تحدثنا سابقا عن اللوحه الام Gigabyte 990 Gaming SLI الموجهه لمعالجات AMD وكيف طورتها شركه Gigabyte ولم تبخل بأى تقنيه حديثه وتوفيرها باللوحة، اليوم سنقوم بعرض لوحه جيجابايت لشريحه 970 الموجهه ايضا لمعالجات AMD من نوع FX لنرى ماذا تقدم لنا من جديد فهناك العديد من المميزات للوحات فى قائمة الاهتمامات اثناء الشراء على عكس الفترة الماضية، فالمميزات الاضافية تعتبر عامل شراء وتفضيل هذه الايام

لوحات Gigabyte تراعى هذا الأمر فى اصدارتها الحديثة وتضيف عدد من المميزات لجميع لوحاتها مما يجعلها أفضل قيمة مما تظنه عند التدقيق والتفحيص فى مكوناتها وخواصها وهنا مراجعتنا للوحة Gigabyte 970 Gaming مع معالج AMD FX-8370 لمعرفة اداءها وحدودها وكيف ستقدم لك كلاعب الجديد وستساعدك على الارتقاء بمستوى جهازك.

صندوق ومحتويات

باللون الاسود والاحمر مما يعطي انطباع عن القوة
من الأمام نجد شعار G1 Gaming وهى فئه اللاعبين التى تنتمى اليها اللوحة اضافه الى موديل اللوحة في الاسفل، فى الخلف يتواجد شرح مميزات اللوحة والمخارج وغيرها من الاشياء الأخري التى يحتاج المشتري ان يكون علي معرفه بها قبل الشراء واذا كانت تلبى احتياجاته ام لا.

عند فتح الصندوق نجد اسفل اللوحه العديد من المحتويات كتيب كيفيه تركيب اللوحة، كتيب ارشادات المستخدم، درع المخارج والمداخل الخلفية، موصلات SATA6G وعددهم اربعة، قرص التعريفات والذي يحتوى علي العديد من البرامج المفيده من الشركة.

تصميم
هو الطابع الغالب علي لوحات فئة G1 Gaming

فتأتى اللوحه باللون الاسود والاحمر، لا يتواجد اي شئ في اللوحه بشكل عشوائي فمكان تواجد 8 بن الخاص بالمعالج ومكان 24 بن خاصين باللوحة كلها جاءت علي الاطراف بشكل يلائم محبى التنظيم داخل صندوق الحاسب الخاص بهم، جاءت مداخل البطاقات الرسومية منظمه لتركيب بطاقتين بتبريد يأخذ مساحه 3 مقابس فلا مشكله مع ذلك، وجود فواصل بين مداخل USB المختلفه فى اللوحه لمنع انتقال التيار من مدخل الي اخر مجاور له وجعلهم منفصلين عن بعض مما يوفر حمايه للوحه من أحتمال ضرر يلحق بها.

تقنيات
للوحه تدعم جميع معالجات مقبس FM3+ حتى الفئه العالية منها

تدعم تعدد البطاقات لنظام Crossfire وتدعم تشغىل حتى بطاقتين فى نفس الوقت، تواجد مقبس M.2 لتوصىل وحدات SSD المعتمده فى سرعتها على موصل PCI-Express او تركيب بطاقه WiFi صغىره الحجم.

بطاقه صوتيه من Realtak والتى توفر تجربه صوتيه جيده للمستخدمين ويحيط بها اضاءه حمراء عند التشغيل، يوجد عدد اثنين Bios لزياده الأمان عند الكسر او انقطاع التيار.

اضافه بطاقه Killer E2200 مهمه للاعبين خصوصا لما تقدمه لهم في الالعاب لاستجابه افضل حتي علي سرعات انترنت منخفضه.

كسر السرعة

أعلي بسبب التحسينات التي حصلت عليها اللوحه في عده جوانب مما جعلها تتفوق علي الجيل السابق من لوحات 970 بكثير

علي جانب المعالج جاءت اللوحه بدائره طاقه قويه هذا ليس فقط يقدم تجربه كسر افضل لكن يعطى عمر اطول واعتماديه في التشغيل لفترات طويلة.
ما توصلنا اليه مع معالج AMD FX 8370 بكسر سرعه مرتفع يصل الي 4.5 جيجاهيرتز بفولت 1.38 وهو معالج يحتوي علي 8 انويه وكسر سرعه هذا الوحش يعد من الامور الصعبه لكن اللوحه لم تبخل علينا بالوصول لهذه التردد، اما بالنسبه للذواكر فقد تم الوصول الى 2133 ميجاهيرتز من اصل 1866 ميجاهيرتز للذواكر التى لدينا وهو احسن وافضل من لوحات اخرى كانت لا تتخطي 1866 ميجاهيرتز في السابق.

مداخل ومخارج

USB 3.1 و M.2 كانو ينقصون لوحه بشريحه 970
فتحتوى اللوحة على أماكن وحدات التخزين على 6 اماكن من نوع SATA 6G نعيب عليها فقط انها بشكل امامي علي اللوحة وليست من الجانب الايمن، ثم نجد مقبس USB3.0 لتوصيله بصندوق الحاسب من الامام او الخلف اعلي موصلات Sata.

نجد مدخل PS2 للوحات المفاتيح والفأرة القديمة، 6 مداخل USB2.0 4 باللون الاسود واثنين بالون الاصفر، مدخلين USB3.0 ومدخل USB3.1 احمر واخر USB3.1 Type-C فائق السرعه، مدخل انترنت، المداخل الصوتيه والتى تدعم سماعات صوتيه حتى 7.1 Channel .

أداء

رائع ومستقر عند كسر السرعة معالج FX8370
فااللوحة مع معالج AMD FX8370 اضافه الى ذواكر Kingston Savage 1866Mhz DDR3 وقرص SSD من نوع Samsung 850 250GB EVO وبطاقة Radeon RX 480 8GB قدمت اداء مرضى جدا مع برامج التصميم والالعاب المختلفه، فعند اعاده الاختبار نجد نتائج ثابته لا تتأثر مع طول الاستخدام اذا كان فى الألعاب او عمل بعض التصاميم او تحويل الفيديوهات ونرى هنا عده نتائج لبعض برامج الاختبارات.

عيوب

عدم تواجد شاشه الاخطاء

ايضا تواجد اضاءه حمراء فقط فى مكان تواجد البطاقه الصوتيه ليس كاللوحات الاخرى من جيجابايت من فئه Gaming التى تبنت فكره Ambition LED او الأضاءه المحيطه

مميزات

اللوحة تأتى بسعر ممتاز مقابل امكانيات غير مسبوقه لمنصه AMD

فاضافه USB 3.1 و مقبس M.2 والعديد من المميزات الاخري التي جعلت لوحه Gaming افضل لوحات شريحه 970

حول الكاتب

Gamevolt Hardware Team