مراجعة أنمي Phantom: Requiem for the Phantom

aaa

يعتبر “Requiem for the Phantom” من اروع الاعمال التيّ شاهدناها على الاطلاق في عدّة نواحي رغم انّه ليس بتلك الشهرة لكنّة يستحق مكانة بين كبار الاعمال القصيرة ، الانمي قدم لنا تجربة ممتازة سنحاول رسم ملامحها امامكم لإقناعكم بمشاهدته .

نبذة عن الأنمي

 “Phantom: Requiem for the Phantom” هي سلسلة أنمي متكونة من 26 حلقة من انتاج استديو “Bee Train” انطلقت في 2 افريل 2009 و انتهت في 24 سبتمبر 2009  , الانمي مقتبس من لعبة فيديو اسمها Phantom of Inferno تم انتاجها سنة 2000 كما اقتبست عنها سلسلة مانجا من تصوير ميساكي هيراجي على امتداد ثلاث مجلدات انطلاقا من 23 ماي 2009 كذلك اقتبست أنمي سلسلة قصيرة في شكل ثلاث حلقات OAV تحت مسمى Phantom the Animation .

phantom-requiem-for-the-phantom-movie-poster-2009-1020490381

القصة

في بداية الأنمي فتى شاب يستيقظ فاقد الذاكرة تماما في مبنى صناعي مهجور ويجد بقربه فتاة تحمل سكين وتدعي انّ اسمها “ein” او فانتوم والتي تحاول اختبار قدراته القتالية وتهاجمه لكنّه يتصدى لها فشعرت آين انّ هذا الفتى يشبها وأنّه يمتلك الموهبة على ان يكون قاتل محترف فتقرر تدريبه وإطلاق اسم “zwei” عليه . فيما بعد يكتشف zwei انه يعمل تحت يد اقوى منظمة مافيا امريكية ” انفرنو ” و تتطور ميزته في القتـل و الاغـتيال مع مرور الوقت ليصبح مساعد لمدربته آين في عمليات التّي تمليها المنظمة و تنطلق الملاحم الدموية و حرب العصابات اذ تحاول انفرنو بسط نفوذها على كامل نيويورك فيقتل افراد وعائلات باقي العصابات في حال تهديد سيطرتها وذلك بإستعمال خبرة العالم المجنون “سايث” الذي حوّل كل من آين و زفاي الى آلات قتل بشرية . فانتوم هو الاسم الذي يخصص للسفاح الأكثر كفاءة في إنفرنو كما يعتبر الفانتوم اقوى قناص في العالم واسمه له سمعة دولية . آين و  زفاي و دراي هم من تداولو على هذا المنصب واسماءهم تمثل الارقام الثلاثة الاولى باللغة الالمانية .

phantomrequiemforthephantomep04d

ماذا قدّم لنا الأنمي ؟

فانتوم انمي لم يكن له سمعة كبيرة لكنّه اصبح محط متابعة كبيرة خاصة لفئة المشاهدين التيّ انتهت من جميع الاعمال الكبرى وتبحث عن اعمال سبقتهم ولم يشاهدوها و قد وجدوا الخيار صحيح في فانتوم الذّي قدم لنا انطلاقًا من اولى حلقاته اثارة لا توصف فكونوا مستعدين من البداية  للقتل و الدراما اللانهائيين ، الرومانسية و الغموض و الحيرة و البكاء و الامل و اليأس ، أنمي غاب فيه الجانب المشرق تماما لا وجودة للسعادة ابدًا ، الرحمة غائبة تماما في اعين الشخصيات أنمي بسط لنا تمامًا مفهوم البقاء للأقوى والموت للضعيف .

سرد الأحداث و نظام المعارك

سرد الأحداث الخاصة بالأنمي سيكون منظم على نحو رائع الاحداث ستكون على منحى صاروخي في انطلاقة الانمي وسوف تستمر على نسق تصاعدي وذلك بسقوط عديد الشخصيات التّي لها دور مهم في الانمي وستحقق هذه الوفيات مفاجآت فيما بعد لم تكن في البال ، الانمي كان في مستوى مرتفع حتى الحلقات الاخيرة التي انخفض فيه المستوى نظرا لانتقال الاحداث من نيويورك الى اليابان وبالتالي ستنخفض اجواء عصابات المافيا وحدّة القتالات ، الحدث الاكبر والذي ازعجني هو طريقة انتهاء الانمي والتي كانت سعيدة حتى دقيقة قبل نهاية الانمي … فقط .
من جهة الاخرى اغلب المعارك كانت قصيرة خاصة في المعارك الفردية لأنّ معظمها كان اغتيالات لكن هنالك قتالات احدثت تغييرات في مجريات الاحداث ، المعارك ستكون بطبيعة الحال باستعمال الاسلحة المعروفة معظمها لرواد العاب الفيديو .

PhantomRequiemforthePhantomep22b
phantom09-00013
phantom03

الشخصيات ، الرسوميات ، الموسيقى

الشخصيات كانت ممتازة وفعالة جميعها كانت لها ادوار مختلفة قدمت الميزة والاضافة في احداث الانمي رسم عدد المبالاة والكرة والظلام في حركات وافعال كل شخص جعل منها فن يتجسد لوحدة فكل شخصية اعطت طابع خاص للمشاهدة ، المافيا واجواء العصابات اعطت نكهة خاصة اضافة الى اتباع المنظمة وتاريخ شخصياتها التي تتسابق نحو القمة للرغبة في السيطرة على اقوى منظمة في العالم .

بالنسبة للرسوميات سوف تشعر بأنّها قديمة بعض الشيء وذلك ليس بالعائق نظرا الى انّ الاستديو المنتج غير معروف او انّ الانمي نزل قبل خمس سنوات بل ارى انّ هذا الغرافيسم اعطانا طابع نادر جدًا في باقي الانميات وهو حسّ المافيا ، الرسوميات ادمجت الخيال والواقع بشكل مدهش ممّا يظهر الأنمي في شكل واقعي ومقبول جدا .

امّا الموسيقى التصويرية فهي خارقة ومدهشة جدا جميع الاحداث كانت تدور مع الحان مدقنة درامية ، رومانسية …
المؤثرات داخل المعارك واقعية جدا ، اغنية البداية محترمة .. بصفة عامة من اقوى الاعمال التيّ رأيناها من هذه الناحية .

انطباعنا الأخير

فانتوم انمي رائع ومدهش يستحق شهرة أوسع ، احداث وموسيقى غير عادية في المقابل تذبذب في بعض الاحداث ، اخطاء من الاستديو المنتج والخروج عن منحى القصة في بعض الاحيان خاصة بعد الدخول في الحياة المدرسية .
ننصحكم بعدم التردد في مشاهدة الانمي فهو عمل مدهش بأتم معنى الكلمة وفي الختام نتمنى ان المراجعة قد افادتكم والله ولي التوفيق .

حول الكاتب

إلياس خليفة

عاشق للأنمي الياباني والأفلام الأمريكية ، طالب ثانوي مهووس بفريق النجم الساحلي ، احاول فرض أهمية الأنمي في مجتمعاتنا العربية سلسلة الأنمي المفضل لي هو Dragon Ball Z اما لعبتي المفضلة فهي Pro Evolution Soccer 2013 .