عام 2016 وحصرياته على PS4

مالذي يجعلنا نفضل منصة عن أخرى ؟ ربما كان هذا هو السؤال الأزلي الذي لا نستطيع الإجابة عليه ، فالبعض يبحث عن القوة الرسومية الأعلى بغض النظر عن أي شيء آخر والبعض يبحث عن راحة البال فيتجه لمنصات الألعاب المنزلية ولكن تظل نقطة الفيصل التي تحسم المعركة هي الحصريات التي تصدر لكل منصة على حساب الأخرى وتظل الألعاب الحصرية هي ما يرجح كفة منصة على أخرى ، ومنصة الـ PS4 حصلت على مجموعة مميزة من الحصريات في العام الماضي وتنتظر مجموعة مميزة أخرى لهذا العام وفي إستعراض سريع سنستعرض معكم 10 من أهم الألعاب التي ستصدر للمنصة بشكل حصري للمنصة أو مشاركةً مع الحاسب الشخصي .

Final Fantasy VII Remake

لا يجوز الحديث عن ما ننتظره في عام 2016 دون الحديث عن اللعبة التي أنتظرها أنا بشكل شخصي منذ أعوام مضت وهي Final Fantasy VII Remake فكل من إستمتع بتجربة Final Fantasy VII crisis core على منصة PS vita أو شاهد Final Fantasy VII advent children ينتظر هذا الجزء الذي سيعيد القصة الطبيعية ويجعلنا نستمتع بها برسوميات الجيل الحالي .

ربما لم يصدر بعد موعد ثابت لصدور اللعبة ولكنها بالتأكيد ستبدأ في الصدور في عام 2016 وستبدأ الحلقات في الظهور في هذا العام .

Horizon: Zero Dawn

حصلنا على فرصة لتذوق عالم ما قبل التاريخ وإكتشافه مع لعبة Far Cry primal ولكن هل تخيلتم هذا العالم ولكن بعد إنتهاء الحياة على كوكب الأرض وسيطرة الآليين عليها ؟ ونحن نعود ملايين السنين للوراء ولكن بدلاً من أن نقاتل الحيوانات المعتادة نواجه الحيوانات الآلية ؟

هذا ما ستضعنا فيه Horizon: Zero Dawn حيث سترسلنا الى المستقبل والماضي معاً في عالم مفتوح يمكنك إكتشافه من أعلى قمة جبل فيه إلى أعماق المحيطات .

تأتينا اللعبة من الأستوديو الذي قدم لنا سابقاً Killzone وهو Guerrilla Games والذي ضم حديثاً مجموعة من المطوريين الذين عملوا على The Witcher 3: Wild Hunt .

Uncharted 4: A Thief's End

الجزء الرابع من السلسلة المحبوبة والمخصصة لمنصات Sony وبعد إصدار المجموعة في صورة Remastered العام الماضي كتمهيد لصدور الجزء الجديد Uncharted 4: A Thief’s End ، وبينما كنا ننتظر إصداره في شهر إبريل القادم خرجت علينا سوني بالأمس لتعلن تأجيله حتى ال10 من مايو القادم ، لا يمكننا الا ان ننتظر على احر من الجمر الرحلة الجديدة التي سنخضوها مع Nathan Drake في عالمه المجنون .

The Last Guardian

هل ستصدر هذا العام ؟ لا توجد تأكيدات واضحة حول موعد الصدور بل ويمكننا القول بأن الاخبار إنقطعت عن اللعبة بعد معرض PSX 2015 ولكننا نأمل أن نراها هذا العام خصوصا بعد أن ظلت لفترة طويلة داخل أدراج سوني ، ربما كان من اهم الاخبار بخصوص اللعبة هو عودة Fumito Ueda للفريق المطور وهو ما يطمئننا أن اللعبة ستكون مميزة للغاية .

Ratchet and Clank

يصدر في أبريل الجزء الجديد من Ratchet and Clank والذي يأتي كقصة لبداية رحلة البطلين والمقتبس من الفيلم الذي يحمل نفس العنوان وسيصدر تقريباً في نفس الموعد في الولايات المتحدة ، تأتي اللعبة من إنتاج شركة Insomniac Games لذا فنحن مطمئنون تماماً وواثقون من أنها ستكون من الألعاب المميزة هذا العام .

No Man's Sky

دائماً ما تكون الأسرار الغريبة هي الأكثر إثارة لنا وهذا هو الحال مع No Man’s Sky فبالرغم من أن المطورين hello games  قد قدموا لنا شرح وافي وتجربة عملية في معرض  PSX 2015 الا اننا لا نستطيع تصور كيفية اللعبة والعالم الذي ستنتمي اليه ، فمجرد فكرة أن تظل تكتشف في عوالم لا نهائية ودائمة التجدد مثير ومخيف في نفس الوقت .

موعد إصدار اللعبة المتوقع هو يونيو 2016 وهذا الموعد نتيجة لبعض المشاكل التقنية التي واجهها المصممون مع منصة PS4 لذا نأمل أن تصدر في الموعد المتوقع .

Street Fighter V

الكثير من النوستالجيا عادت الينا مع صدور Street Fighter V والهادوكن المفضلة لدى الجميع ، لا يوجد الكثير مما يقال عن اللعبة بخلاف ما قيل في مراجعتنا لها

Dreams

يبدو ان هذا العام هو عام الأفكار الجديدة ولا توجد أفكار جديدة أكثر من لعبة Dreams ولنقرب لكم فكرة اللعبة تخيل أنك تعيش في عالم من الأحلام حيث يمكنك أن تكتشف أحلام الآخرين وتعيش المغامرة بداخلها كما يمكن للآخرين أيضاً أن يكتشفوا أحلامك ويعيشوا بداخلها .

هذه هي فكرة اللعبة ببساطة فسيتاح لكل لاعب إنشاء أحلامه الخاصة به لتكون كمراحل أو مستويات اللعبة وسيمكنك مشاركتها مع كل من حولك وكل من يمتلك منصة PS4 .

اللعبة تأتينا من إستوديو Media Molecule الذي صمم لنا التجربة المميزة التي تدعى LittleBigPlanet  لذا يمكننا أن نطمئن على جودة اللعبة .

GT Sport

يظل دائماً عالم السباقات والسرعة محط إهتمام جميع الاعبين حول العالم وإذا كانت منصة Xbox one والحاسب الشخصي يمتلكان Froza Motorsport فإن ملاك منصة PS4 يمتلكون Gran Turismo والتي ستعلن عن ظهورها الأول على منصة PS4 قريباً .

لا نعرف تحديداً إذا كانت اللعبة ستصدر هذا العام أم لا ولكن المعلومات من Paris Games week أن البيتا التجريبية للعبة ستكون متاحة للتحميل في الربع الأول من عام 2016 ولهذا فإن من المنطقي ظهور اللعبة في عام 2016 .

Detroit: Become Human

لعبة تدور حول أفكار فلسفية بحتة من مثل مالذي يجعلنا بشر ؟ وكيف يمكننا أن نعرف البشرية ؟ في عالم مليئ بالCyborgs مما يجعل الأمور تختلط للغاية .

لا توجد الكثير من التفاصيل حول اللعبة ولكن ما نعرفه أنها ستأتي على نهج Heavy rain و Fahrenheit ونأمل ان تعيد لنا هذه الأيام الجيدة .

عام 2016 مليء بالعناوين المميزة لكافة المنصات ويمكننا القول بأنه عام سيغير الكثير من الأفكار حول عالم الألعاب وحول وضع المنصات والطريقة التي نستخدمها بها ، كما سيشهد الكثير من التنافس بين صناع المنصات المختلفة وهذا التنافس يصب في مصلحتنا نحن فقط لذا تراجعوا قليلاً وأوقفوا حرب المنصات وجهزوا أموالكم ف2016 لن ترحل قبل أن تفرغ جيوبك تماماً.

حول الكاتب

أحمد حسن

" الواقع مكسور ، مصمموا الألعاب يمكنهم إصلاحه "
أحد مؤسسي الموقع ، وأجد أن القصة الجيدة يمكنها أن تبرر أي سخافة في اللعبة فهي من تضفي تجربة مميزة على عالم اللعبة .