقف من استعمال دقة 1080p الى دقة 4K وحتى 2K زكان اداء اللعبة مثيراً للاعجاب فبامكانك باستعمال بطاقات متوسطة أن تصل الى 60 اطار على الأقل وأكثر من ذلك وحتى 80 اطار مع استعمال اعلى دقة وبتفعيل منعم الحواف TAA الرائع فى عدم تأثيره على الاداء كذلك بامكانك ان تلعب على دقة 2K حتى وان كنت لا تملك شاشة بهذه الدقة باستعمال تقنية DSR “Dynamic Super Resolution” والوصول الى ثبات 60 اطار مع اغلاق منعم الحواف والذى لم يؤثر على جودة الصورة لأنك تدفع بعدد بكسلات أكبر على شاشة 1080p فالحاجة اليه لم تكن كبيرة ولن تلاحظ اى اختلاف فى جودة اللعبة كذلك أغلقنا Motion Blur للوصول الى هذه النتيجة، ومع دقة 4K باستعمال  DSR أيضاً يمكن الوصول الى 30 اطار باللجوء الى نفس الحيل.

استعمال MSAA والذى يقوم بنفس عمل تقنية DSR لم يكن تجربة جيدة فاللعبة تخسر الكثير من الاطارات لتنتج صورة بنفس جودة استعمال DSR والوصول الى دقات أعلى لذا لم نستعمله مطلقاً.

هنا صورة لمقارنة اللعبة بين اعدادات Low واعدادات Ultra على دقة وضوح 1080p

هنا مقارنة بين استعمال تنعيم حواف TAA وبين عدم استعمال تنعيم حواف على الاطلاق

هنا مقارنة بين استعمال تقنية HBAO+ وتقنية MHBAO الجديدة اولتى تدمج بين HBAO+ و SSAO

حول الكاتب

محمد عشماوي

مؤسس مشارك لموقعكم Gamevolt، اهتم بجميع أنواع الألعاب، مشجع كبير لفريق Inter Milan وفريق سكوديرا فيراري.
أهتم أكثر بالألعاب عميقة القصة ذات الصبغة الدرامية، فى عالم الترفيه بالنسبه لى لا يوجد شيء سيء فكل ما تم انتاجه لديه فكرة جيدة لكن تتفاوت نسبة التوفيق فى تقديم هذه الفكرة.