انطباعاتنا عن لعبة OverWatch ومقابلة خاصة مع استديو Blizzard

تشرفنا بدعوة شركة بليزرد لحضور اطلاق لعبة Overwatch فى الشرق الأوسط، التجمع كان اكثر من ممتاز وكانت فرصة لمقابلة مجتمع اللاعبين من مختلف انحاء العالم، قابلنا أصدقائنا من الكويت، الإمارات، إيران، فرنسا والعديد من الدول الأخرى، كانت فرصة ممتازة من أعرق شركات صناعة الألعاب للدخول فى عالم لعبة Overwatch.

بداية الجلسة كانت بعرض تقديمي للعبة مترجم بالعربية، يمكن مشاهدته فى الأسفل..

بعد العرض، قامت Irin مديرة التسويق بتقديم فكرة اللعبة وشرح كيفية اللعب والفكرة وراء اللعبة، ثم جائت لحظة الحسم!! تجربة اللعبة على منصة PS4
لعبة Overwatch تجربة جديدة لبليزرد فى عالم ألعاب FPS، مع لمحات من RPG كنظام تحديث اللاعب، نظام الترقية فى مستوي خبرة اللعاب XP Pointsن اللعبة تتم فى اطار تنافسى ما بين فريقين كل فريق 6 لاعبيين، وهناك اكثر من تنوع فى طراز اللاعبين، فهناك بطل اللعبة فى العرض (Winston) وهو شخصية محببة للنفس من القردة العليا – يكره جدا من يطلق عليه لقب قرد فى اللعبة 😀 – يقوم بنداء وتجميع فرقة Overwatch حينما يشعر انه العالم فى خطر من شخصية Reaper المخيفة فى تصميمها أشبه تصميمات ملاك الموت من الحضارات الأوروبية القديمة.

https://www.facebook.com/gamevolt/posts/1042926379108676

لكل لاعب مجموعة من الهجمات الأساسية، الهجمات الفرعية، القدرات أو Primary Attack، Secondary Attack، Abilities وأثناء بناء الفريق تقوم اللعبة بتنبيهك الي ما يفتقده لاعبك، فمثلا من الممكن ان يفتقد فريقك للاعب Tank او دبابة هجومية، او ان يفتقد اى مُسعف Medic، وهكذا، مع اختلاف الشخصيات تأتى مجموعة من الأفكار المختلفة، فمثلا فى مرحلة ما فى طور Defend the Moving Car، تقوم بحماية عربة والعربة تتحرك فى حال وجود احد اعضاء فريقك، وكانت مشكلة لفريقي فى مواجهة الفريق المنافس، ومع شخصية مثل الروبوت Bastion فمن قدراته انه يقوم بنصب Tripod عليه مدفع رشاش، قام صديقنا من مجلة Gulf News بنصب المدفع فوق السيارة واصبحت دبابة بدلا عن كونها سيارة!! اللعبة مليئة بالأفكار القوية المختلفة وتجربة ساعتين عليها حتى لم تقترب من 1% من متعة اللعب.
الرسوميات كانت ممتازة على PS4 ولم نواجه اى مشكلة Lag او تأخير فى اللعب، اللعبة ستصدر خلال الشهر الحالى وتستحق التجربةن تابعوا حوارنا مع السيد Bo من شركة بليزرد للوقوف على تفاصيل اكثر للعبة.

مقابلة GameVolt مع السيد Bo من شركة Blizzard وتفاصيل عن لعبة Overwatch.

خلال تنظيم شركة Blizzard لاطلاق لعبتهم الجديدة Overwatch المُنتظرة بشغف، وجدنا فرصة مناسبة لإجراء لقاء شيق مع السيد بو سيلمر هانسن Bo Selmer Hansen وهو يشغل حاليا منصب Community Manager في Blizzard Entertainment Europe، وكان اللقاء ملئ ببعض الحقائق والمعلومات المثيرة.

جيم فولت : سيد بو، التنظيم أكثر من رائع!
بو : أنا سعيد بهذا الأمر ولم اتوقع أن يكون فى الشرق الأوسط هذا المجتمع من الاعبين.
جييم فولت : شركة بايزرد لها باع طويل فى الألعاب خصوصا على الحاسوب، هناك ديابلو، ووار كرافت.
بو : بكل تأكيد، الحاسوب هو أقدم منصة لدينا وحتى مع اطلاق اللعبة على منصات الكونسولز المختلفة، قمنا بالتأكد من انها ستكون ملائمة لها مسبقا.
جيم فولت : شخصيا قمت بتجربة ديابلو 3 على بلاي ستايشن 4 وكانت جميلة والتحكم كان مختلف بعض الشي عن الحاسوب كتجربة مختلفة.
بو : كان مهم جدا ان نقوم بهذا الأمر، لا نريد ان نكتسب سمعة “مجرد بورت سئ للعبة اخرى” سواء من على الكونسول للحاسوب او العكس.
جيم فولت : Overwatch، ماذا نتوقع منها.
بو : المرح!! اللعبة فى الحقيقة قام فريق الاعداد بوضع كل مجهودهم فيها من تطوير وتصميم وننتظر رد فعل مجتمع اللاعبين لها، فى النهاية أن تتجمع مع اصدقائك للمرح فى نهاية اليوم.
جييم فولت : اصدارات اللعبة المختلفة، ما هى؟
بو : لدينا الاصدارة العادية تماما وستحتوى على كل الشخصيات الموجودة بالعبة، واصدارة Origins وستحتوى على ملابس مختلفة للشخصيات توضح أصلهم قبل القصة، وهناك الاصدارة Collector’s Edition وهي فعلا الأفضل فى رأى الشخصي، مكلفة بعض الشي عن العادية لكن تستحق.

51vsfdNjbrL

جيم فولت : من ناحية التحكم والجرافيكس، لنبدأ من التحكم، هل اللعبة بورت تم صقله من اجل الحاسوب او العكس؟
بو : فى بليزرد قمنا بتصميم كل نسخة (نسخة للحاسوب ونسخة للكونسولز) على انفراد، لم ولن يتم القيام بأى بورت من منصة للأخرى لتفادى أى مشاكل فى التوافقية او التحكم، رأينا تجارب سيئة فى السوق لمنتجات اخرى ولا نريد للعبة اوفر واتش ان تكون تجربة سيئة لأى لاعب على اى منصة.
جيم فولت : هل سنرى سيرفرات اللعبة مفتوحة من الطرفين؟ مواجهة ما بين لاعبى الكونسولز والحاسوب؟!
بو : “ضاحكا” لا نريد ان يكون هناك مذبحة، بالتأكيد التجربة متخلفة من منصة للأخرى ونُفضل ان تكون كل منصة منفردة بنفسها، أؤؤكد لك ان هذا الأمر لن يحدث اجلا ام عاجلا…
جيم فولت : التوافقية مع جهاز سونى الجديد!! نريد تفاصيل ان امكن!
بو : “ضاحكا” لم اتوقع ان يتم تسريب الخبر بهذه السرعة، للأسف لا املك ان اعطيك معلومات كثيرة حول الموضوع لأنه متعلق بسونى، لكن الجهاز الجديد أتوقع انه سيعطي مساحة اكبر من التطوير للمبرمجين، منذ فترة وهم معهم اداوات التطوير Dev Kits للجهاز واعتقد انه المنتج لن يقل جودة عن اى منصة اخرى.
جيم فولت : إذن هل سنرى نفس النسخة لجهاز بلاى ستايشن 4 والنسخة المُحسنة الجديدة منه؟
بو : لا تعليق لأضيفه هنا، لكن كما سلف وذكرت ستأتى نسخة واحدة للبلاي ستايشن 4 “ضاحكا” لن اعطيك اى تفاصيل اخرى 😀
جيم فولت : حسنا، نأتى لمنصة الحاسوب، هل سنرى اى تفضيل كان لبطاقات الرسوميات المختلفة؟ تأثيرات بصرية لبطاقة على حساب الأخرى؟
بو : لدي فى المنزل بطاقة GTX 780 وعند صديق لى بطاقة GTX680واخرى بطاقة R9 290X وأؤؤكد لك، نعمل بكل قرب مع شركتى Nvidia و AMD للحصول على نفس التجربة البصرية، لا نريد ان نقلل من متعة اللعب لشخص دفع ما يقارب 450$ مثلا فى بطاقة من احدى الشركات والأخرى تحصل على مرح اكثر.
جيم فولت : هل يتم العمل عن قرب من الشركات لتفادي مشكلة الدرايفرز؟
بو : بالفعل تم هذا، اللعبة يوم اطلاقها ستعمل بكل كفاءة على منصات الحاسب الألى بدون اى مشاكل “Fingers crossed”، فريق الاختبارات والتجربة Testing Team قم بعمل اكثر من رائع للوقوف على كل مشاكل اللعبة.
جيم فولت : هل ستدعم اللعبة البطاقات المتعددة؟ Multiple GPUs
بو : فى الحقيقة متطلبات تشغيل اللعبة سلسة وهى تدعم البطاقات المتعددة، فى حالة لعبك على ريزولوشن جنونى فعلا والعديد من الشاشات ستعمل بسهولة، ندعم دعما تاما لكل من SLI و CrossFire.
جيم فولت : اللعبة على دقة 4K…
بو : “مقاطعا” ستكون جميلة جدا!! فى الحقيقة اجد 4K على شاشة بحجم 32-28 بوصة هى الأجمل لرسوميات اللعبة.
جيم فولت : حسنا، المحتوى، DLC، الاضافات، هل سنرى المزيد منها طول الوقت؟
بو : نحن شركة تقدر تجربة اللعب، وكلنا نعتبر نفسنا من مجتمع اللاعبين قبل ان نكون مصممين او مسوقين او اى شئ أخر، فى بليزرد قمنا منذ شهر بدعم لعبة ديابلو 2 بعد اكثر من 15 عام على اطلاقها لمنح ممتلكى منصة ويدنوز 7 وما اعلى تجربة اللعبة بسلاسة، نفس الشي سنقوم على نهجه مع Overwatch على حسب تقبل مجتمع اللاعبين لها، اللعبة ستكون كاملة وقت الاطلاق وكلما صدرت شخصية جديدة او بطل Hero جديد ستحصل عليه مجانا!! لن تدفع اى مقابل مادي أخر وقتما اشتريت اللعبة!! بليزرد تحافظ على لاعبيها ومنتجها بهذا الشكل، نريد التأكد من رضاء من قام بشراء اللعبة ولا نريد ان نمد ايدينا فى جيبك للحصول على لاعب جديد!
جيم فولت : Old School style؟
بو : بكل تاكيد، بليزرد تضع نهج للصناعة.
جيم فولت : التوافق ما بين سيرفرات اللعبة واختيار الللاعبين للمواجهات، هل هناك المزيد من التفاصيل؟
بو : أقصي عدد لكل فريق هو 6 لاعبين وهذه هى افضل ميكانيكية لعب فقد قمنا بتجربة اكثر من رقم، 4، 12، 32 ووجدنا انه افضل تركيبة هى 6 لكل فريق، وحينما تبحث عن منافس لكن لن تصطدم بفريق اعلى منك بكثير او اقل منك بكثير، مع الوقت سيكون هناك تحسين لميكانيكية البحث حسب تفاعل الللاعبين مع اللعبة نفسها، ستكون تجربة ممتعة لللاعبين وللشركة للعمل عن قرب على صقل المنتج مع الوقت.
جيم فولت : هل نتوقع صدور شخصيات مثل الليتش كينج فى اللعبة؟! شخصيات من عوالم بليزرد الأخرى؟!
بو : هذا سيكون امر مثير فعلا، لا اتخيل ان ارى اورك يجري ببازوكا، لكن نريد لعالم Overwatch أن يكون فريد من نوعه بكل ما فيه من شخصيات، لا ارى امكانية لأمر مماثل على الأقل حاليا، الأمر فى يد اللاعبين، ان ارادوا هذا فعلا ربما يحصلوا عليه فى وقت ما.
جيم فولت : التعديلات، Mods، هل ستكون مدعومة بشكل رسمي؟
بو : “ضاحكا” فى الحقيقة لا استطيع ان اعطيك اجابة واضحة لهذا الأمر حاليا، لكن هناك ألعاب تجربة لعبها اختلفت مع المودز، وهناك ألعاب دعمتها رسميا، حتى الأن لا نية لدعم رسمي لها..على الأقل فى الوقت الحالى.
جيم فولت : لعبة مثل سكاريم كانت تصرخ من جمال الصور بعد التعديلات عليها، ولعبة Witcher 3 دعمت نفس الأمر، هل سنرى شي مماثل من بليزرد حتى على المدي الطويل؟
بو : حسب تقبل اللاعبين للعبة، ماذا تتوقع انت كمود مفضل لديك؟!
جيم فولت : حسنا!! باغتنى الأن بالسؤال!! أتوقع مثلا ان يكون هناك تعديل دموى للعبة، ان نرى المزيد من Blood Splattering مع طلقات الرصاص اوضربات الأسلحة، بيئات مخيفة، أشكال أسلحة مختلفة.
بو : الأمر منوط تماما بمجتمع اللاعبين ودعمهم الدائم للعبة واقبالهم على اللعبة، بليزرد يهمها اللاعبين دوما وسنعمل جاهدين على توفير أفضل تحسينات ممكنة..
جيم فولت : هل سنرى دعم عربى للعبة؟! لغة حوار او قوائم لعبة؟
بو : فى بليزرد حاليا سيكون الأمر صعب لتطلب اللعبة مطورين للغة العربية، ترجمة احترافية، العديد من الأشياء لاحقا ممكن جدا ان تتوافر فى حال كان اقبال المجتمع العربى على اللعبة قوي وتطلبوا العربية للحوار داخل اللعبة.
جيم فولت : هل سنرى اى Action Figures لأبطال اللعبة؟ أسلحة؟
بو : حاليا لا توجد اى نية لشئ مماثل لكن مع شهرة الشخصيات مع الوقت، سنرى.
جيم فولت : سيد بو، نشكرك جدا على الحوار الممتع.
بو : استمتعت جدا بالحوار، حان الأن وقت تجربة اللعبة، تفضل بالجلوس هنا 😀
جيم فولت : هل ممكن طلب اخير؟
بو : بكل تأكيد

2016-04-23

صور من تجربتنا للعبة ويمكنكم طلبها مسبقاً عبر الموقع الرسمى للعبة.

حول الكاتب

محمد سعد

  • Murad Sharm

    تقرير رائع

  • http://digitaleanimes.blogspot.com Itaku Kikosho

    Awesome review please think to make an English version of Gamevolt also ! when you add photos or HTML codes BECAREFUL with the hight and width its very important for the Web site ergonomics. Good Luck and have a nice day !