عام 2016 كان من الأعوام المزدحمة في صناعة الألعاب وبينما تراوحت العناوين التي صدرت فيه بين أجزاء جديدة لسلاسل معروفة أو حتى نسخ Remastered إلا أنه قدم لنا الكثير من التجارب والتي لم ترتقي في بعض الأحيان الى المستوى المطلوب منها تحديداً على الحاسب الشخصي ولاحقتها لعنة الBad Port والBad Optimization بشكل عام ، وهذا لم يمنع أن عناوين أخرى قدمت تجارب رسومية مذهلة بحق !

اليوم سنستعرض معكم أفضل 10 ألعاب تقنياً ورسومياً  على الحاسب الشخصي وهذا لا يعني فقط أن اللعبة تعمل بشكل جيد بل سنأخذ في الإعتبار أداءها على الأنظمة المتنوعة للحاسب الشخصي والتنوع في خصائص اللعبة الرسومية وإستغلالها لكافة إمكانيات الجهاز ، بمعنى أصح سنقيم عملية نقلها بشكل كامل الى الحاسب الشخصي .

 

Rise Of The Tomb Raider

لعبة Rise of the Tomb Raider صدرت في بداية هذا العالم للحاسب الشخصي وهي واحدة من الألعاب التي شاهدت تحسينات كثيرة بعد إطلاقها ، ومن أهم التحسينات التي شهدتها اللعبة هي إضافة DX12 والتي كان لها تأثير ملحوظ على الأداء في الكثير من المناطق كما قاموا بإضافة NVIDIA’s VXAO لـDx 11 الذي حسن الأداء كثيراً لمالكي Nvidia وساعدهم في الإستفادة من كامل قوة بطاقتهم .

كما أن اللعبة تعمل بشكل جيد مع متحكمات الحاسب الشخصي وتمتلك الكثير من الخصائص التي يمكنك أن تفعلها او تلغيها لتعطيك المزيد من الحرية ولتتمكن من العمل على الأنظمة الضعيفة بعض الشيء ، اللعبة تعمل بشكل جيد مع معالج ثنائي النواة ولكنها تحتاج الى بطاقة رسومية قوية لتعمل بكامل قوتها ، ملاك البطاقات القديمة يمكنهم تخفيض الدقة ليتمكنوا من الوصول الى معدل 60Fps بشكل ثابت .

 

“Rise Of The Tomb Raider تعمل بشكل مذهل على جميع أنظمة الحاسب الشخصي الحديثة والقديمة ، ومستخدمي GTX680 يمكنهم أن يصلوا الى 30Fps بعد تعديل بعض الخيارات ” 

Forza Motorsport 6: APEX

على عكس Froza Motorsport 3 فإن Forza Motorsport 6: APEX تقدم مثال مدهش لما يمكن أن يقدمه Dx12 لنا ، فاللعبة تعمل بشكل ممتاز على كافة أنواع المعالجات كما أن تحتوي على الكثير من الخيارات التي يمكن التعديل عليها لتقدم أفضل أداء ممكن على الأجهزة المختلفة .

عند تجربة اللعبة على GTX980Ti فإنها عملت على دقة 4K بمعدل 60fps بشكل ثابت وبدون أي مجهود أو حمل إضافي على الجهاز .

 

“بالنسبة لكونها لعبة مجانية فإن Forza Motorsport 6: APEX مذهلة فعلاً ومثال حيّ على قدرات Dx12  ” 

Battlefield 1

يمكننا القول بأن Battlefield 1 واحدة من أجمل الألعاب على الحاسب الشخصي ولن نبالغ في وصفنا هذا وربما ما لم يجعلها أجمل لعبة على الحاسب الشخصي في 2016 كونها حصلت على بعض التخفيض في الرسوميات بدون سبب واضح فشركة DICE قامت بتخفيض الرسوميات واللعبة لم تخرج بالشكل الذي كنا ننتظره منها وبالرغم من هذا فإنها تظل واحدة من أجمل الألعاب على الحاسب الشخصي .

بفضل محرك Forstbite 3 فإن اللعبة تعمل بشكل مدهش على الحاسب الشخصي وبالرغم من أنها تقدم واحد من أفضل الأجواء وأكثرها تفصيلاً في عالم الألعاب فإنها لا تتطلب بطاقة رسومية عالية ،ولكن بسبب الطبيعة التدميرية العالية للعبة فإنها تحتاج الى معالج قوي ليتمكن من إخراج هذه المشاهد بأفضل صورة ممكنة .

Gears of War 4

لبعض الوقت فقدنا الأمل في نسخة الحاسب الشخصي من Gears Of Wars 4 وظننا أنها ستكون صدمة كبيرة خصوصاً بعد الأداء البشع الذي رأيناه مع Ultimate Edition of Gears of War ولكن Coalition عادت بقوة وأصدرت أفضل لعبة تعمل على محرك Dx12.

فقد قدمت الشركة مجموعة واسعة من الخيارات بالإضافة الى أداة لتقيم الأداء داخل اللعبة ، اللعبة تعمل بكل سهولة وسلالة على جميع أنظمة الحاسب الشخصي ويمكننا القول بأنها The Most Optimized PC game كما أن أداءها كان ثابت في جميع الأوقات .

 

DOOM

أفضل لعبة صدرت على الحاسب الشخصي وربما ليس في 2016 فقط بل في العقد الماضي ! فاللعبة تعمل بكفاءة مدهشة وشركة id Software امضت الكثير من الوقت تعمل عليها لتخرج علينا بهذا الشكل ، العمل الذي وضعته الشركة في تطويع المحرك المدهش Vulkan جعل اللعبة تخرج علينا بصورة مدهشة وتتمكن من العمل بشكل مدهش على بطاقات Nvidia و AMD على حد سواء .

اللعبة تضم بداخلها مجموعة واسعة من الخيارات تمكنك من التحكم في كل شيء له علاقة برسوميات وأداء اللعبة ، وتطويع اللعبة لتخرج بهذا الشكل على الحاسب الشخصي لم يقتصر على الرسوميات فقط بل جاء في كل شيء بدايةً من التحكم داخل اللعبة وإنتهاءاً بالرسوميات ، ما يعيب اللعبة هو أنها لم تكن تدعم خاصية الـSli وقت صدورها ولكن الشركة عالجت هذا الأمر سريعاً .

 

على عكس ما يعتقده الجميع فإن 2016 كان عاماً جيداً لملاك الحاسب الشخصي فقد صدرت مجموعة متنوعة من الألعاب فيه والتي كانت تعمل بشكل مميز على الحاسب الشخصي إستعرضنا بعضها هنا وهو من رأينا القاصر أفضل 5 ألعاب تقنياً على الحاسب الشخصي ، أخبرونا عن تجاربكم وإن كانت هناك أي ألعاب تودون إضافتها في القائمة .

 

حول الكاتب

أحمد حسن

" الواقع مكسور ، مصمموا الألعاب يمكنهم إصلاحه "
أحد مؤسسي الموقع ، وأجد أن القصة الجيدة يمكنها أن تبرر أي سخافة في اللعبة فهي من تضفي تجربة مميزة على عالم اللعبة .

×
Show