مع نهاية عام 2016 فكرت ان انظر الى ما قدمته المنصات الثلاثة الرئيسية الحاسب الشخصى و PS4 و XBOX One من ناحية التطور وافادة المستخدمين والألعابن لذا سأقوم خلال الفقرات التالية باستعراض أبرز نقاط وقوة ضعف المنصات الثلاثة.

سنعرف من الفائز ومن الأكثر استفادة مما تم تقديمة هذا العام باستعراض سريع لكل منصة على حداً.

جهاز PS4

كمالك لجهاز PS4 اجد أن هذا العام هو الاكثر احباطاً بين كل سنوات عمر الجهاز الثلاثة وربما الاكثر احباطاً فى تاريخ علامة PlayStation على الاطلاق وبالنسبة للسبب فسأبدأ بالحصريات التى لم ينل مالكى PS4 منها سوى ألعاب قليلة جداً بدأتها سونى بحصريتها المنشودة لهذا الجيل Uncharted 4 والتى قدمت ما هو مطلوب منها تماماً برسوم متقدمة تبرز قوة الجهاز بالاضافة الى اسلوب لعب وعمر للعبة مميز جداً جعلها أفضل لعبة للجهاز حتى الأن بجانب Bloodborne.

قبل Uncharted 4 كانت هناك Ratchet and clank لعبة كلاسيكية عادت بشكل محدث للرسوم من الصفر واعادة تخيل لاحداث اللعبة، قد تكون اللعبة غير مفضلة من الجميع وأنا منهم على سبيل المثال فلست هاو لنموذج ألعاب المنصات بكثرة الا فى فترات معينة ومع ذلك اللعبة قدمت اداء رائع ورسوم ممتازة بتسعيبر مميز وهو 40 دولار جعلها متاحة للكثيرين بسعر مناسب.

النصف الثانى من العام بدأت اشاعات PS4 Neo بالظهور وكان التجهيز لاصدار PlayStation VR وفى نفس الوقت صدرت حصرية الجهاز بجانب PC اللعبة التى سيتذكرها التاريخ طويلاً No man’s Sky ليس لمستواها الجيد ولكن لحالة اللعبة السيئة وعدم وجود أى علاقة بينها وبين ما تم الدعاية له.

uncharted-4-first-15min-screen-09هذه العوامل جعلت PS4 يعانى فى النصف الثانى من قلة الحصريات واصدار جهاز جديد أقوى قام بتقسيم ملاك المنصة وجعلهم أمام خيار الشراء مرة اخرى وكم يعلم مالكى الجهاز أو الكونسول بشكل عام أن قرار امتلاك جهاز كونسول والاستثمار فيه يأتى مكلفاً جداً عكس الدول الغربية لمتوسط الرواتب والرسوم الجمركية وخلافها من الاشياء التى تجعل جهاز بقيمة 5000 جنيهاً شيئاً يتم للاستثمار فيه لمدة طويلة وليس أن يأتى أحدهم بعد عامين ويقول لك عذراً هنا جهاز أقوى قم بشراءه.

الجهاز نفسه عانى فى المبيعات بداية من الصيف فالجميع توقف عن الشراء منتظراً الجهاز الجديد PS4 Pro ومع اصدار PS4 Pro بدأت التخوفات تتخذ الشكل الجديد باصدار ألعاب سيئة الاداء على الجهاز الأصلى وكانت The Last Guardian الحصرية الأخيرة للجهاز فى 2016 خير مثال حيث تنخفض الاطارات فيها الى ما يقرب من 20 اطار على الجهاز الأصلى مقابل اداء أفضل على الجهاز الأقوى PS4 Pro.

مالكى الجهاز أيضاً حصلوا على قيمة ضعيفة جداً فى الألعاب المجانية لاشتراك PlayStation Plus بالمقارنة مع المنافس مايكروسوفت ولكنهم فى المقابل حصلوا على تخفيضات مستمرة طيلة العام على الألعاب نافست التخفيضات الأقوى بشكل معروف تخفيضات Steam وحقاً كانت التخفيضات مميزة جداً طوال العام لمالكى الجهاز.

جهاز PS4 قد يكون حصل على أقل أعوامه اداءاً على صعيد الألعاب الحصرية والخدمات كذلك شهد نظام تشغيلها تطوراً بطيئاً والمميزات المطلوبة لم يتم تقديمها كلها حتى الأن وحصل المستخدمين على المجلدات لتنظيم الواجهة فقط لا غيرن كذلك شهد تقسيم مالكيه وتفريقهم باصدار جهاز أقوى غير مبرر لتشغيل الألعاب بدقة 4K وكأن مالكى الكونسول يهتمون لدقة الوضوح وكانت دقة الوضوع مهمة جداً فى عام 2013 عندما كانوا يلعبون ألعاب PS3 حتى اصدار PS4 وعلى دقة أقل من 720p!

منصة XBOX One

مع أربعة ألعاب مختلفة كبيرة ترضى جميع الاذواق كانت سنة XBOX One الاقوى من ناحية الألعاب باصدار Quantum Break حتى وان اختلف البعض على مستواها ولكنها تقدم تجربة مميزة، كذلك Gears of War 4 وما ادراك ما هى قوة السلسلة لمالكى الجهاز ومحبيها وكانت اللعبة على قدر الانتظار والمستوى العالى وقدمت جزء جيد جدااً ضمن اجزاء سلسلة Gears of War ليس بالأفضل ولكنه عالى الجودة.

لعبة Forza Horizon 3 هى الأخرى وضعت تاريخاً جديدياً لهذه السلسلة جعلتها الأفضل فى سلسلة Forza Horizon برسوم مميزة والتعاونية فى اللعب وعالم كبير بخلاف التقييمات الممتازة للعبة برغم انها لا تجد منافسة حالياً فى فئة الاركيد لكنها لا تقلل المستوى وتضع حدود جديدة فى كل اصدارة لتجعل الاصدارة الثالثة هى الأقوى.

حتى مع اصدار جهاز جديد لم تقم مايكروسوفت بتقسيم مجتمع مالكى الجهاز باصدار XBOX One S صاحب الحجم الأصغر والقدرة على التعامل مع شاشات 4K وHDR ولكن بعرض نفس المحتوى بنفس الاداء بدون تغيير فقط اضافات بسيطة.

5هذا العام لمالكى XBOX One كان الاروع باضافة المزيد من ألعاب XBOX 360 بنظام التوافق وهو ما وصل الى 50% تقريباً من مكتبة الجهاز متوفرة للعب عليه كذلك خدمة XBOX Live Gold والتى اضافت عدداً من الألعاب المميزة مجاناً كانت راءئعة وكافية لأن تكون مبرراً للاشتراك فى الخدمة ناهية عن خدمة EA Access والتى تضيف قيمة كبيرة للجهاز بألعاب EA المجانية.

الشيء الوحيد الذى ينقص عام XBOX One ليكون مثالياً هو قرار مايكروسوفت باصدار ألعابها الحصرية على الحاسب الشخصى فى نفس الوقت تحت برنامج XBOX PlayAnywhereوالذى اتاح اصدار كل ألعاب XBOX One الحصرية فى 2016 والقادمة على الجهازين فى قرار مفاجىء قبل اصدار Quantum Break بايام قليلة!

لكن بشكل عام يبدو عام 2016 مرضياً وأكثر من مرضى للاعبى XBOX One حتى أنه تقدم على صعيد المبيعات وسيطر على شهور عديدة فى السنة جعلته يعود للواجهة من جديد بانتظار XBOX Scorpio  نهاية 2017 والذى سيكون أقوى جهاز كونسول فى التاريخ.

منصة الحاسب الشخصى

الحاسب الشخصى لطالما كانت لديه الافضلية على أى جهاز أخر ولكن الحصريات والخدمات والمجتمع القوى لألعاب الاونلاين على الكونسول تضعه دايماً فى مقارنة كنظام تشغيل وعالم وليس كقوة ولسنين طويلة كان الطرف الخاسر خصيصاً بسبب الاسعار والكلفة العالية لعمل حاسب شخصى قوى أو حتى بقوة معادلة للكونسول، فى 2016 تغيرت المعادلة كثيراً وكانت هناك الكثير من المعطيات التى تقلب هذه الكفة لصالح الحاسب الشخصى.

بداية بالحصريات فالحاسب الشخصى حصل على حصريات متميزة منها واحدة تم فك حصريتها وهى XCOM 2 ولكنها كانت حصرية قوية فى البداية سبب كافى لشراء الحاسب الشخصى، كذلك civilization vi لعبة منتظرة بمجرد الاعلان عن اسمها لقوتها الكبيرة.

الحاسب الشخصى اكتسب حصريات جديدة وهى حصريات XBOX One والتى اتاحت الاستمتاع بقوة الحاسب الشخصى بالاضافة الى حصريات جهاز أخر فهو أشبه بالجمع بين جهازين فى 2016، حصريات XBOX One القوية هذه السنة زادت الحاسب الشخصى قوة على قوته وجعلته الطرف الأبرز فى معادلة الحصريات هذا العام فلم يخسر الحاسب الشخصى ومالكية فرصة تجربة حصريات أى جهاز سوى Uncharted 4 فقط لا غير من وجهة نظرى المتواضعة واستطاع لعب كل شيء وبقوة أفضل من الجهاز الأصلى.

computers_murder_hardware_showcase_pc_games_boxes_game_1920x1080_34174بالنسبة لأسعار الحاسب الشخصى فهذا العام شهدنا تغيراً كبيراً فى أسعار قطع العتاد فبامكانك فى 2016 وبعد سنين طويلة أن تلعب بدقة 4K على بطاقة سعرها 200 دولار فقط لا غير سواء وتم التجربة بشكل شخصى فبسعر 200 دولار استطعت تشغيل Forza Horizon 3 بدقة 4K و 50 اطار ولعبة Gears of war 4 بدقة 4K مع 30 اطار بدون أدنى مشكلة وبالنظر لما تقدمه هذه الدقة من شكل مبهر فهى عامل يرجح كفة الحاسب الشخصى وبقوة.

كذلك امتلاك حاسب شخصى بأسعار مناسبة وتشغيل دقة 1080p بسعر ممتاز تحت 500 دولار أصبح أمر سهل جداً بسبب التوجه الجديد والمنافسة المشتعلة فى سوق البطاقات الرسومية والتى اتاحت القوة العالية بسعر مميز للجميع نافية صفة الغلاء للحاسب الشخصى ومكوناته فى 2016.

نقطة اخرى امتكلها الحاسب الشخصى هذا العام وهى الاداء المميز لكل الألعاب بنسخ مطورة بدون مشاكل لمعظم ألعاب عام 2016 على عكس عام 2015 والذى شهد كارثة Batman Arkham Knight وكانت بمثابة الصفة الأولى لأى شخص يريد الحديث عن حال ألعاب الحاسب الشخصى، الامور تغيرت بشكل كبير هذا العام وامتلك الحاسب الشخصى العناوين الكيرة كلها بادا مميز بالتأكيد كانت هناك مشاكل فى البعض ولكن تم حلها جميعاً فى وقت بسيط وبتجاوب كبير من المطورين هذا العام على PC.

بشكل كبير أعطى الحاسب الشخصى الأفضلية هذا العام بسبب الاداء المميز لألعابه بدون مشاكل بالاضافة الى حصريات XBOX One الصادرة عليه هذه السنة بجانب الاسعار التى أصبحت فى المتناول بعد انتاج بطاقات رسومية بأسعار قليلة تقدم تجربة أفضل من المتواجدة على الكونسول بفارق كبير.

حول الكاتب

محمد عشماوي

مؤسس مشارك لموقعكم Gamevolt، اهتم بجميع أنواع الألعاب، مشجع كبير لفريق Inter Milan وفريق سكوديرا فيراري.
أهتم أكثر بالألعاب عميقة القصة ذات الصبغة الدرامية، فى عالم الترفيه بالنسبه لى لا يوجد شيء سيء فكل ما تم انتاجه لديه فكرة جيدة لكن تتفاوت نسبة التوفيق فى تقديم هذه الفكرة.

×
Show