مراجعة The Wolf Among Us Ep3: The Crooked Mile

Review Full Picture

The Wolf Among Us هي من احدث اللعاب Telltale القصصية المميزة، ليست فقط تقدم عالماً مميزاً بل قصة مميزة للغاية، وفيما يتعلق بالقصة اعتقد ان Telltale هم من افضل الرواد في هذا المجال، وحلقة The Crooked Mile هي تأكيد وتثبيت على هذا الأمر.

لنستعيد الذاكرة قليلاً بدون افساد احداث اللعبة، بطلنا هو Bigby وهو الذئب الشرير من القصص الخرافية الشهيرة، مثل قصة ذات الرداء الأحمر، ومثله، عالمنا يعج بكل الشخصيات الخيالية المماثلة، سواء من قصته، او من عدة قصص مختلفة مثل سندريلا او الحطاب، وهنالك بالتأكيد شخصيات لم تسمع بها اثناء طفولتك، Telltale في The Wolf Among Us تتيح لك رؤية شخصيات قصصك المتعددة، ولكن في عالم أكثر نضجاً وأكثر جدية وقسوة، مما يتناسب مع عمرك الحالي، أي انها جلبت طفولتك بسياق يتماشى مع تفضيلاتك الحالية بشأن الألعاب.

TWAUE3-Wide-1
TheWolfAmongUs 2014-04-09 14-29-31-84
TheWolfAmongUs 2014-04-09 14-17-45-54

هذه الشخصيات تركت عالمها الخيالي، وجاءت الي عالمنا الكئيب وبالطبع مجتمعين في مجتمع صغير لخلق نوع من العزلة من العالم الخارجي، مختبئين بفضل السحر على هيئة بشر، او كائنات تجعلهم لا يثيرون الشك، كل هذا بحثاً عن فرصة أخرى او حياة مختلفة، بطلنا هو أفضل مثال لتوضيح هذه النقطة، كان شريراً وازعج الكثيرين وربما قتل الكثيرين في العالم السابق، ولكنه هنا هو الـ”شريف” او الشرطي الذي يسهر على أمن المجتمع الخيالي، الكثيرين من افراد المجتمع مازالوا لا يثقون فيه، ويخافون منه، والبعض يحاول اعطاءه فرصة ثانية، ولكن هؤلاء قليلون للغاية ويمكن اختزالهم في شخص او اثنين، الجدير بالذكر ان سبب تعيينه في وظيفته هو وضع نوع من الهيبة على قوانين المجتمع، كأننا نقول: “ان لم تلتزم بالقانون، سيأتي الذئب الكبير الشرير ليأكلك”، وللأسف ان لعبت الحلقات الماضية ستدرك ان Bigby يخيف الأشخاص الذين لا يخرقون القوانين، والذي يفعلون هذا، لا يخافون منه، وهذه هي المعضلة التي امامك والتي سنتطرق اليها لاحقاً.

“التكفير عن ذنوبه، والفرصة الثانية هو ما يجعل Bigby مميزاً في عالم ملئ بشخصيات مميزة ومعروفة للجميع”

الحلقة الثالثة هي بعنوان The Crooked Mile، ولن أفسد احداثاً لكم، سأكتفي بقول، انه من يعرف القصص الخرافية جيداً سيعلم تماماً معنى عنوان الحلقة وتوقع ما تحتويه بدقة تقريبية، قصة هذه اللعبة هي نوع من المسرحية الكبيرة، لدينا ممثلين ثانويين ولدينا الممثلين الاساسين، كما ايضاً يمكن تشبيهها كنوع من لعبة الشطرنج، لدينا البيادق والتي تختلف أدوارها من احدها للآخر، ولدينا من يحركها، كنا دائماً منذ الحلقة الأولى نسري ببطء ناحية معرفة المزيد عن هذه البيادق، سعياً في معرفة من يحركها، هذه الحلقة للأسف لم تقدم الكثير من كشف الغموض الذي مازال متواجداً على شخصيات وعناصر كثيرة في اللعبة بل قدمت شخصيات جديدة لديها مجلدها الخاص من الاسئلة، الاحداث تسري في اتجاه محدد وعلى الأقل هذا الذي لن تستطيع التحكم به في اللعبة، بالنسبة لكل شيء آخر … فالأمر مختلف.

The Wolf Among Us هي قصة بكتابتك انت، لا تستطيع التحكم بكل الاحداث، ولكنك تتحكم بالحوار، وبالاختيارات التي بالتأكيد سيترتب عليها الكثير في الحلقات المقبلة، لأن هذا من أساس بناء القصة وهو التماسك والصلابة – هذا ان كنت تتذكر درس الأدب في اللغة العربية – ووفقاً لهذا المبدأ بجانب مبدأ نيوتن، لكل فعل رد فعل اخر، ليس بالضرورة ان يكون مساوي له في المقدار، ربما قرار صغير اتخذته سيجعل الحلقات المقبلة جحيماً تتعايش معه، ولكن بشكل عام، ما الذي فعلته هذه الحلقة؟ هذه الحلقة بالرغم من عدم طولها، قدمت الينا شخصيات جديدة، واخيراً تسريع في وتيرة كشف ما يحصل، او حتى انهاء بعض أطراف الخيوط التي تُركت مُعلقة من الحلقات السابقة، وايضاً معرفة ما يستطيع Bigby حقاً فعله عندما يغضبه احدهم بما يكفي،

والقرارات هنا كبيرة للغاية حيث تتيح لك القصة فعل شيء لم يتسنى لك فعله سابقاً، قرار سيؤثر على الحلقات القادمة، بالطبع سأدع لك لعب الحلقة لتعرف بنفسك.

بشكل عام العاب Telltale تُجبرك على اتخاذ القرارات ضمن سياق شعوري ما، هذه اللعبة بجانب The Walking Dead هي محلل نفسي، يختبر ردة فعلك لبعض المواقف، ان لم تتخذ قراراً ندمت عليه لاحقاً فأنت تلعب اللعبة بالطريقة الخاطئة، هذه الألعاب تضعك اخلاقياً مكان الابطال، وتجبرك على اتخاذ قرارات سهلة وقرارات صعبة للغاية، وفي بعض الأحيان يجب ان تتخذ قراراً بسرعة والا سيأتي اليك خيار لا ترغب فيه، او خيار عشوائي قد يؤذيك لاحقاً في اللعبة.

TheWolfAmongUs 2014-04-09 14-27-20-25

بالطبع القرارات تختلف من سلوك الى آخر، إن قررت الذهاب مثلاً الي مكان معين اولاً، ستفوتك بعض التفاصيل الهامة في المكان الآخر، حتى وان ذهبت اليه لاحقاً، هذه الحلقة تقدم شيئاً مماثلاً، مما في النهاية قد يضعف حجتك في أحد الحوارات مع الشخصيات، او يقويها، هذا يعتمد على ماذا وجدت في المكان الذي ذهبت اليه، إذا خرجت خاوي اليدين، فهذا بالتأكيد خطاً فادح، ولكن بطريقة حدوث الاحداث، التي توجهك كما قلت ضمن سياق محدد، من الصعب حصول هذا.

هذه الحلقة مليئة بالمشاعر المختلطة، الحزن تجاه فقدان أحدهم، حتى حضور جنازته يخلق نوعاً من التوتر تجاه الشخصيات الأخرى، وايضاً باللحظات الحرجة، والتي يجب ان تراقب ما يخرج من فمك جيداً لأن أيا كان ما سيحدث لاحقاً بسببك، ان لم ينعكس عليك سلباً، سينعكس على من حولك، وهذه اللعبة تظهر هذا بشكل واضح كأنها تحذرك من خلال تغيير اللقطات من زاوية لأخرى، واخيراً مليئة بالغضب، ان لم تغضبك شخصيتان محددتان في القصة الى حد الجنون، فتهانينا انت لديك أعصاب من حديد، او تعلماً مسبقاً تبعات قراراتك الناتجة من الغضب، هذا الغضب العارم اجبرني على اتخاذ القرار المميز حتى الآن، لكنه لم يتفق مع طريقة لعبي للعبة، فقمت بأعادة هذا الجزء من جديد لأتقمص دور Bigby الطيب كما أحاول ان أقوم به، لكني تفاجأت من اتخاذي للقرارات بهذا الشكل، مشاعري تطغى بشكل كبير على اتخاذي للقرار، تماماً كما يحدث في الحياة الواقعية، هنالك شخصيات تشعر بالأسى ناحيتها فتبوح بأكثر مما يجب ان تبوح به لهم، مما قد يؤثر لاحقاً على الاحداث بشكل او بأخر، وكما تقول Telltale احداث هذه اللعبة مُفصلة تماماً لكيفية لعبك لها، وهذا بالتأكيد حقيقة محكمة كما ترى.

“The Wolf Among Us هي مسبار لمشاعرك وافكارك وتجعل محاولتك لاخفاء ردات فعلك العاطفية تجاه اللعبة … مضحكة”

بالرغم من كيفية حدوث احداث اللعبة، لديك دائماً هذه المعضلة: هل معاملة الأشخاص بشكل جيد، سيحسن علاقتي بهم؟ وان كان هذا، هل سأفقد هيبتي؟ ولكن على الناحية الأخرى، ان قمت بالتمرد وضرب كل ما يعترض طريقي، هذا بالتأكيد سيكسبني نوع من الهيبة، لكنها الهيبة الناتجة من الخوف، وليس الوقار، وهذا قد يجعل الشخصيات لا تثق في بشكل كافي، مما سيجعل من الصعب الوثوق في أي حد حولك، ما أحاول فعله هو مزج قليل من هذا على قليل من ذاك، لأًبني هيبة مبنية على الاحترام، وفي نفس الوقت اخيف من يخالفون القانون، ويحبني من لا يفعلون ذلك، على الأقل هذه نظريتي، وسأعرف في النهاية الى ماذا تؤول الأمور.

TWAUE3-Wide-2
TheWolfAmongUs 2014-04-09 13-38-42-76

بشكل او بأخر انت تقوم ببناء ذاتك، او ما تحاول ان تكونه في هذه اللعبة، فمثلاً Bigby خاصتي لديه صفات كثيرة، غير متناقضة ولكنها كما يلي: يحاول اصلاح صورته المهشمة واثبات انه لم يعد شريراً كما كان سابقاً، حذر في حديثه مع الاخرين ويراعي مشاعرهم، صبره يتقزم بمجرد سماع أي نوع من التفاهات، لكنه صبور مع الشخصيات الجيدة نسبياً، استجوابه للشخصيات قد يكون كوكتيلاً من التعذيب، الصياح، او بشكل ودي، وهذا يعتمد على ضحية الاستجواب في ذلك الوقت، يخاف من مواجهة الشخصيات التي يحبها بشكل سيء، ولا يخشى أي أحد يحاول تهديده، وحتى ان عنى هذا تحديقه خلال ماسورة بندقية، صريح بقدر الإمكان، ولكن يخفي ما قد يؤذي من حوله، لست أحاول ان أكون بطلاً، بل الشخصية العادلة التي يثق فيها ويحتاجها مجتمع الخرافات هذا، يعامل الحمقى الاوغاد كما يستحقون، ويعامل الطيبون ايضاً كما يستحقون، هل لديك Bigby تريد مشاركته معنا؟ لديك التعليقات لتشاركنا من خلالها …

شيء صغير أزعجني في الحلقة، ولمسته كثيراً في حلقات سابقة، في لحظات الضغط التفاعلي للمشاهد بالأزرار، هنالك مشاهد لا تهم كيف تؤدي في ضغطك، ما سيحدث هو ما سيحدث، لا يمكنك فعل شيء تجاهه، سواء بالضغط السريع للأزرار او البطيء، لقد قتلت اصبعي من الضغط السريع المتكرر وكل هذا بلا فائدة في اكثر المشاهد توتراً وحرجاً، لكن هذا ليس سيئاً للغاية، لأنه نوعاً ما يجعلك تشارك البطل صراعه، وتندمج بشكل أكبر مع ذهنته التي بنيتها انت، وهنالك دائماً قرارات تتناسب مع أيا كانت الذهنية التي اخترتها، كأن اللعبة تتعرف على شخصيتك، وتقدم لك دائما خياراً يتماشى معك.

“العب كما شئت، ضع نفسك في اللعبة، وستجد ان اللعبة تعرف تماماً ماذا تريد، كأنها تقرأ افكارك…”

TWAUE3-Wide-3

هذه الحلقة كانت أصعب حلقة حتى الآن، ليس بسبب طريقة اللعب ذاتها، وانما اتخاذ القرارات كان الأصعب حتى الآن، الحلقة الأولى كانت تقدمة جيدة لعالم اللعبة، والحلقة الثانية كانت كشف وحل بعض التساؤلات بالرغم من تقديم أطنان من الأسئلة والتي ستتركك حائراً، الايقاع كان بطيئةاً قليلاً بشكل قد يزعج محبي المغامرة والتشويق، والذي اعتقد انهم في اللعبة الخطأ، هذه اللعبة هي تذوق فني لقصص الالعاب والاثبات الحي على ان القصة وحدها تكفي لحمل لعبة وسط عالم الالعاب الشرس، ببطء وتيرة الحلقتان السابقتان تأتي الحلقة الثالثة بأثارة شديدة ولكنها كانت مؤلمة للغاية، القرارات كانت الأكثر والاشد توتراً، نواتجها كانت سريعة للغاية، طوالها كان يتم ملئ عداد التوتر والغضب، مما في النهاية يؤدي لاتخاذ القرار الأكثر قوة حتى الآن، أياً كان القرار الذي ستتخذه في النهاية، كلاهما لديه مبرراته المنطقية للغاية، ولك العذر لأياً منهما، بالرغم من كيفما لعبت الحلقة، النهاية بالرغم من قوتها المتفجرة، الا انها تركتني حزيناً للغاية أشارك Bigby جروحه النفسية والجسدية.

حول الكاتب

عبد الرحمن عوض

مهووس العاب فيديو وكمبيوتر، أدرس حاليا في هندسة حاسبات وتحكم، أحاول حاليا بقدر الامكان نشر ما أستطيع من ثقافة الجيمنج في الاماكن التي تتيح لي ذلك، احب ألعاب التصويب وأقدر الجهد المبذول في الالعاب، اعتبر نفسي مهووساً بالبرمجة.

  • Ahmad Hassan

    اللعبة رائعة بالفعل و لكن الحلقة الأولى هي الأفضل حتى الآن و تليها الثالثة 🙂

  • Ahmed

    انا اكتر فان لشركة تيل تال 🙂
    شكر على مراجعتك الاكثر من رائعة وشكرا على مجهودك 🙂
    تقيمي الشخصي للحلقة 10/10 🙂

  • Pingback: صور جديدة للحلقة الرابعة من The Wolf Among Us()

×
Show