مراجعة الحلقة الأولى من Tales from the Borderlands

tales-from-the-borderlands-wallpaper_109165-1920x1200

العاب Telltale تتميز بأسلوب قصصي مميز، يستطيعون بسهولة الوصول لأعماق شخصيتك واجبارك على التفاعل نفسياً مع العابها، ليست بالتأكيد نوع من الألعاب التي تنهيها وتنسى امرها، مثل The Walking Dead المؤثرة للغاية وابكتني في لحظات كثيرة وايضاً The Wolf Among us والتي أتت بنكهة جديدة ومليئة بالمتعة والاثارة، حتى بالرغم من نظام التحكم البسيط للغاية في هذه الألعاب، لكن هذه المرة تجرب Telltale شيئاً جديداً وهي Tales from The Borderlands. شخصياً كنت مترقباً لهذه اللعبة بشكل خاص، ليس لأنني معجب فقط بألعاب TellTale ولكن ايضاً لأنني معجب كبير بسلسلة Borderlands واظنها أحد امتع الألعاب التي يمكنك اختبارها مع اصدقائك، لكن اول شيء صدر في ذهني هي طبيعة اختلاف العاب Telltale بأسلوبها البسيط في التحكم – مجرد الضغط على الأشياء للتفاعل معها – وما يميز Borderlands بشكل أساسي وهي الفوضى العارمة الممتعة في اللعبة، شيئين مختلفين تماماً وكانت لدي مخاوف بأن ستضطر Telltale إما للتضحية بأسلوبها المميز الرائع، او جعل Borderlands لعبة مملة مقارنة بطبيعة اللعبة الفوضوية. لكن مرة أخرى Telltale تقوم بعمل شيء مميز للغاية ولا يسلب أياً من العناصر السابقة حقها.

GameApp 2014-11-26 11-52-34-24

في الحلقة الأولى بعنوان “Zero Sum” تعرفنا من جديد على عالم كوكب Pandora وتعرفنا على اول أبطالنا “Rhys”، وليس هذا وحسب بل تمكنا من القاء نظرة بداخل Helios – قاعدة Hyperion التي تطل على كوكب Pandora – وتمكنا لمرة على الأقل من رؤية كيف تتم الأمور بداخل الشركة وان كنت تظن ان كوكب Pandora قاسي ومكان خطير، فكر مجدداً. بطلنا يبدأ قصته بتلقيه خبر سار بأنه سيتم ترقيته، ويبدو ان بطلنا عمل جاهداً من اجلها ولكن سرعان ما تتدهور الأمور ويجد Rhys نفسه مع صديقه المقرب متورط في مغامرة خطيرة تتضمن النزول لكوكب Pandora والذي ليسوا مؤهلين له بأي شكل من الأشكال، كأنك تلقي ببعض المحاسبين في الغابة وتتوقع منهم النجاة.

tftbl_poster_lorez

لحسن الحظ بطلنا ليس مجرد مبرمج في شركة Hyperion، قد تكون المعارك ليس نقطة قوته ولكنه بالتأكيد واسع الحيلة ويعلم كيف يستعمل موارده بشكل جيد، ويتسنى لك الفرصة في التحكم بالـ Loaders او الرجال الآليين واستعمالهم لتخطى اعدائك في Pandora والمتمثلين بكل شيء يتحرك في الكوكب. ستتسنى لك فرصة بناء شخصيته سواء كنت تريده شخصية انانية ومتعجرفة، او تريد تصنع القوة وتظهر بمظهر الرجل الخطير، او العكس تماماً، وهذا لحسن الحظ أحد نقاط قوة العاب Telltale حيث تضعك انت في مقعد قيادة شخصيتك بالكامل، ليس مجرد التحركات بل التصرفات والأخلاقيات بعكس معظم الألعاب الأخرى التي لا تركز كثيراً على اخلاقيات الشخصية والتي غالباً ما تكون تسلسل احداثها خطي ومتوقع.

بطلتنا الثانية وهي Fiona ومثل Rhys تجد نفسها متورطة في نفس المغامرة، ومثل Rhys هي واسعة الحيلة ولكنها تألف كوكب Pandora وتعرف كيف تخوض وسط مجتمع الكوكب الموحش، كما انها نصابة محترفة تعمل ضمن فريق يتكون من عائلتها، وتتيح لنا اللعبة اللعب بها بجانب Rhys والتحكم في أحاديثها وبناء شخصيتها فهل مثلاً تقتل أحدهم عندما تتاح لها الفرصة، ام تحاول تجنب الخسائر؟ كما هو الحال في العاب Telltale. لكن بعكس Rhys تبدو Fiona مهتمة أكثر بمن حولها وبالأخص بعائلتها وهذا بالتأكيد قد يخلق تلاحماً بين البطلين كل حين وحين، ربما هذا سيضعك في أحد القرارات المصيرية التي تحدد كيفية سريان القصة في الحلقات المقبلة.

لكن ماذا عن اللعبة نفسها؟ هل هي لعبة Telltale عادية؟ ام هي لعبة Borderlands؟ بعد انهائي للحلقة الأولى أجد ان الإجابة هي انها أفضل من الاثنين، اللعبة لم تضحي بالإثارة المتأصلة في Borderlands بالعكس ستجد لحظات كثيرة مليئة بالإثارة والمتعة، كما ان اللعبة لم تفقد حسها الفكاهي الساخر والذي اجده أروع مميزات Borderlands، مشكلة سلسلة Borderlands هي انها تفتقر للتركيز على القصة. في معظم اللحظات ستجدها مجرد لعبة إطلاق نار بشكل اعمى بدون تفكير، لكي تركز في القصة هذا يتطلب الكثير من الوقت والمجهود، شخصياً أحب ان افهم كل لعبة العبها ولكن Borderlands كانت تحتوي على الكثير من المشتتات. Telltale عالجت هذا بأسلوبها المميز والتي دمجته بشكل رائع في هذه اللعبة، فستحظى بتجربة Borderlands مميزة مليئة بالإثارة بدون المشتتات المتأصلة في أسلوب لعبها. في نفس الوقت ستحظى ايضاً بالتعرف على عمق جديد من شخصيات Pandora وربما الإحساس ببعض المشاعر تجاه الشخصيات.

GameApp 2014-11-26 12-40-10-13

“قد تكون معظم الأحداث التي نختبرها ملفقة او مبالغ فيها”

أسلوب تحكم اللعب بسيط للغاية، مجرد الضغط على الأشياء التي امامك في الشاشة والتفاعل مع الشخصيات والعناصر الأخرى سواء باتخاذ قرارات او باختيار عبارات مختلفة اثناء الأحاديث. وأحياناً ما تطلب من اللعبة التفاعل مع مقطع معين مثل الضغط على زر معين بسرعة او التوجه بشخصيتك بتوقيت معين. المختلف بأن هذه اللحظات كانت مدمجة بشكل أفضل في اللعبة، ولم أدرك متى يبدأ مقطع يتطلب تفاعلي بعكس الألعاب السابقة والتي كان يمكنك توقع أنك ستساهم في شيء ما في الثواني القليلة المقبلة. حتى الموت في هذه المواقف مثير للسخرية فمثلاً كان يجب على Fiona ان تغلق باباً ما قبل ان يصل أحد الأعداء، لم أدرك سريعاً انه يجب ان اضغط بشكل متكرر على الزر وتسبب هذا في استلامي لرصاصة ما بين عيني فقالت Fiona كدورها كراوي: “وهذا ما كان ليحصل إذا لم أتمكن من اغلاق ذلك الباب”.

إذاً لن تحظى بأثارة وفوضى عارمة طوال الوقت، ولكن ستحظى بلحظات مثيرة جداً تتابعها لحظات تداول أحاديث مع الشخصيات، يمكنك جعل هذه الأحاديث أكثر تنوعاً او حتى تكتشف تفاصيل ستساعدك في أي نقاش قادم او خيار مصيري ينتظرك، وذلك باستعمال قدرات شخصياتك المختلفة مثل عين Rhys الإليكترونية والتي تمكنه من التعرف على تفاصيل الأشياء المحيطة به والولوج للحواسيب بدون الحاجة للمسها، بينما Fiona وكلامها المعسول قد يمكنك من تجنب معارك مستقبلية او كسب “أصدقاء” جدد إن صح التعبير. يمكن ايضاً لـ Fiona ان تجمع المال وتستخدمه لـ”شراء” حلول لهذه المشاكل.

لكن هنالك شيء مميز هنا، الرواية التي نجد أنفسنا فيها هي من وجهة نظر شخصياتنا، قد تكون معظم هذه الأحداث ملفقة ومبالغ فيها، وكثيراً ما يختلف بطلانا في كيفية روي تفصيل معين، وربما الاختلاف في إذا كان حدث معين قد حدث من الأساس، أي اننا لن نختبر قصة بشكل مباشر وتماماً كما حدثت، بل سنضطر للعثور على أرضية مشتركة بين القصة من وجهة نظر Rhys ووجهة نظر Fiona ورؤية أكاذيب أيا منهما في الرواية مثير للضحك والسخرية وهذه إضافة ارحب بها كثيراً، شخصيات Borderlands ليست أمينة او صادقة وهذا بالفعل يجعل ابطالنا منتمين لهذا العالم الرائع ويضيف نكهة مميزة في اللعبة.

GameApp 2014-11-26 13-36-42-33

شيء آخر اعجبني وهو رؤية شخصيات مألوفة من عالم Borderlands، رؤية Zero اثناء قتله للأعداء بكل سلاسة وابهار، وايضاً اعطائي الفرصة لإجراء حديث معه هي تجربة رائعة جداً. ستجد شخصيات أخرى مألوفة وستقدر ما آلت اليه الأمور بعد احداث Borderlands 2 ولكن إن كنت جديداً على عالم Borderlands فلن تشعر بالجهل تجاه الشخصيات التي امامك، شخصية Rhys وFiona كافية لتسلط تركيزك عليهم، الشخصيات العائدة من السلسلة مجرد مكافئة لهؤلاء من لعبوا اللعبة.

لننهي مراجعتنا للحلقة هنا، تجربتي كانت ممتعة للغاية، لم أتمكن فقط من الإحساس بأثارة وحماس Borderlands بل اخيراً وجدت نفسي في تجربة كنت اتمناها لهذه السلسلة. الفرصة على التركيز أكثر على العالم ومن يسكنه بدلاً من قتلهم بشكل عشوائي. وقدمت لدي شخصيتان رائعتان وتسلسل احداث مرن ومسلي، وايضاً حس السخرية والفكاهة التي تتميز به Borderlands. الحلقة لم تكن قصيرة وكنت احياناً أفكر كيف لم تنتهي الحلقة بعد، خاصة بعد اختباري لحلقات كثيرة قصيرة من العاب Telltale والتي خيبت أملى كثيراً، هذه الحلقة استمرت لفترة مناسبة جداً من الوقت واستمتعت بكل دقيقة فيها بالفضل للعالم الغني وقدرة Telltale على الالقاء المميز. معادلة رائعة واجد ان الحلقة الأولى قدمت الينا تمهيداً لقصة رائعة في عالم رائع وتختلف في نكهتها عن العاب Telltale السابقة والتي اتسمت دائماً بالجدية ورؤية Telltale ينجحون في فهم عالم Borderlands وتطبيقه بأسلوبهم المميز تضيف إليهم نقطة إيجابية في مجلد العابهم. لا استطيع الانتظار للعب الحلقة الثانية.

حول الكاتب

عبد الرحمن عوض

مهووس العاب فيديو وكمبيوتر، أدرس حاليا في هندسة حاسبات وتحكم، أحاول حاليا بقدر الامكان نشر ما أستطيع من ثقافة الجيمنج في الاماكن التي تتيح لي ذلك، احب ألعاب التصويب وأقدر الجهد المبذول في الالعاب، اعتبر نفسي مهووساً بالبرمجة.

×
Show