تغطيتنا لاحتفال العيد الـ20 لشخصية لارا كروفت وتجربة نسخة PS4 من Rise of The Tomb Raider

حدث إطلاق لعبة Rise of the Tomb Raider: 20 Year Celebration كان ممتع حقا، اللعبة سيتم إصدار النسخة الجديدة منها يوم 4 أكتوبر على منصة Sony PS4 مع دعم لل Sony VR، أتمت العزيزة لارا كروفت 20 عاما على العديد من أجهزة الألعاب بداية من عام 1996 ومكتشفة الأثار الانجليزية تغزو المقابر بحثا عن العديد من الأسرار للحضارات القديمة المختلفة وبصمة اللعبة على العديد من ألعاب الجيل السابق، الحالى والقادم أمر ملموس، تحتفل شركة Crystal Dynamics بمرور عشرين عاما على إصدار أول لعبة تومب رايدر من خلال تلك الاصدارة المميزة لجهاز بلاي ستايشن 4، بدأ الحدث بمقدمة من Meagan Marie وهى Senior Community Manager لشركة كريستال دينامكس ولها أكثر من سابقة فى التعامل مع صناعة الألعاب – واحدة من أشهر فناني Cosplay ويمكن متابعة صفتحها على الفيس بوك من هنـــــا .

photo-1

photo-2وجدير بالذكر انه ميجان قامت بكتابة كتاب  وهو عن اللعبة بأكلمها خلال العشرين سنة السابقة، الكتاب تحفة قيمة لمن يحب لارا كروفت للنخاع وكان هناك نسخة منه للعرض – الكتاب متاح للشراء من موقع أمازون Amazon من خلال هذا الرابط – هنـــــا – ب 18$ ورقم ISBN : 0744016908.

photo-3الكتاب يحتوي على 360 صفحة من المعلومات التاريخية للبطلة والحواشى الخاصة بتاريخ اللعبة منذ كانت لارا مكعبة الأطراف وصولا الي شكلها الحالى مرورا ب 3 مرات تم عمل اعادة هيكلة او Reboot  للسلسلة، الكتاب اضافة قيمة لقدامى ناهبي المقابر التاريخية المحبين للارا ودرس تاريخي جميل للجيل الجديد من اللاعبين محبى معرفة تاريخ صناعة الألعاب عموما ولعبة تومب رايدر خصيصا.

يمكن تلخيص المقدمة فى نقاط أهمها..

  • المهام الجديدة للعبة.
  • طور اللعب الجماعي أو Multiplayer Mode.
  • دعم Sony VR.

قمنا بتجربة كل ما سبق وسنعطيكم ملامح لكل فقرة مع مقابلة شخصية مع ميجان نفسها بها العديد من المعلومات 😉

المهام الفردية الجديدة تعتمد على نفس الاصدارة السابقة ان قمت بتجربتها Rise of Tomb Raider ولكن تحتوي على مهمتين اضافتين بدعم لل Sony VR، هى للدقة مهمة أساسية بإسم Blood Ties – رابطة الدم – وتحتوي على فصلين ومعظم بيئة اللعب تتم فى قصر والد لارا القديم وبه العديد من الأسرار اللتى تنتظر ان يتم اكشتافها، لا يزال اللعب معتمد على الاكتشاف والتفاعل مع البيئة من حولك مع دعم تام للغة العربية وجدير بالذكر انه هنا اللغة العربية على مستوي عالى من الدقة، لن تجد اصوات مضحكة فى اجواء قاتمة او العكس والأداء الصوتى تم باحترافية والأصوات ملائمة للشخصيات – تم تلافى عيوب الدبلجة المعتادة فى العديد من الألعاب – وحتى الصوت النسائى المدمج للارا كروفت سيعطي الاحساس انه ملائم للشخصية، ان كان لسان لارا هو العربية فحتما هذا هو صوتها – مع ترجمة ممتازة من الانجليزية للعربية فى وصف القطع وحواشى اللعبة فى اللعبة نفسها، لا جديد تحت الشمس هنا، سيمكنك تجربة اللعبة بخمسة أشكال مختلفة للارا كروفت من لعبها السابقة – Skins – وسترى اللعبة كاملة من خلاها وهى أمر هزلى بحت Retro أجده مرح جدا وبه ذكر طيب لجذور اللعبة، لننتقل الى الأجزاء الأكثر مرحا، طور اللعب الجماعى.

كان لى عظيم الشرف فى مقابلة واحد من أفضل الشخصيات فى المجتمعات التقنية صديقنا من موقع The Region 2 Show، المحترم AJ سليمان بنفسه.

photo-4قمنا سويا بتجربة طور اللعب المتعدد، الأمر مبنى هنا على التعاون Co-Op Mode حيث يقوم اللاعبون سويا بالخوض فى طور البقاء Survival، قمنا انا وصديقي هنا بالعب بنفس الشخصيات، فى اللعبة انت وصديقك تتشاركا العديد من الأشياء سويا منها معدل الدفء والطاقة (الأكل)، عليك هنا القيام بكل مهامك لنفسك ففى بيئة برية لا ترحم فى برد الشتاء القارص لديك معدل للتجمد مبنى على الأكل والدفء والغريب انه ليس كلا منهما معتمد على الأخر، لابد من ايجاد نقاط Camp او مخيمات وتقوم بايجاد الأشجار المناسبة لتضرم نار بسيطة للدفء وهناك العديد من الحيوانات للصيد بداية من الطيور الصغيرة مرورا بالخنازير البرية الخطيرة بعض الشي مرورا بقطيع من الذئاب الخطيرة فعلا، وكل مرة تقوم بمهاجمة الحيوانات بشكل ما لا تتوقع ان تكون اللعبة اسهل، فى خضم كل هذا ستجد العديد من معسكرات المسلحين وهناك طريقتين للهجوم عليهم، تقمص دور رامبو والدخول بصدر مفتوح وهو امر لا ننصح به!! الا لو كنت مسلحا بشكل كافى، او الدخول بشكل هادي تماما مستغلا البيئة من حولك، قمت انا و AJ باستداج المسلحين ناحية احدانا وقام الأخر بوضعهم فى سبات دائم من الخلف بأسهم فى الرأس وكانت عملية نظيفة، خلال كل هذا لا تنسى نصيبك من “صنع” أسهم للرماية وهى متعددة ومنها المتعدد والمنفجر من خلال تطويرك لمهاراتك ونقاطك المكتسبة، اللعبة تحسب لك البقاء بالأيام والطور ممتع فعلا!! خصوصا لو كنت تلعب مع اصدقاء معتادين على طريقة فكر معينة او استراتيجية معينة، الأمر كان مثمر فعلا فمثلا اكتسب AJ  نقاط قنص مشتركة احتسبت لنا سويا لكن الذخيرة كل منا كان منفصل، فى حالة القفز فى الماء المثلج لا تتوقع ان يكون معدل الدفء عادي بل سينقص بشدة لمرحلة الشاشة ستبدأ فى التلاشى ولن تتحرك لارا بأي شكل كان بل وستتجمد مكانها، انتهى الدور الخاص بنا بهجوم عنيف من قطيع ذئاب لم يشفع لنا اى سلاح ضدهم بشكل مستفز!!

photo-5بمجرد انتهاء الجولة تجد هنا قائمة Timeline وهى تشرح بدقة ماذا حدث خلال اللعبة، مثلا هنا نجد اننا لعبنا لمدة يومين ومتنا فى مغرب اليوم الثانى للأسف مع معدلات التحديات والنقاط المكتسبة للخبرة من اللعبة موجودة امامك.

photo-6سبب الوفاة!! هذا الوغد لم يرحم فريقنا وربما السبب يعود الى قتلنا العديد من الذئاب فى أول الجولة، دفعنا الثمن غاليا..

photo-7وهذا ما أدي الى النتيجة السابقة، انهيت يومي الأول بقتل ذئب مما ادي الى زيادة معدل ذكاء باقى القطيع واصبح من الصعب قتلهم.

photo-8يوضح هنا ال Timeline انه فى مرحلة ما بدأت لارا فى التجمد حرفيا للموت كما ذكرنا، مراجعة ال Timeline ستوضح لك أين أخطاء اللعب وتلافيها مستقبلا.

والأن لتجربة Sony VR، فى الحقيقة انا لست من مشجعى هذه التقنية حاليا لكن بعد تجربة اللعب هنا، عاودت تفكيري مرة أخرى بشكل ما..

هذا أقصي ما استطعت ان اصوره لأغراض امنية xD، هذا الطاقم رهيب.

photo-9Sony VR وكل الضجة حولها، حسنا مما رأيته المجال مفتوح تماما للشركات للابداع بهذا الطاقم، فزيائيا الطاقم كان مريح على الرأس لم أشعر بأي ألم او اوجاع – جمجمتي كبيرة نسبيا! – وسهلة فى الفك والتركيب، طاقم السماعات لم يكن معها لكن التجربة كانت ممتعة، اللعبة تقدم طريقتين للتحكم فى لارا، Free و Comfort.

Free Mode وهى طريقة التحكم من خلال التحرك بحرية تامة بلارا داخل اللعبة، انت ترى عالم اللعبة من الداخل من خلال أعين لارا فى كل الحالات، ولكنه متعب حرفيا مع الوقت، متعب ذهنيا وجسديا لك وستحتاج مساحة كبيرة للعب.

الطور الأخر وهو السهل جدا هو Comfort Mode، هنا لديك مساحة معينة تنظر وتتحرك خلالها وليكن مثلا مكعب فراغى 3 متر*3متر*3متر، وحين تتحرك زيادة عن هذه المساحة تقوم اللعبة بتحذيرك ولكن هنا للتحرك لمسافات ابعد فى اللعبة عليك ان تستخدم L Triggers لذراع تحكم بلاي ستايشن، وجب عليك هنا ارتداء كل طاقم العمل!! الجهاز VR وسماعاتك المحيطة وذراع  التحكم وبالكبس على R2 يمكنك اختيار ان تتحرك لارا ولتكن من نقطة A ل B وتتحرك بالكبس مرة اخرى على L2 وهنا يجب عليك اكتشاف كل مكان تتحرك له، الامر اشبه بكونك شخصية Night-crawler من سلسلة اكس من، تتبخر من منطقة وتتكثف فى الأخرى لكن الأمر اسهل بكثير من صعود ونزول السلالم والأحاجي فى اللعبة، اللعبة ستطعيك شعور انها تحولت الى لعبة من شركة تيليتيل واكتشاف البيئة، لكن وضعية VR صعبة جدا فى مواجهة الأعداء بشكل كبير، سننتظر هنا الاصدار النهائي للعبة للحكم عليها بشكل تام، لكن الطور وطاقم Sony VR كان مثالى!!

الأن لنتوجه للجزء الأقرب لى شخصيا وهو مقابلة شخصية مع ميجان، بها العديد من المعلومات.

المحرر : ميجان مارى!! مرحبا فى دبي.
ميجان : أهلا بك، دبي مكان جميل فعلا والجو اليوم مفعم بالحيوية.
المحرر : ميجان، 20 عاما من لارا كروفت وتومب رايدر، ما تعليقك على هذا الأمر.

ميجان : أنا سعيدة لكوني جزء من هذا الحدث، لارا كروفت من احدي أعمدة صناعة الألعاب ولن يتكرر امر مشابه مرة أخرى، اللعبة واعدة جدا ونتمنى ان تحوز على اعجاب اللاعبين.

المحرر : منذ 20 عاما قرر شخص ما ان يضع مسدسين فى يد انثي بريطانية والخوض فى المقابر ومن هنا كانت بداية وجود وجه أخر مونث فى صناعة الألعاب، المنافسة كانت كبيرة وقتعا مع شخصيات اخرى مثل ساموس من مترويد برايم، جيل فالانتين من ريزيدنت ايفل، اين كان التحدي للارا هنا؟

ميجان : الأمر لم يكن سهلا ابدا وكان تحدي من نوع خاص لمصنعى اللعبة ويمكنك مطالعة الكتاب الخاص للعبة بخصوص كل تفاصيل هذا الأمر، ان تجد انثي فى هذا العالم الكبير الصعب سواء فى اللعبة او فى صناعة ألعاب الفيديو الأمر كان يستحق المغامرة واليوم نحصد ثمار هذا الأمر بنجاح.

المحرر : الجزء الثانى من السلسلة، أين لارا الأن؟

ميجان : فى هذا الجزء لارا تكتشف المزيد من عالمها الجديد، لم تعد تلك الشابة الخائفة فى الجزء الأول، بدأت لارا هنا فى البحث عن نفسها ومكانها الحقيقي فى العالم، المزيد من التحديات والمغامرات مع الوصول لحلول لمشاكل الماضى بل والمزيد من مشاكل الماضى، هذا الجزء أنا شخصيا اعتبره بداية حقيقية للارا كروفت فى العالم الحقيقي.

المحرر : هذه ثالث مرة يتم عمل اعادة اصدار او Reboot للسلسلة، ما هى اهم دروس الماضى لكريستال داينامكس؟!

ميجان : “ضاحكة” حسنا هذا الأمر لم يكن سهلا، نحاول جاهدين التعلم من الماضى والتقدم بشكل جديد، لا نريد ان نفقد روح اللعبة وفى نفس الوقت لدينا العديد من الأفكار لنقدمها، توجسنا من تقبل اللاعبين للجزء السابق وهو نجح بشكل سمح بتقديم المزيد من لارا فى هذا الجزء، لا نتوقع فى المستقبل القريب ان يتغيير هذا الأمر.

المحرر : اصدارة Play Station 4 Pro!! ماذا قدمت للارا كروفت؟

ميجان : اجد الاسم طويلا بعض الشي هنا *ضاحكة* Rise of Tomb Raider 20 year celebration edition for sony play station 4 pro، اضافة برو هنا كانت اكثر من 3 أحرف، العتاد الجديد للجهاز سمح لنا بالكثير من المميزات فهناك 3 طرق للعرض ولأول مرة على اجهزة كونسول سنرى دقة 4K ولكن هنا مٌحكمة ب 30 اطارا فقط، ويمكن اختيار دقة 1080P ولكن بقوة 60 اطارا فى الثانية وهناك طور HDR ولكن لا يمكنني الكلام عنه باستفاضة الأن لكن تلك الاصدارة ستكون الانسب لمن يملك شاشة بدقة عرض 4K او 1080P.

المحرر : هل العتاد الجديد للبلاي ستايشن سمح بسهولة فى التعامل مع Sony VR?

ميجان : بكل تأكيد، امكننا هنا تقديم تجربة واقع افتراضي بدون اى تضحيات على حساب المعالجة او الرسوميات، الأمر برمته كان تجربة ممتعة ونتوقع ان تنال التجربة اعجاب من يملك طاقم Sony VR.

المحرر : الفيلم الجديد ل Tomb Raider، هل سيكون بشكل ما قريب للعبة؟

ميجان : هذا أمر حتمي، الفيلم الجديد سيكون مبنى على احداث للعبة وعلى علاقة كبيرة بها، لن نخوض فى عوالم أخرى ربما لم تذكر العبة عنها شيئا – المحرر : سلسلة أفلام تومب رايدر القديمة للأسف – فى هذه المرحلة نركز على اطلاق اللعبة، فيلم مرتبط بها، كوميكس، تجربة كاملة لعالم Tomb Raider بدون تشتييت اللاعبين بأى شكل كان، تلك هى لارا كروفت فى قمة تألقها.

المحرر : فى عالم الألعاب والسينما نرى العديد من المنافسات الحية! رأينا سلسلة Alien VS Predator، سلسلة Super Smash Bros، وأخيرا فيلم Batman Vs Superman..

ميجان مقاطعة : هذا السؤال xD

المحرر : هل سنري او هناك امكانية ان نرى لارا كروفت وجها لوجه مع نيثان من سلسلة Uncharted?!

ميجان ضاحكة : الفكرة تم طرحها من مجتمع اللاعبين منذ اكثر من فترة، دعونا لا ننسي انه لارا نوعا ما هى الأم الروحية لنيثان، الاثنين سويا على نفس الشاشة سيكون أمر متطلب للكثير من المجهود والافكار، الفكرة مجنونة ونريد فى النهاية ارضاء كل الأطراف، لكن حاليا التفكير منصب على لارا كروفت، لا أؤؤكد شئ ولا انفيه لكن دعنا نقول Never Say Never.

المحرر : الجزء القادم من السلسلة، نريد خبر حصري خاص بها.

ميجان ضاحكة : لا يمكنني مناقشة المزيد بخصوص هذه الجزئية لكن توقع المزيد من العوالم الجديدة لاكتشافها لم تكن فى اول جزئين، نريد دائما تقديم الجديد فى عالم لارا كروفت والجزء الثالث هو تحدي كبير لنا خصيصا بعد نجاح اول جزء ولا نتوقع ان يتوقف الأمر هنا، لارا كروفت شخصية كبيرة جدا فى عالم ضخم، نريد تقديم ما ينال رضا اللاعبين وطموحهم، الجزء القادم سيحتوي على مفاجات بخصوص لارا وماضيها، لن اقول لك أكثر من هذا اليوم.

اليوم كان حافل جدا ويوم 4 اكتوبر تلك الإصدارة ستكون متاحة، طور اللعب الجماعى هو الفائز هنا بكل تأكيد، مهمات اضافية للارا اجدها دعم جيد للقصة، ومغامرة VR بكل تاكيد هى امر محبوب وتُحسب للمصميمن الدخول فى هذا المعترك ولكنه لا يزال بكرا بحاجة للمزيد من الصقل من الجانبين سويا، سونى والمطورين، وأخيرا وليس أخرا التجمع الطيب مع أصدقائنا من المواقع التقنية الأخري، مجتمع اللاعبين فى المجتمع العربى مستمر فى الكبر ولن يتوقف قريبا بمشيئة الله، تابعونا فى المزيد من التغطيات.

حول الكاتب

محمد سعد