اللوحات الأم الخاصة بجيجابايت تعتبر من اللوحات القوية المتواجده فى السوق ليس لأنها توفر العديد من الأمكانيات الفريدة فقط لكن لأنها أيضاً توفر في كل فئه سعرية عدة لوحات بمميزات مختلفه تلبى حاجه المستخدمين، فمع تقدم الوقت تحاول الشركه جعل اكبر عدد من مستخدمين يتجه لشرائها بمختلف الميزانيات لذلك فهى تقدم لوحه P110-D3 لفئه يمكنها توفير لمستخدم مبلغ جيد لباقي مكونات الجهاز دون فقدان أهم مميزات التي يحتاجها البعض وهذه ما سنراه فى هذه المراجعة

Picture2
Picture2
Picture3

صندوق ومحتويات

بسيط ومحكم لحماية اللوحه داخلة
فمن الأمام نجد شعار Ultra Durable وهى الفئة الاقتصادية التى تنتمى اليها اللوحة اضافه الى موديل اللوحة في الاسفل، فى الخلف يتواجد شرح مميزات اللوحة والمخارج وغيرها من الاشياء الأخرى التي يحتاج المشتري ان يكون علي معرفه بها قبل الشراء واذا كانت تلبى احتياجاته ام لا.

عند فتح الصندوق نجد اسفل اللوحه عدد من المحتويات ككتيب ارشادات المستخدم، الدرع الخاص باللوحه لمخارج والمداخل الخلفية، موصلات SATA6G وعددهم اتنين، قرص التعريفات والذي يحتوى علي العديد من البرامج المفيده من الشركة.

Picture4

تصميم
هو الطابع الغالب علي لوحات فئة Ultra Durable

فتأتى اللوحه باللون الاسود والرصاصي في بعض الجوانب اضافه الي اللون الأصفر المتواجد علي تبريد دائره الطاقه وتبريد شريحه انتل P110، لا يتواجد اي شئ في اللوحه بشكل عشوائي فمكان تواجد 8 بن الخاص بالمعالج ومكان 24 بن خاصين باللوحة كلها جاءت علي الاطراف بشكل يلائم محبى التنظيم داخل صندوق الحاسب الخاص بهم، وجود فواصل بين مداخل USB المختلفه في اللوحه لمنع انتقال التيار من مدخل الي اخر مجاور له وجعلهم منفصلين عن بعض مما يوفر حمايه للوحه من أحتمال ضرر يلحق بها.

Picture5
Picture8
Picture12
Picture11

تقنيات
للوحه تدعم جميع معالجات مقبس 1151 حتى الجديده منها التى صدرت من وقت قريب اذا كان Skylake او Kabylake

اللوحة تدعم معالجات الجيل السابع الجديد اضافه الي الجيل السادس فلن يجد المستخدم مشكلة في تركيب اي من المعالجين، نضيف الي تواجد مدخل M.2 وهي اضافه ممتازه للوحه بهذا السعر ومكانها ممتاز وهو اعلي مكان تركيب البطاقه الرسوميه حتي لا يتاثر بحرارته الناتجه من تشتيت الهواء للبطاقة الرسومية.

البطاقه الصوتيه من Realtek والتى توفر تجربه صوتيه مقبولة للمستخدمين ويحيط بها اضاءه صفراء عند التشغيل، يوجد عدد اثنين Bios لزياده الأمان عند الكسر او انقطاع التيار عند تحديثه أضافة الي شريحة Realtek للانترنت والمدعومه ببرنامج  cFosSpeed المصمم لالعاب الاونلاين.

Picture9
Picture13

مداخل ومخارج

جيده وتكفي الاستخدامات اليوميه لمستخدمين

اللوحة تدعم ذواكر DDR4 بسرعه تصل الي 2133 ميجاهرتز ويمكن تركيب عدد 2 رام فقط ويمكت تركيب حتي 16 جيجا للقطعه الواحدة وهو امر جيد، اما بالنسبه للمخارج فتحتوى اللوحة على أماكن وحدات التخزين على 4 اماكن من نوع SATA 6G علي اليمين نجد مقبس USB3.0 لتوصيله بصندوق الحاسب من الامام او الخلف.

نجد مدخلين PS2 للوحات المفاتيح والفأرة القديمة، مدخل Serial  و مدخل Parallel  مخرج VGA مخرج HDMI مدخلين USB3.0 باللون الأزرق، مدخلين USB2.0 بالون الاسود واعلاهم مدخل انترنت، 3 مداخل الصوتيه.

أداء

جيد ومستقر للاعبين والاستخدامات اليومية
اللوحة مع معالج Intel Core i5 6600K اضافه الى ذواكر Kingston Savage 2666Mhz DDR4 وقرص SSD من نوع Samsung 850 250GB EVO وبطاقة Radeon RX 480 8GB، فعند اعاده الاختبار نجد نتائج ثابته لا تتأثر مع طول الاستخدام اذا كان فى الألعاب او برامج الاختبار المختلفة.

P110
Picture7

عيوب

عدم تواجد شاشه الاخطاء

وكثرة اماكن PCI التي لا طائل منها في هذه الأيام

مميزات

اللوحة بسعر جيد لفئة المتوسطة

لوحة تاتي بسعر جيد وبمخارج مطلوبة من قبل العديد من المستخدمين ولن يواجههم مشاكل في تشغيل عتاد عالي، اضافه M.2 على اللوحه شئ جيد جدا ومكانه ممتاز في اللوحة.

أفضل-قيمة-1

حول الكاتب

Gamevolt Hardware Team